المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد هجوم النواب.. "التعليم": جهة سيادية ستتولى طباعة أوراق الامتحانات هذا العام

الثلاثاء 14/مارس/2017 - 02:17 م
سمر عبدالحفيظ
طباعة
شن عددًا من أعضاء لجنة التعليم هجومًا حادًا على انتشار الغش في امتحانات الثانوية العامة، مطالبين بضروة اقتلاع تلك الظاهرة من جذورها في مرحلة التعليم الأساسى وليس في مرحلة الثانوية العامة .

وقال النائب سيد فليلفل إنه كان متواجدًا في السودان، وحدث عملية ضبط غش الطلاب المصريين بالسودان، وهو الذي يؤكد أن الغش أصبح قاعدة عمل في التعليم المصري.

وأضاف أنه رغم جهود وزارة التربية والتعليم لمواجهة الغش، إلا أن الغش ليس مقتصرًا على الثانوية العامة فقط ويجب محاربته من المرحلة الابتدائية، لاسيما أننا نجد أنفسنا أمام طبيب غشاش سيتسبب فى قتل المرضى .

من جانبه أعلن الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم عن مناقشة اللجنة اللجنة الشتريعية لمشروع قانون يساهم فى ضبط العملية التعليمية ولكن قاطعه بعض الأعضاء قائلين: "ماذا سيفعل القانون فرد رئيس اللجنة مؤكدا أن ما لايأتى بالقرآن يأتى بعصا السلطان"، مشددًا على أن مواجهة الغش بالقانون هو الحلالأمثل لمواجهة تلك الظاهرة .

فيما أعلن رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة أن وزارة التربية والتعليم تدرس التشويش على شبكات المحمول داخل لجان الامتحانات بالتنسيق مع الكلية الفنية العسكرية والقوات المسلحة، مؤكدًا أن جهة سيادية ستتولى طباعة أوراق الامتحانات هذا العام.

وأشار "حجازى" خلال اجتماع لجنة التعليم اليوم الثلاثاء إلى أن هناك فارقا بين تسريب الامتحانات والغش، واصفا تسريب امتحانات الثانوية العامة العام الماضى بأنها "أحداث دامية"، موضحا أنه تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء لبحث تطوير هذا الأمر.

وأشار "حجازى" إلى أن اللجنة توصلت إلى بدائل على المدى القصير والطويل، قائلا: "على المدى القصير، توصلنا إلى نظام البوكليت، وعلى المدى الطويل سيكون هناك تطوير للمناهج".

وأكد أن هناك عدة مقترحات لمواجهة الرعب الذى يواجه أولياء الأمور من الثانوية العامة وذلك من خلال تغيير نظام الدرجات المعمول بها إلى نظام التقدير بمعنى أن يتم تقييم الدخول للكليات المختلفة وفقا للتقدير مما يحد من حالة الخوف.

فيما استعرض الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، رئيس عام "امتحانات الثانوية العامة"، خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء أساليب الغش الجديدة التى يستخدمها الطلاب،قائلا: "الملاحظ او المفتش لو وقف على راسه مش هيعرفها، مشيرًا إلى ـأن الطالب إذا استخدم ذكاؤه في المذاكرة زى ما بيستخدمه فى الغش هينجح بتقدير امتياز".

وقال حجازي، إن الوزارة لديها "معرض" لأساليب وأدوات الغش التى يستخدمها الطلاب بامتحانات الثانوية العامة، والتى يستخدمونها فى تصوير ورقة الأسئلة لرفعها على مواقع التواصل الاجتماعى وتداولها، ومنها نظارة وساعة وكارت ائتمان "فيزا".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads