المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إعلان روما: أوروبا مستقبلنا المشترك

الجمعة 17/مارس/2017 - 10:49 م
وكالات
طباعة

يعتزم زعماء دول الاتحاد الأوروبي وعددها 27 أن يعلنوا في روما الأسبوع المقبل أن "أوروبا هي مستقبلنا المشترك" في تحد لأسوأ ضربة تلقاها التكتل في تاريخه وهي انسحاب بريطانيا من عضويته.

 

 

ومسودة "إعلان روما" المؤلفة من صفحة ونصف، والتي اطلعت عليها رويترز قبل القمة التي ستقام في الذكرى الستين للاتحاد، هي محاولة من التكتل لرسم مسار لمستقبله بعد اتمام الانسحاب البريطاني في 2019.

 

وتقول المسودة: "نحن عازمون على جعل الاتحاد الأوروبي أقوى وأكثر صموداً من خلال تعزيز الوحدة والتضامن فيما بيننا. الوحدة ضرورة وهي اختيارنا الحر في نفس الوقت".

 

وتضيف "إذا تم التعامل مع كل دولة منفردة ستهمشنا تلك العوامل المؤثرة في العالم. الوقوف معاً هو أفضل فرصة لنا للتأثير عليهم وللدفاع عن مصالحنا وقيمنا المشتركة.. اتحادنا غير منقسم وغير قابل للتجزئة".

 

وسيتم طرح المسودة، المؤرخة بالسادس عشر من مارس (آذار) وأعدها رئيس قمة قادة الاتحاد دونالد توسك، للمناقشة بين العواصم الأسبوع القادم وقد تدخل عليها تغييرات قبل أن يتم تبنيها في روما يوم السبت القادم.

 

وتقول المسودة: "في السنوات العشر المقبلة نريد اتحاداً سالماً وآمناً ومزدهراً ومستداماً بأبعاد اجتماعية محسنة وبالإرادة والقدرة على لعب دور أساسي في العالم".

 

وتتعهد المسودة بتعزيز التعاون الأمني بين أعضاء الاتحاد وصناعات الدفاع لديها والمعالجة الفعالة للهجرة وإحكام السيطرة على الحدود الخارجية للتكتل.

 

كما تتعهد بتعزيز التجارة العالمية، على الرغم من انتقاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاتفاقيات دولية، بهدف تطوير السوق الموحدة للتكتل وزيادة الوظائف والابتكار.

 

وتقول آخر جملة في الإعلان "أوروبا هي مستقبلنا المشترك" وهي تكرار للسطر الأخير من وثيقة الاتحاد الأوروبي الموقعة في برلين في عام 2007 في الذكرى الخمسين للاتحاد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads