المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مفاجأة.. 1.8 مليار نسمة يستخدمون المياه الملوثة بالبراز

الأربعاء 22/مارس/2017 - 01:43 م
عواطف الوصيف
طباعة
يحتفل العالم في 22 مارس من كل عام بيوم المياه، وذلك في الوقت الذي يعيش فيه حاليا أكثر من 663 مليون شخص دون توفر إمدادات للمياه الصالحة للشرب على مقربة منهم، الأمر الذي جعل الأمم المتحدة تدعو لضرورة الاستفادة من مياه الصرف الصحي.

ويسلط اليوم العالمي للمياه هذا العام الضوء على هدر مياه الصرف الصحي، وسبل التقليل، وإعادة استخدام أكثر من 80٪ من جميع مياه الصرف الصحي القادمة من المنازل والمدن والصناعة والزراعة، التي تتدفق إلى الطبيعة.

وترى الأمم المتحدة أن استغلال مياه الصرف الصحي يتيح فرصا وموارد هائلة، إذ أن إدارة مياه الصرف الصحي بصورة سليمة، يمكن أن يكون مصدرا للطاقة والمواد الغذائية والمواد الأخرى القابلة للاسترداد واستدامة المياه وبأسعار معقولة".

وقالت الأمم المتحدة أنها بحاجة إلى تحسين جمع ومعالجة مياه الصرف، وإعادة استخدامها بصورة آمنة، وفي الوقت نفسه، لا بد من تقليل كمية التلوث التي ننتجها في مياه الصرف الصحي، وذلك للمساعدة في حماية بيئتنا والموارد المائية الموجودة فيها".

ووفقًا لتقارير وتقديرات المنظمة الدولية فإن 1.8 مليار نسمة يستخدمون المياه الملوثة بالبراز كمصدرًا للشرب، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالكوليرا والدوسنتاريا والتيفود وشلل الأطفال.

ويشار إلى أن المياه غير المأمونة وسوء الصرف الصحي والنظافة الصحية يؤدوا جميعا إلى وفاة 842 ألف شخص سنويا، في جميع أنحاء العالم، بحسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية عام 2014.

يذكر أن اختيار يوم دولي للاحتفال بالمياه العذبة جاء نتيجة توصية قدمت في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، الذي عقد بريو دي جانيرو عام 1992.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads