المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في يومها العالمي.. "بشتري راجل وأريد حلا" أفلام تناولت قضايا المرأة سينمائيا

الأربعاء 08/مارس/2017 - 01:37 م
حسن أمين
طباعة
تعتبر السينما المصرية منذ نشأتها منبر لطرح القضايا والمشكلات المجتمعية، سواء بتناول سطحي خلال مشاهد محدودة داخل الفيلم وبشكل متعمق يبنى عليها سيناريو الفيلم ككل.

وللمرأة دور فعال في المتجمع المصري بشكل كبير ونظرا لعادتنا وتقاليد مجتمعنا الشرقية، تتعرض المرأة للعديد من المشكلات والاضطهاد والتعنيف المجتمعي يجعلها محل هجوم شرس، مما يعرضها لمشاكل مرضية أو نفسية، خلال حياتها.

ويرصد "المواطن" في اليوم العالمي للمرأة ابرز الأعمال الفنية التي ناقشت قضايا المرأة في المجتمع المصري.

هاتولي راجل 

على طريقة "ماذا لو؟" الشهيرة، يحكي الفيلم عن عالم تسيطر عليه النساء ويقوم فيه الرجال بالترفيه عن المرأة، ويتناول الفيلم في إطار كوميدي شكل العلاقات الخاصة بين الرجال والنساء بشكل معكوس، حيث الرجل دائمًا مقهور ومظلوم، والمرأة متجبرة ومتسلطة، وتستخدم الرجل كوسيلة للمتعة فقط.
في يومها العالمي..
بشتري راجل 

تدور قصة الفيلم حول موظفة فى منتصف الثلاثينيات تعمل في إحدى البنوك المصرية، وترغب في أن تكون تنجب طفلا دون زواج، لكنها في الوقت لرفضها القاطه له، ولذلك تحاول جاهدة أن تبحث عمن يحقق لها حلم اﻹنجاب بدون الدخول في المسارات التقليدية والمعتادة وتجد ضالتها المنشودة في طبيب بيطري يدعى بهجت أبو السعد وذلك بدفع مقابل مادى لزواجها الصورى منه.
في يومها العالمي..
أسماء 

تناول الفيلم قصة حقيقة لفتاة تعاني من الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، وانتقلت بعد وفاة زوجها إلى القاهرة بصحبة أبيها وابنتها، وتعاني أسماء من مشاعر العزلة الاجتماعية والخوف من اكتشاف أمر مرضها، حتى وإن كان لأقرب المقربين إليها، بالإضافة إلى انها تعاني من مشاكل في الكلي تتطلب تدخلا جراحيا، ونتيجة لمرضها بالإيدز لم يوافق أي طبيب على إجراء عملية جراحية قد تمكنها من الشفاء بسهولة، وعليها أن تجد حلا لمشكلتها قبل أن تتدهور حالتها، وحصلت أسماء على فرصة الوصول لحل عندما عرض عليها الظهور في أحد البرامج الحوارية التليفزيونية الشهيرة وكان ظهورها بمثابة فرصة أخيرة لتأمين حقها في الحصول على العلاج وخلال ساعات قليلة، كان على أسماء أن تختار ما بين فضح سرها أو أن تواصل معاناتها في صمت.
في يومها العالمي..
678 

ناقش فيلم "678" قضية التحرش الجنسي داخل احدى الحافلات الذي تتعرض له العديد من النساء، والتي أصبحت ظاهرة منتشرة في الفترة الأخيرة في مصر والمجتمعات العربية بشكل عام، بالإضافة إلى ما تتعرض له المرأة المتحرش بها من معاناة نفسية وكيفية تعاملها مع المتحرش.
في يومها العالمي..
بنتين من مصر 

يناقش قصة كفاح فتاتين تواجهان مشكلة تأخر الزواج والضغط الاجتماعي الناتج عن الفقر وسوء إدارة المسؤولين، ويستعرض مشكلات عدد من النساء العوانس وكيف يواجهن هذة المشكلة داخل المجتمع.
في يومها العالمي..
احكي ياشهرزاد 

تدور أحداث الفيلم حول مذيعة مهتمه بقضايا المراة ونظرة المجتمع لها وهي متزوجة في نفس الوقت وكانت تعاني من مشاكل كثيرة في بيتها ومع زوجها فكانت تحدث بينهم خلافات كثيرة بسبب المواضيع التي تطرحها على الجمهور.

وتضمن الفيلم مجموعة من القصص تحكي عن فتيات معنفات وأخريات يحاولن مقاومة رغباتهن في بيئة فقيرة ومعدمة ورجال مستغلين للأعراف الاجتماعية غير المنصفة للمرأة والعديد من القضايا الاجتماعية والنفسية التي تمر بها النساء.
في يومها العالمي..
واحد صفر 

ويناقش قضية تتعلق بالديانة المسيحية في شأة الطلاق، حيث تقوم سيدة بالبحث عن حياتها من جديد وتريد الطلاق من زوجها وهذا ما يحمه الدين المسيحي، مما اضطرها للتفكير في اعتناق الإسلام لتتخلص منه.
في يومها العالمي..
أريد خلعا 

تدور أحداث الفيلم حول زوجين، تعمل الزوجة في مجال التدريس، والزوج يعمل في بنك ولكن بسبب معاملة الزوج الصارمة وتنفيذ أرائه، وتحطيم طموحاتها ونجاحها العملي، قررت الزوجة رفع قضية خلع عليه، لتكون المرأة الأولى في محاكم الأسرة تتقدم بدعوى خلع ضد زوجها ليناجز إليها المجتمع بالتأييد والهجوم.
في يومها العالمي..
فتاة المصنع 

تدور أحداثه حول فتاة في الواحدة والعشرين، تعمل كغيرها من بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، تتفتح روحها ومشاعرها وتعجب بأحد الشبان وسرعان ماينقلب الأمر بتشويه سمعتها، دون أن تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمع يخاف من الحب، موضحا كيف تعاني المرأة اجتماعيًا للحفاظ على هذه السمعة السهلة التشويه.
في يومها العالمي..
أريد حلا 

تناقش قصة الفيلم َمعاناة سيدة مع وزوجها الدبلوماسي فتطلب منه الطلاق ولكنه يرفض، فتضطر إلى اللجوء للمحكمة ورفع دعوى للطلاق منه، في الوقت التي تلتحق كمترجمة في إحدى الجرائد، وتنمو علاقة حب بينها وبين صديق أخيها.
وتدخل الزوجة في متاهات المحاكم وتتعرض لسلسلة من المشاكل والعقبات التي تهدر كرامتها تتعقد الأمور عندما يأتي الزوج بشهود زور يشهدون ضدها في جلسة سرية وتخسر قضيتها بعد مرور أكثر من أربع سنوات.
في يومها العالمي..
الجراج 

يناقش الفيلم قضية فتاة تعمل كحارسة لعمارة وسايسة جراج بالزمالك، وهي أيضًا أم لسبعة أطفال، أما زوجها، عاطلا عن العمل ومنحرف خلقيًا ومتنكرًا لمسئوليته أمام زوجته وأطفاله، ويسعى للحصول على عقد عمل في الخارج حتى يتحقق له ذلك، ويسافر تاركًا أطفاله لأمهم تتحمل وحدها عبء تربيتهم، وأمام هذا الفقر الشديد التي تعاني منه العائلة، تشعر الأم بحالة من اليأس واﻹحباط.
في يومها العالمي..
الأستاذة فاطمة 

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حيث تفتتح فتاة تدعى فاطمة مكتبًا للمحاماة ويرفض خطيبها الموافقة على عملها لعدم إيمانه بقدرتها على النجاح وعدم قدرة المرأة على العمل كمحامية، فتتحدى رأيه لتثبت له أنها متفوقة، ويتهم خطيبها في جريمة قتل لوجوده في مكان الجريمة وتتولى الدفاع عنه رغم أنها لم تمارس المهنة بطريقة جدية، وتضع فاطمة كل جهودها لإثبات براءته.
في يومها العالمي..
   

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads