المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصحف الإفريقية: مالي تتجه للتفاهم الوطني.. والدفاع الصومالي في خطر

الثلاثاء 21/مارس/2017 - 12:20 م
شريهان أشرف
طباعة
سلطت الصحف الإفريقية اليوم الثلاثاء الضوء على بدء مالي في عقد مؤتمر للتفاهم الوطني في باماكو، بالإضافة إلى نجاح جنوب السودان في تحرير 4 مختطفين.

"مالي: مؤتمر التفاهم الوطني يفتتح في 27 مارس"

يفتتح في مالي مؤتمر التفاهم الوطني في باماكو، كما أعلنت رئاسة الجمهورية في بيان وزعته، عقب اجتماع مجلس وزراء غير عادي برئاسة رئيس الدولة إبراهيم بوبكر كيتا.

المؤتمر المقرر أن يستمر حتى 2 أبريل، سيضم جميع القوى الحية في مالي أي يحدد البيان، 300 مشارك من الولايات ومن العاصمة باماكو ومن الشتات "دياسبورا".

المؤتمر سيركز على موضوع "السلم، الوحدة الوطنية والمصالحة" و سيتيح تعميق النقاش حول الأسباب العميقة للصراع وإعداد ميثاق سلم للوحدة و المصالحة الوطنية على أساس توافقي" كما جاء في البيان.

مؤتمر التفاهم الوطني إجراء اتخذ في توصيات اتفاق السلم والمصالحة الموقع في الجزائر بين الحكومة والمجموعات المسلحة في الشمال المالي.

"وزارة الدفاع الصومالية في خطر بعد محاولة اقتحامها"

هاجم مسلحون مجهولون بالأمس مبنى وزارة الدفاع في العاصمة الصومالية مقديشو في محاولة لاقتحامه.

وقال رئيس مديرية دينيلي بمحافظة بنادر، محمد نور عبده زياد، وفقًا لما نشره موقع هيران، "إن المهاجمين فشلوا في اقتحام المبنى بعد أن تصدى لهم عناصر القوات المسلحة المكلفون بحراسة الوزارة، ولم يسقط ضحايا".

يذكر أن حركة الشباب تستهدف بين الحين والآخر في هجمات مباغتة نقاط التفتيش والمنشآت الحكومية، في مسعى لإيقاع خسائر في صفوف القوات المسلحة وقوات الأمن.


"جنوب السودان تنجح في تحرير أربعة عمال مختطفين بمساعدة الأمم المتحدة"

نجحت حكومة جنوب السودان في إطلاق سراح أربعة عمال اختطفهم المتمردون في جنوب السودان، في محاولة منهم لإجبار اتحاد الشركات الصيني الماليزي الذي يعملون فيه على مغادرة البلاد.

وقال المقاتلون الموالون لنائب الرئيس السابق ريك مشار إنهم يحتجزون الرجال الأربعة الذين يعملون لصالح شركة "دى.أى.أر." للبترول في ولاية أعالي النيل يوم السبت في ثاني حادثة من نوعها هذا الشهر، وفقًا لموقع "إفريقيا اليوم".

وبعد تواصل الحكومة المتواصل مع جهات من الأمم المتحدة وإعطاء المتمردون الفدية التي طالبوا بها، تم إطلاق سراحهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads