المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. تفاصيل الولادة الثانية لتمثال رمسيس الثاني وسط زغاريد أهالي المطرية

الإثنين 13/مارس/2017 - 04:23 م
رحاب جمعة
طباعة
بعد الضجة التي أثيرت حول الطريقة انتشال البعثة المصرية الألمانية، الجزء الأول من تمثال رمسيس الثاني، قرر عدد من كبار المسئولين وعلى رأسهم وزير الآثار، خالد العناني وعدد من النواب، وسط حالة من البهجة والسعادة سيطرت على الجميع، حضور مراسم عملية انتشال الجزء الثاني من تمثال رمسيس الثاني.

ووقوفًا على ذلك الحدث الجللّ، انتقل "المواطن" لموقع الاكتشاف لمتابعة عملية انتشال الجزء الثاني لتمثال رمسيس قبل نقله إلى مثواه الأخير.

حضور قيادات ومسئولين

حضر انتشال التمثال اليوم، عدد كبير من قيادات وزارة الآثار، على رأسهم الوزير، ومشيرة خطاب مرشحة مصر لليونسكو ولجنة برلمانية بحضور أسامة هيكل ويوسف القعيد ولميس جابر.

حضور أهالي المطرية والمناطق المجاورة

وبخلاف القيادات وكبار المسئولين، حرص أهالي منطقة المطرية وعدد من المواطنين من مناطق أخرى كـ"المنيب، شبرا، البساتين"، حضور عملية انتشال التمثال لمتابعة الحدث الذي اعتبروه فخر كبير لمصر وعليهم أن يكونوا مشاركين لتلك اللحظة التي وصفوها بـ"التاريخية".

احتفال الأهالي بالتمثال

وعقب عملية انتشال تمثال رمسيس الثاني، بمنطقة المطرية، قام الأهالي بالاحتفال على طريقتهم الخاصة عن طريق إطلاق الزغاريد، والهتاف قائلين:"مطرية.. مطرية".

رسالة الوزير لأهالي المنطقة

ووجه وزير الآثار، رسالة إلى أهالي المطرية المجتمعين حول منطقة الحفائر، قال فيها: المطرية أصبحت من أشهر مناطق العالم، ويجب أن تظهر بمظهر متحضر أمام زوارها، كما يجب الاعتناء بآثار أجدادنا".

تغليف التمثال

وبعد استخراج الجزء الثاني من تمثال رمسيس، قامت وزارة الآثار بتغليفه، بواسطة خامات مبطنة، وإحداث تكييف له عن طريق ترطيب هذه الخامات بالماء المتعادلة، كما تم تثقيبها لإحداث تكييف تدريجي للقطعة بعد تعرضها للهواء، حسب وصف عيسى زيدان، رئيس وحدة الترميم الأولى في المتحف المصري الكبير.

نقل التمثال الأربعاء القادم

وبعد تغليفه، تراجعت وزارة الآثار، عن قرارها بنقل تمثال رمسيس الثاني إلى معامل الترميم في منطقة المسلة، وقررت بقاءه في منطقة اكتشافه بسوق الخميس بمنطقة المطرية حتى يوم الأربعاء، تمهيدًا لنقله لحديقة المتحف المصري في التحرير، الخميس المقبل، وقامت بوضع كردون أمنى حول المنطقة الموجود بها التمثال.

مؤتمر عالمي لعرض التمثالين خلال أيام

وقال "العناني" إنه سيتم عرض تمثالي رمسيس الثاني وسيتي الثاني خلال أيام بالمتحف المصري الكبير بالتحرير، مشيرًا إلى أنه سيتم تنظيم مؤتمر عالمي بالمتحف خلال العرض.

يذكر أن البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة، قد عثرت على تمثالين ملكيين من الأسرة الـ19، في أجزاء محيط بقايا معبد للملك رمسيس الثاني، بناه في رحاب معابد الشمس بمدينة "أون" القديمة، الأول للملك سيتي الثاني، والثاني للملك رمسيس الثاني، وهو تمثال مكسور إلى أجزاء كبيرة الحجم من الكوارتزيت، وجرى استخراج الرأس التي تظهر به أذن واحدة وعين وجزء من التاج فقط.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads