المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالتواريخ.. ننشر الغارات الإسرائيلية على الأراضي السورية

السبت 18/مارس/2017 - 07:47 م
محمود الشورى
طباعة
منذ تدهور الوضع الأمني وبداية الحرب الأهلية في سوريا، وجيش الاحتلال الإسرائيلي يحاول أن يحقق مكاسب على قدر المستطاع مستفيدًا من الوضع القائم أكبر إستفادة ممكنة، وعلى إثر ذلك قام بشن العديد من الغارات سواء على هضبة الجولان المحتلة أو على مناطق أخرى داخل العمق السوري.

وأقر جيش الاحتلال الإسرائيلي للمرة الأولى بأن طائراته قصفت أمس الجمعة، أهدافًا تابعة للجيش السوري، في حين قال النظام السوري إنه أسقط طائرة إسرائيلية وأصاب أخرى، وذكر الأردن أن شظايا صواريخ سقطت على أراضيه في إربد جراء اعتراضها من قبل إسرائيل.

وفيما يلي نرصد لكم غارات جيش الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي السورية:

شهدت مرتفعات الجولان توتراً منذ بدء الأزمة السورية عام 2011، وكانت الحوادث فيها طفيفة في البداية واقتصرت على إطلاق نار بالأسلحة الخفيفة أو الهاون، إلاّ أنّ إسرائيل وجّهت بعدها ضربات عدة إلى مواقع للجيش السوري في الهضبة.

2012
في مايو2012، قتل عشرة جنود سوريين في غارات جوية نفذتها مقاتلات إسرائيلية على مواقع عسكرية في الجزء السوري من هضبة الجولان، رداً على مقتل فتى إسرائيلي بنيران مصدرها الأراضي السورية، واستهدف القصف مبنى مقر قيادة اللواء 90، وهو أحد أهم الألوية العسكرية المنتشرة في محافظة القنيطرة” في جنوب سورية، إضافة إلى مواقع سرايا تابعة للجيش النظامي.

وفي يوليو 2012، قتل أربعة أشخاص وأصيب عشرة آخرون بجروح في قصف نفذته طائرات حربية إسرائيلية على أهداف عسكرية وإدارية سورية في هضبة الجولان.

وقصف الجيش الإسرائيلي في سبتمبر 2012 ، موقعاً عسكرياً سورياً رداً على إطلاق قذائف سقطت في الجزء الذي تحتله من الهضبة.

2013
وفي 2013، امتدت الحرب التي اندلعت في سوريا عام 2012، إلى الجزء الموجود تحت السيادة السورية من هضبة الجولان، حيث ادعت إسرئيل آنذاك سقوط قذائف صاروخية على الجزء الذي تسيطر عليه من المرتفعات، وردت بالمثل على مصادر النيران، كما تبادل الجيشان السوري والإسرائيلي إطلاق النار في مايو 2013.

وأسقطت الدفاعات الجوية الإسرائيلية في نهاية الشهر نفسه، طائرة حربية سورية كانت تحلّق فوق مواقع المعارضة في الجولان، في أول حادث من نوعه في نحو ثلاثين عاماً.

2014
فى 19 مارس 2014 هاجم جيش الاحتلال عدة أهداف للجيش النظامي السوري ردًّا على انفجار عبوة ناسفة في شمالي مرتفعات الجولان السورية المحتلة؛ ما أدى إلى إصابة 4 جنود إسرائيليين.

وفى 22 يونيو 2014 ردًّا على مقتل صبي إسرائيلي في الخامسة عشر من عمره بانفجار بمنطقة الجولان المحتل، شن طيران الاحتلال سلسلة من الغارات على مواقع عسكرية سورية في هذا اليوم، حيث اعتبر الاحتلال أن الهجوم جاء من داخل سوريا، ووصف حالة وفاة الفتى بأنه الحادث الأكثر أهمية في مرتفعات الجولان منذ بداية النزاع السوري قبل ثلاث سنوات.

في 15 يوليو 2014 شن الطيران الإسرائيلي غارة على أهداف عسكرية وإدارية سورية في هضبة الجولان عن مقتل عدد غير محدد، واستهدفت على وجه التحديد مقر اللواء 90، ومدينة البعث التي يوجد بها مقار ومراكز إدارية تابعة للسلطات السورية في الجولان في محافظة القنيطرة جنوبي سوريا.

2015
18 يناير 2015 غارة اسرائيلية على هضبة الجولان تسفر عن مقتل ستة عناصر من حزب الله بينهم نجل قيادي مهم إضافة إلى ضابط في الحرس الثوري الإيراني وحزب الله يرد بعد بضعة أيام في منطقة مزارع شبعا في هجوم يسفر عن مقتل جنديين إسرائيليين.

28 يناير 2015 الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات على مواقع للجيش السوري بعد اطلاق صواريخ من الجولان السوري.

29 يوليو 2015 الطيران الإسرائيلي يقتل عنصرين من حزب الله وثلاثة مقاتلين موالين للنظام السوري في محافظة القنيطرة بالجولان.

20 أغسطس 2015 سقوط أربعة صواريخ أطلقت من الجزء السوري من الجولان على الجليل بشمال اسرائيل من دون أن تسفر عن ضحايا وإسرائيل ترد بشن سلسلة غارات جوية تسفر عن قتيل وسبعة جرحى سوريين بحسب النظام.

21 اغسطس 2015 غارة إسرائيلية جديدة على الجولان والحصيلة مقتل خمسة مدنيين بحسب دمشق في حين تحدث مصدر عسكري اسرائيلي عن مقتل أربعة أو خمسة مقاتلين مسؤولين عن إطلاق الصواريخ.

19 ديسمبر2015 مقتل القيادي في حزب الله سمير القنطار، الذي كان معتقلا سابقا في إسرائيل لنحو ثلاثين عاما، بغارة إسرائيلية في ضواحي دمشق، بحسب ما أعلن الحزب. ورحبت إسرائيل بمقتله من دون إعلان مسؤوليتها عن الغارة.

2016
في 11 أبريل 2016 رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يقر بأن إسرائيل هاجمت عشرات من قوافل الأسلحة الموجهة إلى حزب الله.

في 13 سبتمبر 2016 الطيران الإسرائيلي يقصف مواقع عسكرية سورية إثر قصف تعرض له القسم المحتل من هضبة الجولان مصدره الأراضي السورية، وفق ما أعلن الجيش الاسرائيلي.

في 7 ديسمبر2016 صواريخ أرض-أرض إسرائيلية تستهدف محيط مطار المزة العسكري غرب دمشق، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية. وقبل ذلك بأسبوع، تحدث التلفزيون السوري عن ضربتين إسرائيليتين في منطقة غرب العاصمة.


2017
13 يناير اتهمت دمشق إسرائيل بقصف مطار المزة العسكري غرب العاصمة، ما أدى إلى اندلاع حرائق، ويعد هذا المطار مقرًا للاستخبارات الجوية السورية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads