المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

برلماني يُطالب "السيسي" بإنقاذ الشباب وصغار المزارعين

الإثنين 20/مارس/2017 - 01:24 م
سمر عبدالحفيظ
طباعة

تقدم السيد حجازي عضو مجلس النواب ببيان عاجل لرئيس الوزراء بشأن تطبيق المادة السابعة من كراسة شروط مشروع المليون ونصف فدان، والتي تقضي بأحقية حصول كل مجموعة من الشباب وصغار المزارعين تنطبق عليها شروط المشروع علي قطعة أرض مساحتها 238 فدان.

وقال في بيانه: "وصل عدد من تنطبق عليهم شروط دخول القرعة ما يقرب من 6 آلاف مجموعة، خصصت لهم الشركة أقل من 10%، من إجمالي 500 ألف فدان، ومنحت باقي الأرض لمستثمرين، منهم أجانب".

وأضاف: "لم تكتفي الشركة بهذا الأمر بل منحت المستثمرين حق اختيار الأرض، والتي حصلوا على أفضلها بطبيعة الحال، وتركوا المعيب منها لطرحة علي الشباب وصغار المزارعين في المراحل التالية، بعكس ما وجه به رئيس الجمهورية من حجز الأماكن المميزة للشباب وصغار المزارعين".

وقال في بيانه "شركة الريف المصري أدارت المشروع بمنطق التاجر الذي يهدف إلى تحقيق ربح سريع، دون النظر إلى تحقيق التنمية المستدامة على المدى البعيد، وخلق ريف مصري جديد بالفعل".

وطالب بتغير مسمي الشركة باعتبار أن منهجها الحالي لا يصنع بأي حال من الأحوال ريف مصري جديد كما وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي من قبل.

وأوضح أنه ليس ضد مشاركة رجال الأعمال في المشروع، بشرط أن تكون المساحات المخصصة لصغار المزارعين والشباب نصف مساحة المشروع على الأقل، وهو ما سوف يحقق أيضا وجهة النظر القائلة أن المستثمر الكبير سيساعد الشباب في تسويق منتجاتهم.

وتابع: "الشركة ملأت الدنيا تصريحات عن الشباب وصغار المزارعين ومواعيد القرعة ومن قبلها طرح كراسات الشروط وحجم التسهيلات التي ستقدم لهم، ولكن الحقيقة أن الشباب وصغار المزارعين ليس لهم نصيب حقيقي حتى الآن في هذا المشروع القومي الكبير".

واستنكر في بيانه حالة التعتيم التي صاحبت إجراء قرعة أرض الفرافرة وتوشكى أمس، ومنع الشركة للصحفيين ووسائل من تغطية الحدث، خشية نقل حالة الغض التي تجتاح جموع من تأهلوا للقرعة جراء سياسة الشركة تجاه المشروع.

وطالب بتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنقاذ الشباب وصغار المزارعين، وتطبيق ما جاء في البند السابع من  كراسة الشروط، والذي ينص على أن كل من تنطبق عليه شروط المشروع من حقه الحصول علي الأرض في المراحل التالية دون الدخول في قرعة، خاصة إن كثير من المتقدمين اعتمدوا علي هذا النص وباعوا كل ما يملكون لشراء الأرض الجديدة بالمشروع، ثقة في وعد القيادة السياسية.

وأعلن عدد من المؤهلين لدخول قرعة مشروع المليون ونصف فدان عن تنظيمهم مؤتمرا بوسط القاهرة يوم 29 مارس الجاري لبحث سبل التصعيد لحصولهم علي حقهم، وفقا لبيان صادر عنهم اليوم.

وذكر البيان أن المؤتمر يشارك فيه ممثلين عن المجموعات المؤهلة لدخول القرعة من مختلف المحافظات بمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب، وحضور وسائل الإعلام المختلفة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads