المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"السودان" تحظر دخول المربى والكاتشب المصري

الثلاثاء 14/مارس/2017 - 03:41 م
عواطف الوصيف
طباعة
قررت السودان حظر استيراد أيا من منتجات المربي، والكاتشب المصرية الناتجة عن مختلف الخضروات والفواكه المصرية، لأنها مصنعة من منتجات ملوثة.

وجه وزير الصناعة السوداني محمد يوسف، خطابا إلى وزير التجارة الخارجية السوداني السفير محمد الحسن، ليطالبه بمنع استيراد منتجات المربى والكاتشب من مصر.

وقرر وزير التجارة بإحالة الطلب الذي قدمه وزير الصناعة إلى الجهات المعنية، لعمل فحوصات شاملة على منتجات المربى والكاتشب المصرية، للتأكد من صحتها وجودتها ومن أنها صالحة للاستخدام الآدمي، وسيتم الحظر بالفعل ولكن لفترة مؤقتة لحين التأكد من سلامتها.

ونص الخطاب الذي أرسله محمد يوسف للسفير محمد الحسن هو كالأتي:

الوزارة تلقت شكاوي ومعلومات تفيد بأن الخضر والفاكهة التي تم حظرها، أصبحت تدخل البلاد مصنعة بعدة أشكال تشمل "المربي والصلصة والكاتشب" وهي سلع فاسدة لأنها مصنعة من مدخلات إنتاج ملوثة إضافة إلى ريها بمياه ملوثة، وربما تتسبب في عدد من الحالات المرضية الخطيرة.

وعلى الرغم من الحوار الذي أجراه وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع نظيره السوداني إبراهيم غندور في القمة الإفريقية بأديس أبابا، الذي طالبه فيه بأهمية رفع كافة القيود السودانية عن الصادرات الزراعية المصرية، إلا أن وزارة الزراعة المصرية لم تحاول أن تعلق على مطالبة وزارة الصناعة السودانية بمنع استيراد منتجات المربى والكاتشب، وتأكيدها بأن الخضروات والفاكهة المصرية هي عبارة عن منتجات ملوثة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads