المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرز 5 معلومات لا تعرفها عن إفريقيا.. نصف الذهب المُستخرج عبر التاريخ منها

السبت 18/مارس/2017 - 07:36 م
شريهان أشرف
طباعة
تعتبر القارة الإفريقية السمراء، هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، فتأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا، وسميت بالقارة السمراء نسبة للون بشرة أغلبية سكانها، إلا أن الكثيرون لا يعرفون بعض الحقائق عنها، ونحاول في هذا التقرير رصد أغرب الحقائق عن القارة الافريقية والتي تعد كنز حقيقي لابد من معرفته.

"السودان تمتلك ضعف عدد الأهرامات المصرية"
كانت أهرامات مروي جزء من مملكة كوش النوبية، عمرها يصل إلى حوالي 4600 سنة، تتميز أهرامات حضارة مروي السودانية عامة بقمتها المدببة، وبتصميمها بزاوية شديدة الإنحدار من الأعلى إلى الأسفل، وكذلك بصغر حجمها، حيث يتراوح ارتفاعها في المتوسط ما بين 20 قدم إلى 100 قدم عن سطح الأرض، ويبلغ عددها أكثر من 260 هرمًا.

"أغنى رجل على وجه الأرض كان من إفريقيا"
هو الإمبراطور مانسا موسى الأول، ملك الأفارقة فى أواخر القرن الـ13، ويعتبر أغنى إنسان في التاريخ، وتقدّر ثرواته بـ400 مليار دولار، صار موسى ذا ثروة غير مسبوقة من خلال ترويجه لإنتاج الملح والذهب في بلاده ومن خلال بناء عدد كبير من المساجد الواسعة التي لا تزال موجودة اليوم حتى بعد 700 سنة.

"قرابة نصف الذهب المستخرج عبر التاريخ جاء من جنوب أفريقيا"
تعتبر جنوب أفريقيا المصدر الرئيس للذهب في العالم منذ سنة 1880، إذ أنتجت ما يقارب نصف مجموع الذهب المنتج عالمياً على طول فترة إنتاجه ولهذا فإن حرب البوير Boer war التي دارت بين السنوات 1899-1901 بين بريطانيا، "الدولة المحتلة لجنوب أفريقيا في ذلك الوقت"، وبين المستوطنين الهولنديين، والذين كانوا يسمون أنفسهم "البوير الأفارقة African Boer"، كانت بالأساس هي حرب للاستحواذ على مناجم الذهب في جنوب أفريقيا.

"إثيوبيا معروفة كإحدى أعظم الإمبراطوريات في العالم"
كتب أحد الباحثين عن إثيوبيا قائلا "في النصف الأول من الألفية الأولى قبل الميلاد، كانت إثيوبيا واحدة من أعظم الإمبراطوريات في العالم.

وأشار رجل دين فارسي من القرن الثالث أيضا إلى أن إثيوبيا هي في المرتبة الثالثة ضمن أهمّ بلدان العالم بعد بلاد فارس وروما.

"أول عمال المناجم في العالم هم الذين كانوا يعيشون فيما يعرف الآن بـ "سوازيلاند" في إفريقيا الجنوبية"
في أواخر 1960، تم العثور على الهيماتيت على سلسلة من جبال "نيجوانيا" إضافة إلى 300000 من الآثار وأدوات التعدين المصنوعة من الحجر والتي يعود تاريخها إلى حوالي 43000 سنة.

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads