المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وفد الدبلوماسية الشعبية يتوجه إلي المنيا لإنهاء أزمة ”الكرم”.. توطيد العلاقات وتشكيل مجلس مشترك بين القاهرة وروما.. إنشاء أول ج

الأحد 29/مايو/2016 - 03:16 م
ياسمين مبروك
طباعة
أعلن وفد الدبلوماسية الشعبية برئاسة أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال، عن التوجه إلي قرية الكرة بمحافظة المنيا لإنهاء الأزمة الحالية بين مسلمي وأقباط المنيا وتقديم الاعتذار للسيدة سعاد ثابت التي تم الاعتداء عليها، كذلك التحضر لإفطار الأسرة المصرية الذي ستشكله الدبلوماسية الشعبية هذا الأسبوع.
ويضم وفد الدبلوماسية الشعبية؛ القمص بوليس عويضة واعي كنيسة الزهراء، واﻻنبا كرولوس راعي الكنيسة الكاثولوكية، وسامي ارميا رئيس جمعية الشباب المسيحين بالشرق الأوسط، وشخصيات دينية إسلامية منهم سالم عبد الجليل وكيل اﻻوقاف الأسبق و الدكتور علوي أمين عضو هئة كبار علماء الازهر وشخصيات عامة بالإضافة لشخصيات لها تأثير علي الصعيد.
وفد يتوجه خلال ثلاث أيام للمنيا للمساهمة في إنهاء الأزمة
وقال أحمد الفضالي، إن الوفد سيتوجه خلال ثلاث أيام للمنيا للمساهمة في إنهاء الأزمة الحالية هناك بين المسلمين والأقباط، وكذلك عقد إفطار الأسرة المصرية أول أيام رمضان، كذلك طالبنا أعضاء مجلس النواب بأن يشاركونا في وأد الفتنة الحالية فما يحدث يؤكد تورط أيادي إرهابية خفية تتلاعب بالأحداث حتي لا تستقر مصر، فهم يعملون علي إيقاع الدولة المصرية في الأزمات منذ ٣٠ يونيو لكن ذلك لم ولن يحدث.
وتابع: سيكون هناك لقاءات مع المسئولين والشخصيات المؤثرة في تلك الأزمة، كذلك ننسق لان يكون القافلة معبرة عن كافة التيارات فسيكون هناك وفود دينية وسياسية ودبلوماسية، وشخصيات عامة ولن نرحل من المنيا إلا بعد إنهاء الأزمة .
توطيد العلاقات بين مصر وإيطاليا
وأكد الفضالي، أن زيارة وفد الدبلوماسية الشعبية المصري الذي زار العاصمة الإيطالية روما مؤخرا نجح في توطيد العلاقات بين مصر وإيطاليا بعد تعرضها لسحابة سوداء علي خلفية مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة .
وقال الفضالي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، لعرض نتائج زيارة الوفد إلى روما والفاتيكان وفرنسا في تأسيس مجلس الأعمال المصري الإيطالي ليكون مسئولا عن دعم وتنمية العلاقات السياحية والسياسية والثقافية بين الجانبين والتدخل لصد أي أزمة طارئة .
وأضاف الفضالي، أن الوفد اتفق خلال لقاءه بمسؤولي المعهد الايطالي للعلاقات مع دول البحر المتوسط والقارة الأسيوية “ islamed” على تشكيل مجلس العلاقات المصرية الإيطالية ، مشيراً إلي أن المجلس سيضم ممثلين من كافة أطياف المجتمع المدني في مصر وإيطاليا وهو مجلس غير حكومية، حيث تم اختياره ممثلا للمجلس عن الجانب المصري كما تم اختيار جان جويدو فولوني ممثلاً للمجلس عن الجانب الإيطالي، واتفق الطرفات علي أن يكون تمثيل أعضاء المجلس من كافة التوجهات في البلدين علي المستويين الشعبي والرسمي .
وأشار الفضالي، إلى أن الوفد بحث أيضًا آليات سبل دعم عودة السياحة إلى مصر وذلك خلال لقاءه بمنظمى الشركات السياحية الإيطالية والذين كشفوا عن بعض المعوقات التي يتعرضون لها من أجل تنشيط وعودة السياحة إلى مصر .
وأضاف أن الوفد نجح فيما كان يسعي إليه من أهداف من شأنها توطيد وترطيب العلاقة مع الإيطاليين، حيث تم الإتفاق مع عدد من المستثمرين الإيطاليين علي زيادة استثماراتهم في مصر وهو ما أثمر عن إنشاء مجلسي التعاون المصري الإيطالي والعلاقات المصرية الإيطالية وذلك بهدف زيادة الاستثمار وتبادل الخبرات بين الدولتين الصديقتين .
وأكد الفضالي، علي أن الزيارة الخارجية التي قام بها الوفد كانت ايجابية وساعدت إلي حد كبير في تهيئة وترطيب المناخ بين مصر وإيطاليا، مؤكدًا أن زيارة الوفد لم تكن عابرة بل كانت حاسمة ومنظمة بشكل كبير .
وشدد الفضالي، على الجانب الإيطالي كان أكثر إيجابية ومرونه خاصة لقاء الوفد بمسؤولى الخارجية الايطالية والذي انعكس بشكل كبير علي الازمة التى تعرض لها الجانبان، مشيرًا إلي أنه تم الاتفاق من حيث المبدأ علي ان قضية مقتل الشاب الإيطالي قضية أمنية قضائية ويجب علي الجميع تركها لجهات التحقيق من الجانبين المصري والإيطالي من أجل الوصول للحقيقة.
ولفت رئيس التيار، إلي أن اللقاءات التي تمت مع المسؤولين الإيطالين كانت بمثابة تغيير رسمى في شكل العلاقات بين الجانبين بعدما حاولت أجهزة خارجية استغلالها للوقيعه يين الدولتين الشقيقتين .
وأوضح الفضالي، أن الوفد التقي أيضا قداسة البابا فرانسيس الأول بابا الفاتيكان والذي رحب بالوفد الشعبي ودعا للرئيس عبد الفتاح السيسي والدولة المصرية بأن ينصرهم الله في حربهم علي الإرهاب؛ لافتًا إلي أن زيارة الفاتيكان كشفت عن كره الغرب للإرهاب وكانت كلمة قداسة البابا فرانسيس التاريخية عن مصر بمثابة الصاعقة التي سقطت علي جماعة الإخوان الأمر الذي دفعهم بمهاجمة الوفد المصري خاصة بعد نجاح زيارته الخارجية.
مؤشرات إسقاط الطائرة المصرية تؤكد تعرضها لعمل إرهابي
علي جانب آخر، أكد الفضالي، أن كل المؤشرات تؤكد أن إسقاط الطائرة المصرية القادمة من باريس تعرضت لعمل إرهابي؛ مشيراً إلى أن هناك من يحاول تشوية صورة مصر للطيران لصالح شركات طيران أخرى.
وكشف الفضالي، عن لقاءه برئيس شركة مصر للطيران بفرنسا، مؤكداً أن له دعم الوفد الشعبي للشركة الوطنية؛ ولفت إلي أن الوفد قام بإلغاء حجوزات الطيران الخاصة به من الخطوط الأجنبية إلي خطوط مصر للطيران وذلك خلال رحلة العودة إلى القاهرة من أجل دعم مصر للطيران.
وأشار الفضالي، إلي أنه من نتائج نجاح زيارة الوفد إلي إيطاليا حضور أكبر رجل أعمال إيطالي إلي القاهرة خلال يومين، والذي ينوي تقديم منحه علي نفقته الخاصة للأطباء المصريين في المستشفيات الإيطالية وأي مكان في العالم .
تشكيل مجلس مصري إيطالي
وقال السفير أحمد خطاب، مساعد وزير الخارجية اﻻسبق: اتفقنا علي تشكيل مجلس مصري إيطالي يعمل علي بحث الأزمات ويشمل شخصيات سياسية واجتماعية وشكل الجانب الايطالي رئيس المعهد الايطالي وعضوية رموز المجتمع المدني الايطالي وعضو من شركة ايني للبترول ومن الجانب المصرية احمد الفضالي وعدد من السفراء السابقين.
وأوضح خطاب، أنهم التقوا عدد من الشخصيات العاملة في السياحة وشمل اللقاء الحث علي عودة السياحة الإيطالية لمصر. وأشار الفضالي ان بابا الفاتيكان أكد علي صلواته للرئيس عبد الفتاح السيسي ومصر في حربهم ضد الاٍرهاب.
دراسة مقترحات وشكاوى المصريين في الخارج
وقال السفير محمد العشماوي، مساعد وزير الخارجية السابق، إن الوفد الشعبي التقي ايضا الجالية المصرية في الخارج واستمع الي مشاكلهم وخططهم لدعم مصر ، مؤكدا ان الوفد يقوم حاليا بدراسة مقترحات وشكاوى المصريين في الخارج من اجل العمل علي حلها .
وأضاف العشماوى، أن الوفد نجح في الحصول من السلطات الأمنية الإيطالية علي إنشاء أول جامعة إيطالية في مصر تضم مختلف التخصصات العلمية والأدبية والفنية علي أن يتم تشكيل أعضاء هيئة التدريس بها من الجانبين ، وسيتم البدء في تنفيذ هذا المشروع العملاق خلال الأيام القادمة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads