المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر خطة "الصناعة" و"الإسكان" لاستغلال أرض المعارض

الخميس 16/مارس/2017 - 12:13 م
طباعة

توقع وزارة التجارة والصناعة، ممثلة فى الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات، ووزارة الإسكان، فى أول أسبوع من إبريل، بروتوكولا لطرح مزايدة لاستغلال أرض المعارض البالغة 400 ألف متر.

 

 وقال محمد سامي، رئيس الهيئة العامة للمعارض، على هامش فعاليات الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولى المقام فى 15 إلى 24 مارس الجارى تحت شعار"أفريقيا فى قلب مصر"، إننا نسعى إلى إقامة مشروع ضخم متكامل (سكني-تجارى-إدارى)، مشيرا إلى أن الهيئة ستدخل كشريك، ولن يتم بيع أرض المعارض، لافتاً وزارة الإسكان ستقوم بعملية الإشراف وتقييم العروض والأفكار.

 

وأضاف رئيس الهيئة، أن أهم ملامح البروتوكول أن تظل ملكية الأرض للهيئة على أن تمثل وزارة الإسكان الهيئة نظير نسبة من عوائد المشروع، وستشكل لجنة تكون الهيئة عضواً رئيسياً بها بالتعاون مع وزارتي الاستثمار والإسكان لتقييم العروض المقدمة.

 

وأكد "سامى"، أن المشروع سيحتاج إلى خطة تسويقية وترويجية كبيرة فى دول مختلفة، لافتاً إلى أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه الذى تقوم به الدولة فى إطار خطتها للاستفادة من الأصول، لافتا إلى أن مجلس الوزراء قرر إسناد عمليات تطوير القاعات المؤتمرية (خوفو-نفرتيتى- منقرع والجاليري) لشركة المقاولين العرب بتكلفة تتراوح من 300 لـ 400 مليون جنيه.

 

وأشار إلى أنه سيتم بدء عمليات التطوير فى قاعة خوفو، والتى تعد من كبرى القاعات على مستوى الشرق الأوسط بتكلفة تتراوح من 60 إلى 100 مليون جنيه.

 وأكد "سامى" أن الحريق الذى أصاب قاعة المؤتمرات لم يؤثر على القاعة من الداخل، لكن المشكلة فى الخارج وفى اشتراطات الحماية المدنية، متوقعاً بدء أعمال التطوير فى الشهر المقبل، معرباً عن أمله فى ألا تستغرق أعمال التطوير أكثر من 6 أشهر.

تجدر الإشارة إلى أن قاعة المؤتمرات تعرضت لحريق فى مارس 2015 وقام رئيس الوزراء السابق المهندس ابراهيم محلب بإسناد تطويرها إلى شركة المقاولون العرب والتى انتهت مؤخرا من عمليات صلب الأعمدة للقاعات .

 


وقال سامى، إنه حتى الآن لم يتم تحديد آلية التمويل الخاصة بعملية التطوير متابعا" قد يكون تمويل من الدولة أو قد يتم اللجوء إلى قرض أو تمويل جزء من خلال إيرادات الهيئة الحالية مع إيجاد آلية مع شركة المقاوليين العرب للدفع من خلال الإيرادات المستقبلية مشيرا إلى أن قاعة خوفو من المتوقع أن تدر عوائد على الهيئة لا تقل عن 30 مليون جنيه سنويا لافتا إلى أن هناك طلب كبير عليها.

 

 

وقال سامى إنه سيتم خلال النصف الأول من ابريل المقبل طرح المناقصة الخاصة لإضافة 10 آلاف متر إلى قاعة المؤتمرات لتصل إجمالى المساحات المتوافرة إلى 42 ألف متر.

 

 

أوضح رئيس المعارض، أنه الهيئة سددت 50% من قيمة القرض وتم إعفاءها من غرامة تعجيل السداد والجزء المتبقى الهيئة منتظمة فى عمليات سداده، مشيرا إلى أن إجمالى المبلغ المتبقى نحو 90 مليون جنيه.

 

وأكد سامى أن الهيئة لا تسعى إلى الاقتراض حتى لا تكبل بأى أعباء، بل تستهدف تعظيم مواردها، لافتاً إلى أن حجم المبيعات للأمتار خلال العام الحالى ستصل إلى 2 مليون متر مقارنة 1.650 مليون متر خلال العام الماضي.


كما تم زيادة القيم الإيجارية من 32 جنيهاً للمتر إلى 40 جنيهاً للمتر، كما تم رفع نسبة الإشغال فى الصالات من 80% إلى 100%، بالإضافة رفع أسعار الفئات الإيجارية لبعض الأماكن المميزة والتى يزيد الإقبال عليها، بالإضافة إلى أماكن انتظار السيارات والتى أصبحت تدر للهيئة لا تقل عن 70 ألف جنيه يومياً.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads