المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في العيد العالمي للمرأة.. تعرف علي أبرز أفلام الزمن الجميل التي ناصرتها

الأربعاء 08/مارس/2017 - 10:35 م
خالد صواف
طباعة
يصادف يوم 8 مارس من كل عام، يومًا عالميًا للمرأة، نظرا لدورها الفعال في المجتمع، فهو يوم يسلط الضوء علي انجازاتها في المجتمع، ويمثل يومًا للاحتفال بالنساء الفاعلات اللاتي تجاوزن الصعاب، للوصول إلى ما يطمحن إليه، وتحقيق الإنجازات العظيمة، فضلا عن كونهن من الشخصيات المؤثرة في العالم.

ويرصد "المواطن" أهم الأفلام القديمة التي ناقشت تلك القضية، إلي جانب المناصرين للمرأة في تاريخ السينما، وأبرز سيدات الشاشة العربية.
في العيد العالمي
ولا عزاء للسيدات
الفيلم تم إنتاجه عام 19799،و يناقش وضع المرأة المطلقة العاملة والمتزوجة وصورتها أمام الناس وأمام زوجها، ناقدًا النظرة الرجعية للباس المرأة الذي يعد لكثير من الناس حكمًا لاخلاقها وسلوكها، وكيف يقدس المجتمع الإشاعات، ويتجاهل الحقائق دون فائدة تعود إليه.

ويحكي الفيلم قصة "راوية سليم" التي تلعبها الفنانة القديرة، فاتن حمامة، أم لابنة تدعى دينا، مطلقة منذ 33 سنوات، تعمل في أرشيف إحدى الصحف المصرية، التي يترأسها" طارق" الذي يقوم بدوره الفنان جميل راتب.

 لراوية صديقة تدعى أمل، تقوم بدعوتها لإحدى حفلاتها، حيث تتعرف ولأول مرة على طارق، لبضع لحظات يتبادل الطرفان النظرات ثم يغادر تاركا راوية في حالة من السعادة، إلي أن تأتي امرأه (ميمي جمال)، لتخبرها عن نزوات هذا الرجل المتكررة وعن زوجته التي خانته.

 منذ ذلك اليوم ومشاعر الحب والاشتياق تسكن في راوية،حتى يأتي القدر ليجمعهم مرة أخرى أمام مدخل الجريدة، يتصافحون ويتبادلون بضع كلمات. 

تمر الأيام ويأتي الشتاء حاملا معه أملا ببداية حياة جديدة لراوية، ففي أول يوم شتاء تقرر السير تحت المطر، وإذا بطارق بسيارته يراها ويعرض عليها أن يقلها لمنزلها، وفي الطريق سرحت"راوية" بتلك اللحظات الحالمة، فلا تعترض على مسيرة العربة السائرة نحو منزل طارق، ويصعد الاثنان إلى منزله، وتجلس على إحدى أريكاتة، بينما هو يهتم بتجفيف ملابسها وشعرها بيده. 

تبعا لأخلاقها الرفيعة وخوفها من أن تكون كلمات تلك المرأة عن نزواته صحيحة، تقرر أن تغادر، بينما هو يحضر لها كأس شاي، تترك ورائها حقيبتها التي تخبئ صورته. 

في اليوم التالي يطلب مقابلتها لإعطائها ما نسيت، ولشدة خوفها تعتقد بأنه قد فتح الحقيبة ولقي صورته بداخلها، فتبدأ باعترافات تظهر كألغاز لديه، وتغادر مسرعة كعادتها.

ومن هنا تبدأ مشاعر الحب تظهر على تصرفات طارق، ومع مرور الأيام يتضح له بأنها ليست ككل النساء الذين عرفهن من قبل.

وفي تلك الأثناء، انفصل طليقها "ممدوح" عن زوجته التي تصغره أكثر من عشرين سنة، ويقرر العودة لـ"راوية" من جديد إلا أنها ترفض هذا الأمر بشدة، مبررة بأنهم لن يعدوا سعداء مع بعض، لأنها لم تحبه ولن تستطيع أن تبادله الحب.

وتتوالى الضربات على رأسه، فيفصل عقد شراكته في مكتب الهندسة، ويثور كالثور الهائج فتتضارب لديه الصور والحقائق، ويخلق في رأسه صورة كاذبة مشوهة لزوجته، فيهجم عليها بينما تكون خارجة من الجريدة، ويطلق عليها الرصاص فتسقط مصابة بكتفها الأيسر.

ويلتقط أحد المصوريين صورة لها، وبعد سؤال الزوج الثائرعن سبب فعلته، تطبع مقالة كبيرة في الصحيفة مرفقة بصورة راويه، تتحدث عن علاقاتها المشبوهة وخيانتها المتكررة لزوجها.

الفيلم بطولة فاتن حمامة،عزت العلايلي،جميل راتب،إنجي سليم، تأليف كاتيا ثابت ،ومن إخراج هنرى بركات.
في العيد العالمي
مراتى مدير عام
فيلم تم إنتاجه عام 19666، ويعرض قضية حقوق المرأة من خلال مناولة طريفة.. حيث يفاجأ حسين عمر، رئيس قسم المشروعات بإحدي الشركات، بنقل زوجته "عصمت" مديرًا لشركة الإنشاءات التي يعمل بها، ويخفي الزوج حقيقة علاقته الزوجية بالمدير، ولكنه يضطر للإعتراف بها بعد أن تحوم حولها الشبهات،وبعد المتاعب التي تعرضت لها، ومنها التملق الشديد للمديرة عصمت فهمي، والشكوك في سلوكها أمامه، حتى يتأزم الموقف بينه وبين زوجته، رغم عدم تقصيرها في واجبها كزوجة في البيت، ونجاحها في إدارة عملها بالشركة، وما حققته من إنجازات، ورغم العراقيل تطلب الزوجة النقل من الشركة التى بها حفاظًا على بيتها وزوجها، الذي أصبح سريع الغضب ويثور لأتفه الأسباب.

تحاول "عصمت" أن تعيش شهر عسل جديد مع زوجها، فيشعر الموظفون بالندم لنقلها، وهنا يطلب حسين نقله للمصلحة الجديدة التى بها زوجته، فقد أدرك قيمتها الحقيقية فى العمل.

الفيلم بطولة شادية،صلاح ذو الفقار،كريمان،توفيق الدقن، شفيق نور الدين، هالة فاخر، ومن تأليف عبد الحميد جودة، وإخراج فطين عبد الوهاب.
في العيد العالمي
شيء من الخوف
أنتج الفيلم عام 1969، وتدور قصته بقرية مصرية حيث يفرض عتريس (محمود مرسي)، سلطته على أهالي القرية ويفرض عليهم الإتاوات.
 كان عتريس يحب فؤادة (شادية)، منذ نعومة أظافرة، ولكن فؤاده تتحدى عتريس بفتح الهويس الذي أغلقه عقابًا لأهل القرية، ولأن عتريس يحبها لا يستطيع قتلها فيقرر أن يتزوجها.

حافظ (محمد توفيق)، أبو فؤادة، لا يستطيع أن يعصى أمر عتريس، فيزوجها له بشهادة شهود باطلة.

وبسبب هذا الزواج الباطل يتصدى الشيخ إبراهيم (يحيى شاهين) لعتريس، فيقتل عتريس محمود، ابن الشيخ إبراهيم.

يأتي مشهد النهاية بمشهد جنازة محمود، وفيها يردد الشيخ إبراهيم جملته الشهيرة، "جواز عتريس من فؤاده باطل"، ويردد كل أهل القرية وراء الشيخ إبراهيم، ويتوجهون لمنزل عتريس، الذي لا يستطيع مقاومة كل أهل القرية مجتمعين، فيحرقون منزلة وهو بداخلة، وتكون هذه نهاية "عتريس" جزاءً لأفعاله.

الفيلم بطوله شادية، محمود مرسي، يحيي شاهين، أمال زايد، محمد توفيق، قصة ثروت أباظة، ومن إخراج حسين كمال.
في العيد العالمي
الحرام
يحكي عن عمل "عزيزة" وزوجها عبد الله، ضمن عمال التراحيل، ويصاب الزوج بالمرض الذي يجعله يترك العمل، يشتاق الزوج ذات يوم إلى البطاطا، فتذهب عزيزة لتقتلعها من الأرض، يفاجئها أحد شباب القرية فيعتدي عليها وتحمل، وتنجح في إخفاء حملها عن الأعين، فمعروف أن علاقتها الزوجية معدومة بسبب مرض زوجها، وعندما تلد مولودها تخاف أن يفضحها صراخه فتقتله دون وعي وهي تحاول أن تسكته، تعود إلى العمل متحملة آلام جسدها ولكنها تصاب بحمى النفاس وتموت.

" الحرام"،بطولة فاتن حمامه، عبد الله غيث،زكي رستم،حسن البارودى،تأليف يوسف إدريس، ومن إخراج هنرى بركات.
في العيد العالمي
أنا حرة 
أنتج عام 1959، ويحكي عن "أمينه"، بنت تعيش مع عمتها التي قامت بتربيها بسبب انفصال والديها، لكنها ترى أن المرأة مقهورة ودائما ما ترى عمتها وابن عمتها حتى وهي تحت نيران هذا الاستعمار الذكورى في مجتمع لا يعطى للمرأة حقها، فتتمرد على هذا الوضع وتقوم بعمل أشياء يسميها المجتمع أخطاء، لكنها لا ترى ذلك وتدخل الجامعة وتحصل على حريتها كاملة، وتذهب للعيش مع والدها ويعطى لها حرية التصرف، فتكتشف أن أمانيها في الحرية هي أشياء بسيطة لمعنى الحرية الحقيقي، فتتقرب من عباس، الذي ترى فيه المثل الأعلى في الحرية، ولكنه يوجهها ويعلمها المعنى الحقيقى للحرية، فهو يعمل في السياسة ومطلوب من النظام الفاسد، فتعمل معه أملا في حرية أكبر، هي حرية البلد، فيقبض عليهم لتعرف أن تلك الحرية ليس هى ما كانت تبحث عنها طوال السنوات، بل إنها شْئ أكبر وأعظم.

الفيلم بطولة لبني عبد العزيز،شكري سرحان،حسين رياض، زوزو نبيل،تأليف إحسان عبد القدوس، ومن إخراج طلبة رضوان.

موضوعات متعلقة

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads