المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في يوم المرأة العالمي.. تعرف على السيدات اللائي حكمن العالم

الأربعاء 08/مارس/2017 - 10:16 ص
رحاب جمعة
طباعة
"آه من حواء"، أصبحت طوال حياتها تدافع عن حقوقها، وتنادي وتحلم بمساواتها مع الرجل، فلم تكن سيدات العصور الماضية تضع في اعتبارها أن تحصل على تلك الحقوق، وأن تحقق حلم المساواة، هو الأمر الذي أثبتته عدد من السيدات اللائي وضعت مقاليد السيطرة على العالم بين أيديهم من خلال المناصب الهامة التي تقلدوها، يصادف اليوم الثامن من مارس اليوم العالمي للمرأة، ذلك اليوم الذي خصصه العالم ليكون ركيزة الاحتفالات للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية.

واحتفاءً باليوم العالمي للمرأة، يرصد "المواطن" معلومات عن السيدات اللاتي يحكمن العالم.

هيلاري كلينتون

كلينتون، سياسية أمريكية، تولت منصب وزير الخارجية الأمريكي الـ67، وذلك في عهد الرئيس باراك أوباما في الفترة منذ عام 2009 وحتى عام 2013، وهي زوجة بيل كلينتون، رئيس الولايات المتحدة الثاني والأربعين، كما كانت هي السيدة الأولى للولايات المتحدة خلال فترة حكمه التي استمرت منذ عام 1993 وحتى عام 2001.
وقد عملت كلينتون في مجلس الشيوخ الأمريكي بمدينة نيويورك، في الفترة من عام 2001 وحتى عام 2009، كما أنها كانت مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016، والتي خسرتها لصالح دونالد ترامب.

أنجيلا ميركل

يطلق على ميركل "المرأة الحديدية"، تبلغ من العمر 61 عاما، وتشغل منصب المستشارة الألمانية، وهى من أكثر النساء شهرة وقوة وأكثرهم تأثيرا، فيطلق عليها العديد من الألقاب، مثل المرأة الحديدية، امبراطورة أوروبا، واختراتها مجلة التايم للمرة السادسة فى المركز الأول لأقوى شخصية سياسية فى العالم، كما أنها من الشخصية السياسية الوحيدة التى تستطيع السيطرة على سياسيو أوروبا.

تيريزا ماي

تيريزا ماي، سياسية بريطانيا تشغل منصب، رئاسة الوزراء في بريطانيا منذ 13 يوليو 2016، خلفاً لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون، وتعد "ماى" واحدة من أكثر الوزراء البريطانيين الذين تولوا لوقت طويل المسئولية فى منصب وزراة الداخلية.
لمع نجم تيريزا ماي، فى السياسة البريطانية لأول مرة عام 2013 حينما نجحت فى ما فشل فيه كثير من الوزراء قبلها، وذلك فى قضية ترحيل الإسلامي "المتشدد" أبو قتادة الفلسطينى، وابعاده إلى الأردن، وتعهدت ماى بالعمل على توحيد دعاة البقاء فى الاتحاد الأوروبى ودعاة الخروج داخل حزب المحافظين.
ودعمت ماى سياسة تحديث حزب المحافظين، وينظر إليها على أنها شخصية قوية فى السياسة البريطانية ومن بين أبرز السياسيين، وهى معروفة بأناقتها وذوقها المتميز فى اختيار ملابسها.

فيديريكا موجيريني

فيديريكا موجيريني، هى سياسية ودبلوماسية إيطالية، ولدت فى مدينة روما عاصمة إيطاليا، هى سياسية من الحزب الديمقراطى الإيطالى ومن حزب الإشتراكيين الأوروبيين، وتشغل حاليا منصب الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشئون الخارجية منذ 1 نوفمبر 2014 خلفا لكاثرين أشتون، وقد شغلت منصب وزيرة خارجية إيطاليا من 21 فبراير 2014 إلى 31 أكتوبر 2014 فى حكومة ماتيو رينزى.

كريستين لاجارد

كريستين لاجارد، مديرة عام لصندوق النقد الدولى منذ 5 يوليو 2011، عينت سابقا كوزيرة المالية والشئون الاقتصادية والصناعية فى فرنسا من قبل الرئيس الفرنسى فى يونيو 2007، كما شغلت سابقا منصب وزيرة الزراعة والصيد وكوزيرة للتجارة فى حكومة دومينيك دو فيلبان.
وتعتبر لاجارد أول امرأة تتقلد منصب وزير الشئون الاقتصادية فى مجموعة الثمانية، وأول امرأة تترأس صندوق النقد الدولى.
وصنفتها صحيفة "فاينانشال تايمز" كأفضل وزير للمالية في منطقة اليورو، وفى عام 2009، احتلت لاجارد المرتبة 17 فى قائمة المرأة الأكثر نفوذا فى العالم من قبل مجلة فوربس.

نيكولا ستيرجين

نيكولا ستيرجين، هى زعيمة الحزب الوطنى الاسكتلندى، ورئيسة وزراء الحكومة المحلية فى مقاطعة اسكتلندا، وتبلغ من العمر 45 عاما، وهى واحدة من أهم وأشهر سيدات بريطانيا وأكثرهن تأثيرا حيث يتوقع أن تتمكن حكومتها المحلية وبرلمانها من عرقلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

ميشيل باشليت

ميشيل باشليت، هي رئيسة تشيلى من 11 مارس 2006 إلى 11 مارس 2010، وفازت بفترة رئاسية ثانية بعد الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التى أجريت فى 2013، حيث حصلت فيها على 62.10% من الأصوات فى مقابل 37.80% لمنافستها إيفلين ماتى أعيد إنتخابها يوم 11 مارس 2014.

فيرجينيا راجي

فيرجينيا راجي، تبلغ من العمر 37 عاما وتشغل منصب العمدة فى العاصمة الإيطالية روما، وهى أول سيدة تتولى المنصب، وهى تنتمى لحركة النجوم الخمسة المعارضة للأحزاب التقليدية، وحققت تقدما مريحا على منافسها روبرتو جياشيتى المدعوم من رئيس الوزراء ماتيو رينزى.

باك جن هي

باك جن هي، المولودة في 2 فبراير 1952 الرئيسة الحادية عشرة والحالية لـكوريا الجنوبية، وتعد أول امرأة يتم انتخابها لرئاسة كوريا الجنوبية لتشغل الفترة الرئاسية الثامنة عشر، كما تعد أول امرأة ترأس إحدى دول شمال شرق آسيا.

ترأست باك الحزب الوطني الكبير المحافظ "GNP، الذي تغير اسمه في فبراير 2012 إلى حزب ساينري، في الفترة من 2004 إلى 2006 ومن 2011 إلى 2012 قبل تقلدها منصب الرئاسة، كما كانت أيضًا عضوًا في الجمعية الوطنية الكورية، وعملت كممثلة انتخابية في أربع دورات برلمانية متتالية كاملة في الفترة بين 1998 و2012، ثم بدأت فترتها الخامسة من خلال ما نظام التمثيل النسبي في الاقتراع في يونيو 2012.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads