المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ريما خلف.. المرأة التي أثارت غضب إسرائيل وأمريكا

الجمعة 17/مارس/2017 - 11:14 م
مي أنور العطافي
طباعة
"رأت النور في الكويت، وامتازت بالخجل والتردد والحساسية الشديدة.. تعد رمزًا بارزًا للمرأة العربية، احتلت أرفع المناصب أردنيًا ودوليًا".. إنها ريما خلف الهنيدي التى طلب سفير إسرائيل بالأمم المتحدة طردها بسبب مواقفها المعادية لليهود فى تقريرها الذى يتهم إسرائيل بالعنصرية تجاه الفلسطينين.

مولدها ونشأتها
ولدت ريما خلف الهنيدي عام 1953، وهى ابنة المهندس محمد خلف الذي تولى وزارة التجارة والاقتصاد فى الأردن، مرتين مطلع السبعينات، أكملت دراستها الثانوية في عمان، والتحقت بكلية الاقتصاد التي نالت منها درجة البكالوريوس في العام 1976، وتعرف عليها زوجها رجل الأعمال هاني الهنيدي أثناء دراستها بالجامعة.

أعمالها
حصلت على شهادتي الماجستير والدكتوراة من جامعة بورتلاند الولايات المتحدة، في 1984، التحقت بالعمل في وزارة التخطيط الأردنية مطلع العام 1985، حيث ظهرت مواهبها، وأصبحت مديرة دائرة الدراسات والتخطيط، ثم انتقلت للعمل مديرة لدائرة المراكز التجارية، فمديرة لدائرة تشجيع الاستثمار.

اختيرت نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرة التخطيط، لكنها لم تلبث أن اختلفت مع الروابدة، وتركت منصبها.

ريما خلف في عيون منتقديها
يتهمها خصومها بأنها كانت "منفذة" أكثر من أن تكون خلاقة في كثير من مناصبها، وأن جهدها انصب على عرض الأفكار، دون أن تثبت قدرتها على تطبيقها، فيما يرى مؤيدوها أنها كانت خلاقة في مواقعها، برأي سديد ومعرفة أكيدة وجرأة في الطرح كما شكك البعض في ولائها للأردن إلا أن المقربين منها أكدوا أنها أكثر الناس إخلاصًا وانتماء، وأنها تدافع عن الأردن والعرب.

غضب أمريكا وإسرائيل
أثار "تقرير التنمية البشرية" العربية لعامي 2002 و2003م الذي أشرفت ريما خلف على إصداره جدلًا كبيرًا، وتعرضت لهجوم كبير على اعتبار أن التقرير «نشر غسيلنا في الخارج» دون أن يلتفت منتقدوها إلى أن الصمت على تفشي الفقر والجهل دفن للرؤوس في الرمال.

كان السفير الإسرائيلي لدى منظمة الأمم المتحدة رون بروس، طلب قبل أيام من الأمين العام للمنظمة، إيقاف وطرد الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، بسبب مواقفها المعادية لليهود.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads