المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تكريم الأمهات وافتتاح مراكز المعاقين.. أبرز فاعليات الكنيسة في مطلع الأسبوع

الأحد 19/مارس/2017 - 04:31 م
المواطن
جورج سلامة
طباعة
بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الأسبوع الجاري، بقوة حيث أنه وفي اليوم الأول من الاسبوع، قامت الكنيسة بـ8 فاعليات في أكثر من محافظة واحدة.

طنطا.. فاعليات برنامج التطوير الكنسي

فعلى سبيل المثال بدأت بحضور الأنبا بولا أسقف طنطا وتوابعها المرحلة الثانية فى التدريب على برنامج تطوير التعليم الكنسي "جدد أيامنا كالقديم.. تراث كنيستنا روح وحياة" بتدريب ما يزيد عن 700 من خدام الإيبارشية.

استعرض الأنبا بولا مع الخدام فكرة وهدف ومحاور المشروع كما ألقيت محاضرات عن الخلفيات العشر لقراءة الكتاب المقدس والمهارات العشر لقراءته بالإضافة إلى ورشة في الكتاب المقدس كأحد أهم مصادر التعليم الكنسي.

يذكر أن مشروع تطوير التعليم الكنسي الذي وضع له قداسة البابا شعارًا وهو "جَدِّدْ أَيَّامَنَا كَالْقَدِيمِ" يهدف إلى بث الروح الكنسية في التعليم داخل الكنيسة من خلال تدريب قيادات الخدمة على مهارات استخدام مصادر التعليم الكنسي في التعليم والخدمة الرعوية داخل الكنيسة وهو ما تم في المرحلة الأولى من المشروع والتي انتهت في منتصف أكتوبر الماضي بدأت بعدها مرحلة التدريب المتخصص وهي المرحلة الثالثة بالتزامن مع المرحلة الثانية وهي التدريب في الإيبارشيات.


شبرا الخيمة.. ترقيات كهنة ورسامة جدد

بينما صلى الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة وتوابعها القداس الإلهي، بكنيسة الشهيد مارجرجس بمقر المطرانية، وقام بعد صلاة الصلح بسيامة الشماس مايكل سامى، راعيًا باسم القس برسوم على كنيسة أبو مقار بمنطقة ابن الحكم، والشماس مايكل مجدى باسم القس جيروم على كنيسة السيدة العذراء مريم الأثرية بمسطرد، والشماس مينا عبد المسيح باسم القس هرمينا على كنيسة مارجرجس بقليوب البلد.

كما قام نيافته بترقية القس يوساب عزيز كاهن كنيسة ماربولس ببهتيم والقس شاروبيم ميلاد كاهن كنيسة السيدة العذراء الأثرية بمسطرد في رتبة القمصية.

المعادي.. رحلة للأمهات

وبالانتقال للقاهرة، نجد أنه كعادتها السنوية احتفلت إيبارشية المعادي بعيد الأم بطريقة خاصة حيث نظمت رحلة لسيداتها إلى دير السيدة العذراء في بياض ببني سويف شاركهن فيها الأنبا دانيال أسقف الإيبارشية وعدد من كهنتها.

صلى أفراد الرحلة القداس الإلهي في الدير ثم ألقى رئيسه وأسقف بني سويف الأنبا غبريال كلمة روحية بعنوان "المرأة واقتناء الحكمة".

المنصورة.. تكريم زوجات القساوسة

بينما صلى نيافة الأنبا داود أسقف المنصورة القداس الإلهي بمقر المطرانية وقام عقب انتهاء الصلوات بتكريم زوجات كهنة الإيبارشية وتوزيع الهدايا عليهن في مناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأم والذي يحل في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

ملوي تتجه للمناسبات الكنسية

ومن جانبه قام الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي وأنصنا والأشمونين، بتطييب رفات الشهيد أريانوس والي أنصنا في عشية عيد استشهاده وكذلك رفات الشهيدين فيلمون وأبلانيوس في عيد استشهادهما وذلك بكنيسة السيدة العذراء والشهيد أريانوس بدير أبو حنس.

المنيا.. الكنيسة تشارك الدولة في العيد الوطني للمحافظة

شارك الأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا وابوقرقاص، في احتفالية محافظة المنيا بعيدها الوطني، حيث قام اللواء عصام البديوي محافظ المنيا بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري على أرواح الشهداء وذلك احتفالا بالعيد الوطني للمحافظة، بينما قدم الانبا مكاريوس، التهنئة للمحافظ ولمدير الأمن وكافة قيادات المحافظة التنفيذية والعسكرية والشعبية، كما شهد الاسقف عروضا شملت العديد من المدارس من المدينة والمراكز وكذلك عروضا رياضية شائقة وعروضا للفنون الشعبية والكشافة، اعقب ذلك عروض لوحدات من الشرطة والانقاذ وكشف المفرقعات والاسعاف وغيرها.

سمالوط تتجه للاهتمام بالأطفال


فبحضور الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط شهد مجمع مدارس العهد الجديد بسمالوط فعاليات كرنفال "For You" بحضور 1400 طفل "KG2" من دور الحضانات علي مستوى الإيبارشية.

قام المطران خلال الكرنفال بتشجيع الأطفال وتوزيع الهدايا عليهم والتقاط الصور التذكارية مع أطفال الحضانة على حدى.

شبرا.. افتتاح مركز لذوي الاحتياجات الخاصة

وبالعودة للقاهرة مجددًا، فنجد أن الأنبا أنجيلوس أسقف عام كنائس شمال شبرا، قام بافتتاح مركز "ني انجيلوس 2" لخدمة الأطفال ذوي القدرات الخاصة، والذي يستوعب ثلاثين شخص ويخدم الكافة دون تمييز وباختلاف أعمارهم حيث يكفل لهم خدمة متميزة ومتخصصة على أكمل وجه.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads