المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بلتون: إصدار رخص أسمنت جديدة يهدد العاملين بالقطاع

الأحد 12/مارس/2017 - 04:48 م
عزة يوسف
طباعة
حذرت بحوث "بلتون المالية القابضة"، من التوسع في منح رخص الإسمنت الجديدة، هذا التحذير أتي عقب اعلان، أحمد عبدالرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية "أمس السبت، أن هناك 7 شركات تقدمت حتى الآن للحصول على رخص الأسمنت المطروحة بمحافظات "المنيا وقنا وسوهاج وأسوان والوادي الجديد والسويس ومرسى مطروح وجنوب سيناء".

وفازت 3 شركات بمزايدة رخص الأسمنت، التي أُجريت في 30 نوفمبر2016، وهي جنوب الوادي للأسمنت، وأسمنت المصريين، والسويدي للأسمنت.

وأكدت "بلتون"، في تقرير بحثي اليوم، أن الرخص الجديدة ستشكل تهديدًا على القطاع بالأجل المتوسط، بسبب تخمة المعروض، ورأت أن ذلك الخطر كان قد أرجئ عقب إعلان الحكومة منح 3 رخص فقط في مزايدة خلال العام الماضي.

ورأت بلتون، أن الوقت الحالي ليس الأمثل لطرح رخص جديدة، خاصة مع قيام القوات المسلحة بإنشاء مصنع أسمنت بمحافظة بني سويف، ينتج نحو 12 مليون طن سنويًا، ومن المقرر الانتهاء منه خلال فترة بين 2018-2019، وهو ما يدعو للتساؤل حول الجدوى الاستثمارية من منح رخص إضافية.

ويقوم جهاز المشروعات بالقوات المسلحة، بإنشاء مصنع جديد للأسمنت في بني سويف، ومن المقرر وفقًا لتصريحات صحفية سابقة، أن يبدأ الإنتاج خلال العام المقبل.

وأكدت بلتون، أن الخيار الأمثل للاعبين الحاليين الذين يرغبون في الحصول على حصص سوقية أكبر، أو من يستهدفون دخول السوق، يتمثل في القيام بعمليات اندماج أو الاستحواذ على كيانات أخرى.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads