المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أزمة بين "الأوقاف والآثار" حول سرقة المساجد.. و"المواطن" يكشف اللص الأخير

الخميس 09/مارس/2017 - 10:23 م
رحاب جمعة
طباعة
في واقعة جديدة سجلت ضمن وقائع سرقات التاريخ، قام مجهولون بسرقة باب المقصورة الأثرية لقبة مسجد الإمام الشافعي، الأمر الذي أزعج كل المهتمين بالآثار، وأحرج وزارة الأوقاف والآثار، المسئولتان عن تأمين الآثار الإسلامية في المساجد.

وخلال السطور التالية يرصد "المواطن"، أبرز السرقات في قائمة سرقات المساجد الأثرية في الفترة القليلة الماضية.

مسجد الإمام الشافعي
تعرض باب المقصورة الأثرية لقبة مسجد الإمام الشافعي في القاهرة للسرقة، فجر اليوم الخميس، وسجلت هذه المرة الثالثة في تاريخ سرقات المسجد الأثري، خلال السنوات الثمانية الأخيرة.

ففى عام 2009 تمت سرقة حشوة خشبية من داخل المسجد، وفى سنة 2014 تمت سرقة 5 حشوات آثرية، لكن فى المرة الثالثة التي وقعت صباح اليوم، كانت الخسارة أكبر، فهى تتعلق بباب المقصورة بقبة المسجد.

المسجد الرفاعي
تعرض مسجد الرفاعي عام 2012، لعدة عمليات نهب من قبل، وسرقت منه حليات نحاسية من قبر الملك فاروق، بالإضافة إلى ثلاث مشكاوات، ولم يُكتشف الأمر إلا بعد ظهور القطع المسروقة فى المزادات العالمية.

وفي بداية شهر يناير الجاري، تعرض مسجد الرفاعي الأثرية بالقاهرة للمرة الثانية، حيث سُرقت ست مشكاوات أثرية من المسجد، وأحال وزير الأوقاف الواقعة إلى النيابة العامة، التي فتحت تحقيق واستجوبت جميع العاملين بالمسجد.

الجامع الأزرق
في 2011، سُرقت لوحة رخامية من الجامع الأزرق في شارع باب الوزير بمنطقة الدرب الأحمر، وتقع بجانب محراب المسجد ومكتوب عليها بماء الذهب مشهد الرؤية، الذي يصف ظهور سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، داخل المحراب، وحول رأسه هالة من النور، ولذلك سمي بجامع النور.

مسجد السلطان حسن
وبنفس العام، سرقت قطع أثرية من مسجد السلطان حسن الأثري، عبارة عن أربع "قطع أثرية نحاسية من كرسي المصحف الأثري الخاص بالمسجد"، وتم عمل محضر فى قسم الخليفة، وإخطار شرطة السياحة والآثار، باختفاء القطع الأثرية، وتم تحويل كل العاملين بالمسجد للتحقيق.

منبر مسجد قايتباي
في ديسمبر 2010، تعرض منبر مسجد قايتباي الرماح بالقاهرة، للسرقة، وهو منبر خشبي صغير الحجم، ويتكون من حشوات خشبية من الخشب الهندي، وأعلن وزير الآثار آنذاك، زاهي حواس، أنه قرر التوقف عن تسليم المساجد الأثرية بعد ترميمها إلى وزارة الأوقاف.

خبير آثري: سرقة الآثار سببه الحراسة التقليدية.. واستخدام التكنولوجيا هي الحل
ومن جانبه قال رأفت النبراوي، خبير الآثار، أن سرقة الآثار ليست ظاهرة وليدة العصر، بل هي ظاهرة قديمة، لم يستطع التطور التكنولوجي ردعها، حيث أن وزارة الآثار والأوقاف المسئولة عن المساجد، لم يوظفا التكنولوجيا الحديثة في ردع سرقات تاريخ المساجد المنهوبة.

وأكد النبراوي، في تصريحات خاصة لـ"المواطن" أن الحل للحد من سرقات الآثار، يكون من خلال الحراسة التكنولوجية، حيث أن معظم السرقات تكون أوقات تبديل الحراسة أو ليلًا بعد انتهاء ساعات الحرس الرسمية، لذا فوجود أجهزة تكنولوجية ككاميرات مراقبة عالية الجودة، وأجهزة إنذار سيكون حلًا مناسبًا للحد من السرقات الكنوز التي لا تقدر بثمن.

البرلمان يدين وزارة الأوقاف.. ويتوعد المتورطين
وقال طاهر أبو زيد، عضو اللجنة الدينية، أن السبب في تعدد سرقات المساجد الإدارية إهمال إداري من وزارة الأوقاف، مطالبًا بسرعة ضبط الجناة وتشديد التواجد الأمني على المناطق الأثرية، ومحاسبة وزارة الأوقاف كونها المسئولة عن تأمين المساجد، وسرعة اتخاذ عقوبات رادعة على الجناة لحماية الآثار.

وطالب أبو زيد، في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، قيام وزير الأوقاف بمخاطبة كافة الجهات المعنية بوضع رقابة مشددة ووضع كمائن أمنية، ورقابة وحراسة دورية حول المساجد الأثرية لمنع حدوث تلك الكارثة مرة أخرى.

من المسئول عن تأمين المساجد وحادث السرقة الأخيرة؟
وعن تفاصيل واقعة السرقة الأخيرة، قال سعيد حلمي، رئيس قطاع الآثار الإسلامية، أن ما تم سرقته من مسجد الإمام الشافعي "باب المقصورة الأثرية لقبة المسجد طوله متر وعرضه 80 سم، وعناصر زخرفية عبارة عن 15 عروسة كبيرة و10 عرايس صغيرة"، مشيرًا إلى أن قبة المسجد تخضع لأعمال ترميم يشرف عليها الصندوق الثقافي الأمريكي، ويقوم بأعمال ترميم شركة خاصة هي المسئولة عن السرقة، موضحًا أن الـ6 أفراد أمن الشركة المكلفين بتأميم قبة المسجد هم من اكتشفوا السرقة.

وأضاف حلمي، في تصريحات خاصة لـ"المواطن" أن تأمين المساجد مسئولية وزارة الأوقاف، موضحًا أن مهمة وزارة الآثار تقبع في مرور دوري كل صباح على المساجد، ولكن التأمين يخص وزارة الأوقاف وليس الآثار، لافتًا أنه لكل حادث سرقة ظروفه الخاصة.

وأشار رئيس قطاع الآثار الإسلامية، إلى أن المعاينة الأولية لمكان السرقة كشفت وجود كسر في الشباك الخلفي، وهذا هو المكان الذي استخدمه السارق، موضحًا أنه تم تحرير محضر بالسرقة، وسيتم رفع البصمات لكشف السارق في أقرب وقت.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads