المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. إسرائيل تحتفل بعيد المساخر

السبت 11/مارس/2017 - 10:26 ص
شريهان أشرف
طباعة

كل من يتجوّل في شوارع إسرائيل في تلك الأيام سيصادف مظاهر غريبة: أشخاص مع شعر أزرق، أطفال يرتدون الزيّ الرسمي، بنات بماكياج مفرط، أقنعة، أجنحة، ومجموعة متنوعة من الأزياء الملوّنة، وذلك ضمن الاحتفالات بعيد المساخر.

فقد بدأت إسرائيل الاحتفال بعيد المساخر، أو كما يطلق عليه "عيد البوريم"، أو العيد المجنون وذلك بعد منتصف ليل الجمعة 10 مارس، ولمدة 48 ساعة،

وهو يعتبر من أكثر الأعياد اليهودية حيوية، ويحتفل اليهود بعيد المساخر تخليدًا لذكرى خلاص اليهود وإفشال مؤامرة "هامان" بإبادتهم، وانتصارهم على الملك الفارسي "أحشويرش".

أورد موقع الخارجية الإسرائيلية، تفاصيل عيد المساخر، والتي جاء شرحها في سفر إستير في الفقرة 8 من الإصحاح الثالث، حيث يقول "هامان"، كبير الوزراء في الإمبراطورية الفارسية، للملك الفارسي أحشويروش إنه "موجود شعب ما مشتت ومتفرق بين الشعوب في كل بلاد مملكتك، وسننهم مغايرة لجميع الشعوب، وهم لا يعملون سنن الملك فلا يليق بالملك تركهم. فإذا حسن عند الملك فليكتب أن يبادوا".

بعد غروب الشمس تقام صلوات احتفالية في الكنيس، ويتلى سفر أستير بصوت مرتفع، ويأتي الأطفال إلى الكنيس وهم يرتدون الملابس التنكرية، وخلال تلاوة سفر أستير، كلما ورد ذكر اسم هامان، يثير المصلون ضوضاء بأعلى صوت، على قدر المستطاع، بهدف محو اسمه، كما وعدت التوراة في سفر الخروج بمحو العماليق أسلاف هامان، ويستعمل اليهود محدثات صوت خاصة بعيد المساخر (قرقعيات) لهذه الغاية، وتتم تلاوة سفر أستير مرة أخرى في نطاق صلاة الفجر في اليوم التالي، كما تتلى صلاة خاصة بمناسبة العيد تسمى "صلاة المائدة".

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads