المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البناطيل المقطعة.. صدام على الأبواب بين "الجامعة" و"البرلمان"

الأحد 19/مارس/2017 - 12:39 م
رحاب جمعة
طباعة
انطلقت مؤخراً دعوة تنادي بمنع طلاب وطالبات الجامعات من ارتداء "البناطيل المقطعة" تلك الدعوة التي تبنّاها مجلس النواب، وأكد أنه بصدد مناقشة إصدار قانون يدعمها، لتنتفض صفوف الطلاب معبرين عن غضبهم، معتبرينه تعدي على الحريات.

بداية الدعوة

البداية كانت من الشيخ إسلام النواوي، عضو المكتب الفني لوزير الأوقاف، وعضو لجنة الشباب لتجديد الخطاب الديني، الذي دعا أساتذة الجامعات والمدرسين بالمدارس بمنع ارتداء "البناطيل المقطعة" داخل حرم الجماعة أو المدرسة، ومنع دخول أي طالب أو طالبة يرتدى "بنطلون مقطع"، للحفاظ على هيبة ساح العلم.

تأييد برلماني

ومن جانبه أيّد النائب عبد الكريم زكريا عضو اللجنة الدينية بالبرلمان، دعوى منع ارتداء "البناطيل المقطعة" بالجامعات والمدارس المصرية، وأن تلزم المؤسسات العلمية طلابها بارتداء ملابس تليق بأماكن التعليم، ووقف وراءه عدد كبير من النواب، ينادون بنفس الدعوة.

عضو لجنة التعليم: نطالب الجامعات بقرار إداري لمنع ارتداء "البناطيل المتقطعة"

فمن جانبه طالب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إدارات الجامعات إصدار قرار إداري بمنع ارتداء "البناطيل المتقطعة" داخل الحرم الجامعي، مشيرًا إلى أن المظهر العام لطلاب الجامعات أصبح مزريًا ويجب أن نوقفه بسرعة كبيرة قبل أن يتفاقم أكثر من ذلك.

كما طالب في تصريحات خاصة لـ"المواطن" الأهالي بالضغط على أولادهم ومنعهم من الظهور بمنظر غير لائق، وتوعيتهم بأن الجامعات والأماكن التي يتلقى فيها العلم هي أماكن مقدسة، قائلًا: "لازم الدولة تعمل حملات توعية للأهالي حتى لا نرى تلك المناظر في محراب العلم".


أستاذ العقيدة والفلسفة: سنناقش إصدار قانون لمنع ارتداء "البناطيل المقطعة" داخل الجامعات

وفي ذات السياق، طالبت آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة وعضو مجلس النواب، بسن قانون لمنع ارتداء طلبة وطالبات الجامعات ارتداء لبس غير لائق كـ"البناطيل المقطعة"، مشيرة إلى أن الجامعات أماكن مقدسة لا يجب أن نهينها بتلك الملابس غير اللائقة التي تقلل من قيمتها الكبيرة، لذلك يجب أن يمنع أي طلاب ينتقص من تلك القيمة بقرار إداري يمنع ذلك.

وطالبت نصير، في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، الدكتور جابر نصار بإصدار قرار إداري لدعم دعوة منع ارتداء "البناطيل المقطعة"، وأيضًا أساتذة الجامعات أن يقوموا بتنفيذه من خلال توعية الطلبة بقدسية الأماكن العلمية وكيفية احترامها، لافته إلى أن البرلمان سيناقش قريباً قانون يمنع ارتداء البناطيل المقطعة داخل الجامعات.

رئيس جامعة القاهرة: منع ارتداء "البناطيل المقطعة كبت للحرية

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن من يطالب بمنع ارتداء "البناطيل المقطعة" من البرلمان فعليه طلب إصدار مشروع قانون من مجلس النواب لمنع ارتداء الطالبات لها.

وأوضح "نصار" في تصريحات صحفية، أن جامعة القاهرة لم تمنع النقاب بداخلها وإنما منعت التدريس بالنقاب، فيحق لعضوات هيئة التدريس والطالبات من الجامعة ارتدائه داخل الحرم الجامعي ولا يحق لأحد مصادرة حريتهن في ارتداء ما يحلو لهن، وفقًا لقوله.

غضب طلاب الجامعة

وتواصلت "المواطن" مع عدد من الطلاب والطالبات داخل جامعة القاهرة، لنرى صدى تلك الدعوة عليهم، فاستنكرت ناردين محمد، طالبة في السنة الثانية كلية آداب، الدعوة قائلة: "الدعوة دي غلط بجد، لأن اختيار اللبس حرية شخصية، هما مش هيطلبوا مننا نلبس إيه ومش نلبس إيه، المفروض أن التعليم الجامعي بداية ما الشخص بيبتدي يعرف يعني إيه حرية، وقرار زي ده كبت للحرية دي ومش هنطبقه ومحدش في الجامعة كلها هيتقبله".

وشاركها الرأي زياد محمود، طالب السنة الثانية كلية إعلام، قائلًا: "بغض النظر عن استفزاز اللبس من بعض الشخصيات في الجامعة، إلا أن دعوة زي دي مرفوضة، ومفيش أي حد هيتقبلها ولا هينفذها، وهتسبب غضب كبير عند الطلبة لأنها كبت واضح وصريح لحريتهم ومخالف للدستور كمان".

وخالفهم الرأي عبد الرحمن حسين، طالب في السنة الرابعة كلية دار علوم، قائلًا: "أنا موافق جدًا على القرار ده وياريت يتطبق بجد، لإن الوضع في الجامعة بقا مزري للغاية، البنات والولاد بيلبسوا بناطيل مبينه كل رجلهم، وكان لازم المسئولية يضعوا حد لذلك الوضع القميء".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads