المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد قراراتها الأخيرة.. البرلمان ينتفض ويُطالب الحكومة باستشارته.. و"نائب": نحن نمثل الشعب

الجمعة 10/مارس/2017 - 03:26 م
سعيدة عامر
طباعة
قرارات كثيرة أصدرتها حكومة المهندس شريف إسماعيل، وأثارت غضبًا برلمانيًا كونها خرجت دون مشورة مجلس النواب، الذي أعلن من قبل موافقته على سياستها، إلا أن الحكومة تواصل طريقها الذي بدأته في تنفيذ ما تراه صحيحًا.

فخرج علينا منذ أيام وزير التموين والتجارة الداخلية بقرار تقليل حصة المخابز من الكارت الذهبي لـ500 رغيف بدلًا من 4000 رغيف في اليوم الواحد، كما جاء قرار مجلس الوزراء الصادر بالأمس الأول، بتسعير القمح، بـ 555 جنيها للأردب ذي النقاوة تصل إلى 21 درجة، و565 جنيها للأردب ذي النقاوة بدرجة 23، و575 جنيه للأردب ذي النقاوة تصل إلى،23.5 مفاجئًا للبرلمان كذلك، واعتبره بعض النواب غير عادل ولم يراع الارتفاع الجنوني في أسعار السماد والعمالة الزراعية، وغيرها من القرارات التي اعتبرها برلمانيون جاءت مفاجئة وبدون مشورتهم.

بدايةً قال أحمد حسين الخشب عضو مجلس النواب، إن البرلمان وافق منذ البداية على سياسة حكومة المهندس شريف إسماعيل، وبالتالي فإن الحكومة تصدر بناء على ذلك بعض القرارات المهمة دون الرجوع للمجلس وفى الغالب تثير هذه القرارات الغضب الشعبي، وذلك مثل قرار تقليص حصة أرغفة الخبز على الكارت الذهبي لـ 500 رغيف بعدما كانت الحصة تصل إلى 4000 رغيف في اليوم الواحد.

وأضاف حسين، في تصريحات خاصة لـ"المواطن" يجب على الحكومة أن تعرض قراراتها قبل إصدارها على مجلس النواب باعتباره ممثل الشعب وذلك لاحتواء الأزمات قبل وقوعها، مشددًا على أحقية البرلمان في الاطلاع على كافة قرارات الحكومة والتي تمس حياة المواطنين.

فيما استنكر عضو مجلس النواب عادل عامر، قرار وزير التموين على المصيلحي، بتخفيض عدد الأرغفة على الكروت الذهبية لأصحاب المخابز بحد أقصى 500 رغيف للكارت الواحد، بعدما كان يتراوح عدد أرغفة بالكارت الذهبي من 1000 إلى 4 آلاف رغيف يوميًا، دون الرجوع للبرلمان خاصة، وأن هذا الأمر حيوي بالنسبة للمواطنين البسطاء.

وأشار إلى أن حل أزمة الدعم لا يكون بهذه الكيفية، خاصة في ظل تحرير سعر الصرف وتضاعف الأسعار مرتين، فمن الذكاء السياسي والاجتماعي عدم التحميل أكثر من ذلك على المواطن وعدم المساس بسلعة أساسية وضرورية كالخبز.
وطالب النائب البرلماني الحكومة، بعرض قراراتها قبل إصدارها على لجان مجلس النواب المختصة باعتباره ممثل الشعب لتفادى ردود الأفعال الساخطة على القرارات.

من جانبه قال الدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ الاجتماع السياسي ومدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، إنه على الحكومة طرح قراراتها التي تمس المواطن البسيط على مجلس النواب لتتفادى التصادم مع الشعب، أو أن تطرحها لاستفتاء شعبي، مشيرًا إلى أن الشارع المصري شهد أخيرًا حالة من الغضب نتيجة لتقليل الدعم مثل قرار تقليل حصة المخابز من الخبز وغيرها

وشدد أستاذ الاجتماع السياسي، على الحكومة أن تتعلم من دروس الماضي حتى لا يحدث انفجار يكون على هيئة ثورة، لافتًا إلى أنه عندما تعود الحكومة للبرلمان قبل إصدار القرار، يكون ذلك بمثابة إغلاق لباب السخط الشعبي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads