المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. شهادة الشفاء لأول حالة تتعافي من فيروس "سي" بأسيوط

الثلاثاء 14/مارس/2017 - 12:15 م
ليلى كامل
طباعة
سلم المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، اليوم الثلاثاء، شهادة الشفاء لأول حالة تتعافى من الإصابة من فيروس سي، عقب تلقي علاج السوفالدي بمركز علاج الفيروسات الكبدية بمديرية الصحة.

وأوضح "الدسوقي"، أن المحافظة تولي اهتمامًا خاصًا بتنفيذ توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالقضاء على المرض مطالبًا تضافر الجهود من كافة المؤسسات في الدولة والعمل بخطوات جادة وآلية واضحة للقضاء على هذا المرض والحد من انتشاره.

جاء ذلك على هامش اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة بحضور المهندس محمد عبد الجليل، سكرتير عام محافظة أسيوط، والعميد أمير خطاب المستشار العسكري للمحافظة، ورؤساء أحياء ومراكز المحافظة، ووكلاء الوزارات ومديرو الإدارات المختلفة والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

وقال المحافظ، إنه جارِ التنسيق بين المحافظة وكافة الجهات والهيئات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني والتأمين الصحي والنقابات وجامعة أسيوط، فضلًا عن مشاركة صندوق تحيا مصر لإجراء مسح شامل وفحص للمواطنين بمراكز وقرى المحافظة لتغطية كافة فئات المجتمع سواء العاملين بالقطاع العام أو الخاص أو غير العاملين ممن يزيد أعمارهم عن 18عامًا، فضلًا عن الطلاب بكافة مستوياتهم التعليمية.

وأضاف "الدسوقي"، أن معرفة نسب الإصابة بالمرض في المحافظة يساعد على ارتفاع نسب الشفاء منه عقب تقديم العلاج المجاني للمصابين منهم بمراكز علاج اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية وغيرها.

وأشار "الدسوقي" إلى وصول أكثر من 50 ألف وحدة كشاف للمحافظة من وزارة الصحة لإجراء تحليل سريع، وذلك عن طريق الفم لسائل اللثة حيث تظهر النتيجة خلال 20: 40 دقيقة للمساعدة في عمليات المسح الجارية في قرى المحافظة.

ونوه "الدسوقي"، باتخاذ التدابير اللازمة وإزالة كافة المعوقات أمام تنفيذ واستكمال فحص جميع المواطنين بربوع المحافظة خلال مدة تتراوح ما بين 9 أشهر حتى عام، داعيًا المواطنين للتجاوب مع تلك الحملات للكشف المبكر للاطمئنان على أنفسهم وأسرهم في حالة الإصابة أو عدم الإصابة، مؤكدًا على علاج أكثر من 27 ألف و360مصابًا بفيروس "سي" على مستوى المحافظة عقب تلقى علاج السوفالدي بمركز علاج الفيروسات الكبدية التابع لمديرية الصحة.

وأوضح الدكتور محمد نوح، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أن المواطن نجيب محمد نجيب ـ من مركز القوصية ـ كان يعاني من الإصابة بفيروس "سي" منذ عام 2012، وبدأ علاجه في 2015م وشفى تمامًا من المرض خلال عام، حيث تم تسليمه شهادة الشفاء من المرض عقب إجراء التحاليل الطبية اللازمة عن طريق مركز الفيروسات الكبدية، مشيرًا إلى إجراء مسح شامل وإجراء التحاليل الطبية للمواطنين بكافة مراكز وقرى المحافظة خاصة غير الخاضعين لمظلة التأمين الصحي لتشخيص حالات فيروس "سي" وحصر المصابين وتوفير الأدوية اللازمة لهم بالمجان.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أن المديرية تعمل ضمن توجهات الدولة للقضاء على فيروس "سي" عن طريق استهداف 6 فئات مختلفة بينها "العاملون بالقطاع الصحي من أطباء، تمريض، عمال بمختلف المستشفيات والإدارات الصحية وتوابعها، المرضى بمستشفيات الصحة، المتوجهين لبنك الدم، طلاب الفرقة الأولى بالجامعات، المساجين، وراغبي العمل بالخارج"، مشيرًا إلى عدم وجود أي مريض على قوائم الانتظار للحصول على علاج السوفالدي للشفاء من الفيروس.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads