المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"سيدة المسرح العربي".. كرمها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.. وتتلمذت على يد ذكي طلميات

الأربعاء 08/مارس/2017 - 02:00 م
ريم محمد
طباعة
يحل اليوم ميلاد الفنانة القديرة سميحة أيوب، التي لمعت واشتهرت بأدوارها الرائعة في المسرح، لقبها جمهورها بسيدة المسرح العربي، ولدت في 8 مارس عام 1932، في حي شبرا، ودرست في مدرسة الراهبات، ودرست بعد ذلك أساس التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان من تأسست على يده في دروس التمثيل المؤلف والمخرج الكبير ذكي طليمات.

كانت بدايتها الفنية في المسرح حيث لاقت شهرة واسعة منه، وشاركت في مسرحية "رابعة العدوية، وسكة السلامة، وشروق الإسلام التي ظهرت من خلالها وهي تروي أحداث المسرحية"، كما إنها شاركت بدور عبلة في مسرحية "عنترة".

وقدمت أول عمل سينمائي لها في فيلم "شاطئ الغرام" التي شاركت في بطولته الفنانة ليلي مراد، وتعاونت مع الفنانة ليلي مراد مرة آخرى في فيلم "ورد الغرام"، وشاركت الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين في فيلم "الدم يحن"، وظهرت بدور الراقصة في فيلم "أنا وحدي"، وبرعت في تقديم مربية الاطفال في فيلم "كدت أهدم بيتي".

وهي بائعة الألبان في فيلم "المبروك"، كما أنها تألقت في تجسيد دور الزوجة في فيلم "لا تطفئ الشمس"، وشاركت الفنانة شادية في فيلم "امرأة في دوامة"، وظهرت مع الفنان عماد حمدي في فيلم "يوم الحساب"، ووقفت أمام العندليب الأسمر في فيلم "أدهم الشرقاوي"، وبرعت في تقديم دور الخاطبة في فيلم "ثلاث قصص"، وكان آخر أعمالها فيلم "الليلة الكبيرة" الذي شارك من خلاله عدد كبير من الفنانيين.

وقدمت بعد ذلك عدد كبير من الأدوار التي تألقت وتميزت بها من بينهم، "بين الأطلال، وجسر الخالدين، والمتمردة، وهل أنا مجنونة، وسوق الحريم، وأرض النفاق، وفجر الإسلام، ورجل اسمه عباس"، وغيرهم.

كما إنها شاركت في عدد كبير من المسلسلات الدرامية من بينهم، مسلسل "الغضب"، وظهرت بشخصية الدلالة في مسلسل "المشربية"، وشاركت في مسلسل "لحظه اختيار"، و"طيور بلا أجنحة"، و"عصر الحب"، و"السبنسة"، و"السيرة الهلالية"، و"سقوط الخلافة"، و"الخفافيش"، و"مزاج الخير"، و"المرافعة"، وكان آخر أعمالها الدرامية مسلسل "أوراق التوت".

ونالت الفنانة القديرة خلال مشوارها الفني العديد من التكريمات من الرؤساء، من بينهم جمال عبد الناصر وأنور السادات، والرئيس السوري حافظ الأسد والرئيس الفرنسي جيسكار ديستان.
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads