المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حقائق لا تعرفها عن صلاح الدين الأيوبي

الخميس 23/مارس/2017 - 11:41 ص
خالد الغول
طباعة
ظهرت عبقرية صلاح الدين العسكرية في معركة حطين، فاستطاع أن يهزم جيش الصليبيين المكون من 63000 مقاتل بجيش قوامه 12000 مقاتل فقط، فيقتل منهم 30000 ويأسر 30000 بالإضافة لأسر ملك مملكة بيت المقدس "غي دي لوزينيان"، "أرناط" أمير حصن الكرك.

والحقيقة في أصل صلاح الدين أنه ليس عربيًا وإنما كردي ولد بتكريت بالعراق، لم تعادل قوة صلاح الدين العسكرية قوة الصليبيين في أية معركة جرت بينهما أبدًا، بل كانوا أضعاف جيشه دائمًا، ورغم ذلك هزمهم شر هزيمة بصدق إيمانه.

جاهد صلاح الدين 12 عامًا كاملة، لتوحيد الشام بعد أن تمزقت مملكة السلطان المجاهد "نور الدين" بعد وفاته، ثم تفرغ لمعاركه الرئيسية مع الصليبيين.

كان صلاح الدين رحيمًا حتى مع أعدائه، فكان بعد فتوحاته يقف على طريق النصارى المنهزمين، ينظر إن كان فيهم عجوز أو مريض ليعينه على حاجته، ودفع الفدية لفقراء النصارى بالقدس عندما فتحها من أمواله الخاصة.

فتح صلاح الدين، القدس الشريف بعد أن كانت في يد الصليبيين 88 عامًا، وحارب صلاح الدين الممالك الصليبية في الشرق وجيوش 12 دولة أوروبية وحده، فلم ينصره بعدة أو عتاد أحد من الممالك الإسلامية ورغم ذلك لم تضعف عزيمته، لم يتقابل "ريتشارد قلب الأسد" مع صلاح الدين الأيوبي أبدًا وقد طلب ريتشارد اللقاء ورفض صلاح الدين، عندما مرض ريتشارد أرسل له صلاح الدين الأطباء لعلاجه، لكن ريتشارد قلب الأسد ردهم.

واجه صلاح الدين الأيوبي، الحملة الصليبية الثالثة المعروفة بحملة الملوك وقدرها 250000 مقاتل انضموا لـ200000 مقاتل من الممالك الصليبية في الشرق، فلم يستطيعوا استرداد القدس بل هم من طلبوا منه الصلح.

حزنت الأرض على موت صلاح الدين من شرقها إلى غربها، حتى أعداؤه حزنوا عليه لما رأوه من عظمة أخلاقه، بشهادة المؤرخين الغربيين الذين ألفوا الكتب في وصف صلاح الدين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads