المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الكونغو تتواصل لتحرير مسؤولي الأمم المتحدة.. و"بوكو حرام" تنفذ أولى عملياتها

الأربعاء 15/مارس/2017 - 10:36 ص
شريهان أشرف
طباعة
سلطت الصحف الإفريقية الضوء، اليوم الأربعاء، الضوء على عدد من القضايا، جاء أبرزها تواصل حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية مع مجموعة قامت بخطف مسؤولين من الأمم المتحدة، بالإضافة إلى نجاح القوات النيجرية في تحرير عدد كبير من المدنيين من جماعة بوكو حرام.

"الكونغو الديمقراطية تتحالف مع جماعة إرهابية للإفراج عن مسؤولين بالأمم المتحدة"

أعلنت حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية تواصلها مع مجموعة إرهابية قامت بخطف مسؤولي في الأمم المتحدة في إقليم كاساي في وسط الكونعو، يوم الأحد الماضي.

وأوضحت الحكومة في بيان نشرته صحيفة كونغو بلس، تفيد بأن المخطوفين وهم مايكل شارب وهو أمريكي، وزايدا كاتالان وهي سويدية، كانا يحققان في أعمال العنف التي وقعت في إقليم كاساي الأوسط، بعد انتفاضة لميليشيات كاموينا نسابو، وقد تم القبض عليهم من قبل مجموعة إرهابية.
وشددت الحكومة على أنها ستحاول تنفيذ كافة المطالب المتعلقة بهم من أجل الإفراج عن المسؤولين في الأمم المتحدة، معربة عن أسفها الشديد تجاه ما يحدث مع المسؤولين الأجانب.

"قراصنة الصومال ينفذون أول عملية خطف لسفينة تجارية منذ 5 سنوات"

أعلنت الحكومة الصومالية، انه هناك مجموعة من القراصنة الصوماليين، قاموا باختطاف سفينتن احدهما لنقل الوقود تحمل علم سريلانكا، وتم تغيير مسارها إلى ساحل الصومال، وسفينة أخرى تحمل علم تشاد دون علم عن تفاصيلها ولكنها آخر إشارات التتبع تشير إلى أن كان هناك بها 8 أفراد.

وقال جون ستيد من جماعة أوشانز بيوند بيرسى أن السفينة آريس 13 المملوكة لدبي يعتقد أنها تحمل طاقمًا من ثمانية أفراد، وفقًا لموقع الحكومة الصومالية.

وأكدت الحكومة أنها تسعى بكافة الطرق إلى تحرير تلك السفن وبخاصة أنها أول عملية خطف ينفذها قراصنة صوماليون لسفينة تجارية منذ عام 2012.

"تخوفات من التعاون العسكري بين السودان وأمريكا بعد توقف أكثر من ربع قرن"

قررت الحكومة السودانية، إعادة فتح ملحقيتها العسكرية بسفارتها في الولايات المتحدة الأميركية، عقب أكثر من 28 عامًا على إغلاقها، وذلك بعد أسابيع من تسمية واشنطن ملحقًا عسكريًا وصل الخرطوم فعليًا، واجتمع بقياداتها الأمنية العليا في مقدمتهم وزير الدفاع.
وسيشغل العقيد الركن أبو ذر دفع الله، منصب الملحق العسكري لسفارة السودان في واشنطن.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية قريب الله خضر، في تصريح لـ صحيفة "سودان تربيون"، التطور بأنه "خطوة هامة تمثل تعزيزًا للتمثيل الدبلوماسي السوداني لدي الولايات المتحدة بعد أن ظلت الملحقية العسكرية مغلقة لأكثر من ثمان وعشرين عامًا".

وأكد أن "الخطوة تؤشر لعودة استئناف التعاون العسكري ولو في حدود رمزية لكنها تعزز من توجهات تطبيع العلاقات بين البلدين".

"نيجيريا تنجح في تحرير 500 مدني من بوكو حرام"

نجحت القوات الأمنية النيجيرية في تحرير 500 مدني، كانت جماعة "بوكو حرام" المتطرفة تحتجزهم في ولاية بورنو شمال شرق البلاد.

ونقل راديو "سوا"، عن المتحدث باسم القوات المسلحة النيجيرية ساني عثمان، تصريحه بأن قوات الكتيبة الـ22 نجحت في تحرير سكان قريتي سينجال موري ومايا، وذلك خلال عملية جديدة بعد نجاح العملية الأولى التي حرر فيها 200 شخص من خلال استخدام 18 سيارة رباعية الدفع كانت تعود لمنظمة تقوم بتقديم مساعدات غذائية لنازحي منطقة "مالا مايا".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads