المواطن

عاجل
شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك أوقاف البحر الأحمر إنطلاق فعاليات دورة المهارات الإعلامية بالتعاون مع كلية التربية بالغردقة بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بالبحر الأحمر تزامناً مع الموكب الذهبى لنقل المومياوات .. نادى روتاري الغردقة إيليت يروج للسياحة من متحف الغردقة الاثرى (صور)
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الأطعمة المدرسية" صداع في رأس الدولة.. حالات تسمم بالجملة والسيسي يتدخل

الخميس 16/مارس/2017 - 11:01 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
أصاب الإعلان عن تسمم الطلاب بالمدارس في عدد من المحافظات، بحالة من الزعر والخوف الشديد لدى الكثيرين، حيث تصدرت محافظة سوهاج النصيب الأكبر في تلك الحادث المأسوي الأليم، نظرًا لبلوغ عدد التلاميذ المصابة بالتسمم ما يقرب من 3 آلاف تلميذ، فضلًا عن وقائع التسمم ببني سويف ورأس غارب والمنيا، الأمر الذي أشعل الأجواء غضبًا.

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجهات المعنية بالوزارات، بتشكيل لجنان خاصة للتحقيق في تلك الواقعة، واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها المحافظة على صحة التلاميذ بالمدارس.

ويرصد "المواطن" أبرز لقطات هذا المشهد المأساوي والذي هز مشاعر ووجدان المصريين خوفًا على أبناءهم.

اشتباه بشأن تسمم 3 آلاف طالبًا بسوهاج
وقال أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، إنه حتى الآن بلغ عدد الطلاب المشتبه في إصابتهم بالتسمم داخل مدارس محافظة سوهاج، 3 آلاف تلميذ، حتى صباح اليوم الخميس، لافتًا إلى أن هؤلاء يتلقوا العلاج بالمستشفيات.

وأضاف "عبد المنعم"، أنه تم أخذ عينات من مياه الشرب الموجودة بأماكن الإصابة لتحليلها، لبيان ما إذا كان لها تأثير من عدمه في حالات الإصابة وإرسال تلك العينات إلى المعمل المشترك.

وأكد المحافظ، أن لجان المتابعة مازالت مستمرة في عملها لمتابعة أي تطورات قد تحدث بالمدارس، وأن حالة الطوارئ مازالت مستمر العمل بها بمستشفيات الصحة بكافة المراكز على مستوى المحافظة.

تسمم 17 تلميذًًا بـ"بني سويف"
أصيب 17 تلميذًا بتسمم غذائي، بثلاث مدارس بمركزي ببا وبني سويف، بمحافظة بني سويف، حيث استقبلت مستشفى ببا المركزى، 12 تلميذًا من تلاميذ مدرسة فاريبقة ببا الابتدائية، واستقبلت مستشفى سمسطا المركزى 3 تلاميذ مصابين بإعياء شديد وقىء، وحالتهم متوسطة، وتم إيداعهم قسم الباطنة بالمستشفى، عقب تناولهم إحدى الوجبات المدرسية.

كما استقبل مستشفى بنى سويف العام تلميذين من مدرسة بنى بخيت الابتدائية، وبنى هارون الابتدائية، يعانيان ذات الأعراض، ويتلقيان العلاج داخل المستشفى.

تسمم 22 طالبًا بـ"رأس غارب"
فيما أمر المستشار على رزق رئيس النيابة الإدارية بسرعة الاستجابة والتعامل مع تسمم 22 طالبًا بإحدى مدارس مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر ونقلهم إلى المستشفى بعد تناولهم وجبات مدرسية.

وقامت النيابة بالتأكد من صلاحية كافة الأصناف الغذائية من الناحية الظاهرية في حين تولت إدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة أخذ عينات للفحص وكذا عينات طبية للتحاليل من التلاميذ في ذات اليوم، كما أطلع فريق النيابة على الشهادات الصحية لجميع العاملين فى مكان التجهيز.

13 حالة تسمم بـ"المنيا"
وشهدت مدرسة التجارة بنات بمدينة المنيا حالات تسمم جماعية، بعد أن تعرضت ١٣ طالبة للتسمم، وتم نقلهن إلى المستشفى لإسعافهن، وقال رمضان عبدالحميد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، إنه تم فتح تحقيق بشأن واقعة إصابة بعض الطالبات بمدرسة التجارة بحالات مغص وتم تحويلهن على إثرها إلى المستشفى.

وأوضح عبدالحميد أن التعليم لم يقم بتوزيع أى وجبات مدرسية لطلاب مدرسة التجارة بنات وإحدى الطالبات أوضحت أنهن تناولن طعاما قامت بإحضاره إحدى الطالبات.

12 حالة تسمم بـ"أسوان"
وأصيب ١٢ تلميذًا وتلميذة بمدرسة الكيال الابتدائية المشتركة بالكلح شرق التابعة لإدارة إدفو التعليمية بمحافظة أسوان، باشتباه تسمم نتيجة تناولهم الوجبة المدرسية، وتم نقلهم إلى مستشفى حميات إدفو، لتلقى العلاج.
وأصيب اثنان من طلاب المدرسة الصناعية بالمحاميد في مركز إدفو بأعراض اشتباه تسمم، وتم نقلهم على الفور إلى المستشفى، وبسؤالهم أقروا تناولهم الجبنة الموجودة في وجبة التغذية المدرسية.

"السيسي" يوجه بتشكيل لجنان متخصصة
ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعليمات مباشرة لمتابعة موقف إصابة عدد كبير من تلاميذ المدارس الابتدائية في سوهاج بحالات إعياء، ويتلقى تقاريرًا دورية حول تطور حالتهم، مؤكدًا على وجوب توفير الرعاية الطبية الكاملة للتلاميذ المصابين، وتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق، وذلك خلال بيان رسمي صادر من رئاسة الجمهورية، شدد على أن السيسي يأمر الجهات المعنية بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على صحة تلاميذ المدارس والعمل على ضمان سلامتهم.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads