المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"توك شو" السبت.. يكشف حقيقة الڤيروس الغامض..ويفجر أزمة "البناطيل المقطعة"

الأحد 19/مارس/2017 - 11:25 ص
رحاب جمعة
طباعة
تتابع برامج التوك شو الأخبار والقضايا الهامة على مدار اليوم وتقوم بمناقشتها وتحليلها، وقد استعرضت هذه البرامج أمس السبت بعض القضايا الهامة، وقام "المواطن" برصد أبرز ما جاء فيها.

كشف حقيقة الفيروس الغامض

حاولت فضائية "دريم" فك طلاسم الفيروس الغامض، فقالت نيرمين محمد، والدة الطفل سيف الذي مات بسبب إصابته بالفيروس الغامض ويبلغ من العمر 7 سنوات، إن "طفلها كان سليمًا وهو وشقيقته وتفاجأت بأنه يبكي بشدة، وبدأ في ترجيع وإسهال وسخونية بشكل مستمر وتعرض لشبه غيبوبة، وتوجهت به لأقرب مستشفى للبيت، وتم عمل إسعافات أولية، وتشخيص حالته على أنها نزلة شعبية، وتوفى في يوم إصابته بالفيروس".

وأوضحت "محمد"، خلال حوارها مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج "العاشرة مساء"، أن "ابنتها التي تبلغ من العمر 3 سنوات، مصابة بالفيروس أيضًا، وهي محجوزة حاليًا بمستشفى بغمرة في حالة غيبوبة تامة، وعلى جهاز تنفس، والأطباء لم يستطيعوا تشخيص مرضها حتى الآن"، منوهة بأنها أصيبت قبل إصابة شقيقها بـ15 يومًا.

وتابعت، أن الأطباء أوضحوا لها أنها يمكن أن يكون لها علاج في الخارج، مناشدة وزارة الصحة والدولة بمساندتها لعلاج ابنتها الوحيدة، معقبة: "أنا مبقاليش غيرها".

وقال الدكتور محيي سليمان، استشاري بحميات العباسية، إن الفيروس الغامض المنتشر وارد أن يكون فيروس "أنتيرو فيروس"، وهو يشبه فيروس الروتا، وهو يبدأ بنزلة معوية وإسهال وترجيع وسخونية، وحال حدوث مضاعفات قد يتسبب في التأثير على خلايا المخ، والتهاب في المخ قد يؤدي للوفاة.

وأوضح "سليمان"، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي وائل الإبراشي، بالبرنامج أن هذا الفيروس ليس وباء، لكن تأثيره على الأطفال يكون أكبر وأسرع من الكبار، منوهًا بأن هذا الفيروس ناقل للعدوى بشكل كبير.

وتابع، أن وزارة الصحة أخذت عينات للكشف عن تفاصيل الفيروس.

إضراب المحاميين

فيما فتحت فضائية "العاصمة" أزمة المحاميين وإضرابهم، فقالت المحامية ناريمان زين العابدين، إن مصر دولة قانون، ونقيب المحامين سامح عاشور، الذي يعتبر قلعة القانون في مصر، لا ينفذ القانون.

ووجهت "ناريمان"، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي سعيد حساسين ببرنامج "انفراد" عبر فضائية "العاصمة"، رسالة لسامح عاشور، و"حاشيته" على حد وصفها، الذين يطالبوه بتنقية جداول نقابة المحامين، "إحنا هنقف مع الدولة، ومش هنسكت، واللي مع النقيب هيغرقوه، وقمنا بإرسال تليغرافات لرئاسة الجمهورية، ضد نقيب المحامين، ومش هنتنازل عن حقوقنا ونقابتنا، ومش علشان ماشتغلش سنة يتم حرماني من ممارسة المهنة".

وأضافت: "نقيب المحامين بيعتبر نفسه فوق القانون، وبيقول إنه فوق القانون"، معقبة: "يا فرعون مين فرعنه، ملقتش حد يلمه، وحاشيته تحاول الترويج بأنه مسنود".

وعلى فضائية "المحور" تناول الإعلام "معتز الدمرداش" ببرنامج 90 دقيقة، التعليق على تحويل محامي لمجلس التأديب، فقال المحامي مجدي بديع، الذي أُحيل لمجلس التأديب لعدم التزامه بإضراب المحامين للتضامن مع زملائهم الصادر ضدهم حكما بالسجن 5 سنوات بمحافظة المنيا، إنه كان لديه قضية أمام محكمة جنايات شمال المنيا يوم الثلاثاء الماضي، وتوجه للمحكمة ولم يعلم أي شيء عن الحكم الصادر ضد الزملاء في اليوم السابق له.

وأوضح "بديع"، خلال اتصال هاتفي بالبرنامج، أنه تفاجأ ببعض الزملاء يطالبوه بالانسحاب من الجلسة، وأخبره أن هناك حكم صادر ضد بعض الزملاء، فقال إن "الإضراب ليس وسيلة للطعن عن الإحكام، وهناك طريقة أفضل للطعن على الإحكام، وما ذنب المتهم المحبوس على ذمة قضية في إضرابي عن العمل".

ونوه، بأن الزملاء هددوه بإبلاغ النقيب، مشيرًا إلى أنه لم يكن يعلم أي شيء عن هذا الإضراب الجزئي، ولم يرتكب مخالفة أو شيء يخالف الآداب العامة حتى يُحال لمجلس التأديب، ودفاعه عن موكله حق كفله الدستور.

أزمة البنطلون المقطع في الجامعات


وسلّطت بعض الفضائيات الضوء على الدعوة التي أطلقها البعض لمنع ارتداء "البنطلون المقطع" في الجامعات، فبيّن الأستاذ شريف الشوباشي، الكاتب الصحفي، أن هناك فارق بين ارتداء "البنطلون المقطع" في الأماكن العامة والحرم الجامعي، موضحًا أن من حق الدكتور في الجامعة أن يمنع الملابس اللافتة للنظر خارج الأصول المرعية.

ورأي "الشوباشي" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "العاشرة مساء"، المذاع على قناة "دريم"، أن بناطيل الفتيات الممزقة تقليعة سخيفة لكنها غير خادشة للحياء.

وقال إنه يرفض منع تلك الملابس في الشارع والأماكن العامة، لكن للحرم الجامعي احترامه.

وناشدت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب والأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة وعمداء الكليات ورؤساء الجامعات، بمنع ارتداء الفتيات والبنين" البناطيل الجينز المقطعة" داخل حرم الجامعة.

وأضافت "نصير" خلال مُداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد على خير، لبرنامج "المصري أفندي 360"، عبر فضائية "القاهرة والناس": "هذه الملابس قبيحة ولا يوجد به احترام للجسد الإنساني"، مشيرة إلى أن هذا المظهر مبتذل لا يليق بالتقاليد والأعراف والثقافة المصرية.

من جانبه، قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة إنه منع التدريس بالنقاب ولكن الطالبات من حقهن ارتداء النقاب داخل الحرم الجامعي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية أخرى أن منع "البناطيل المقطعة" داخل حرم الجامعة يستلزم قانون، موضحًا: " تقيم الملابس لا يجوز دستوريًا؛ إلا بقانون لأن تقيد الحرية يحتاج لقانون".

وتابع متهكمًا: "ازاي هخلي واحد على باب الجامعة يشوف البنطلون ده يدخل وبنطلون التاني لا!"، وأجابته "نصير": معلش أنا كان عندي عشم زيادة وبعتذر ليك.. نريد توجيه تربوي أن الجسد الإنساني له احترامه".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads