المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصحف الإفريقية: إثيوبيا تدين الإرهاب في بريطانيا.. والاتحاد الأوروبي يدعم دول شرق إفريقيا

الخميس 23/مارس/2017 - 12:34 م
طباعة
ركزت الصحف الإفريقية اليوم الخميس، على الحادث الإرهابي الذي وقع في لندن، حيث ادانت الخارجية الإثيوبية ذلك الإرهاب الغشيم، في الوقت الذي حرصت فيه اوغندا على التركيز على اطلاق مؤتمر للطاقة الشمسية بدعم من الاتحاد الأوروبي.

"الخارجية الإثيوبية تدين الحادث الإرهابي في لندن"

أدانت الخارجية الإثيوبية، أحداث الإرهاب الذي وقعت في العاصمة البريطانية لندن بالأمس، وقالت إنه في الذكرى اﻷولى ﻷسوأ هجوم إرهابي تشهده العاصمة البلجيكية بروكسل، تعرضت لندن لهجومين "إرهابيين" أسفرا عن مقتل امرأة وإصابة العشرات بجروح بعضها خطيرة.

وأوضحت الخارجية الإثيوبية، وفقًا لصحيفة أديس ادماس الناطقة باللغة الأمهرية، أن الإرهاب الغاشم بات يستهدف كافة الدول في العالم، وبات يهدد أمن المواطنين في جميع الدول، مشيرة إلى أنه لابد من وجود حلول سريعة على المستوى العالمي لوقف تلك الهجمات الإرهابية.

وعبرت وزير الخارجية الإثيوبي عن دعمه للبريطانيين في حربهم ضد كل شكل من أشكال الإرهاب.

"أوغندا تسعى لقرض 500 مليون دولار من الصين"

قالت أوغندا إنها طلبت من الصين الحصول على قرض بقيمة 500 مليون دولار للمساعدة على بناء ما يقرب من 600 كم من الطرق في غرب البلاد الغنية بالنفط وسط انتقادات بسبب الاقتراض الكبير الذي يضخم ديون البلاد.
واكتشفت أوغندا ما يقدر بـ 6.5 مليار برميل من احتياطيات النفط الخام في حوضها بـ"الفيرتينى ريفت" على طول الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفقا لموقع افريقا نيوز، غير أن الافتقار إلى البنية التحتية، مثل الطرق وخط أنابيب التصدير، فضلا عن الخلافات بين الحكومة وشركات النفط الدولية بشأن الضرائب، أدى إلى تأخير الإنتاج.

وقال مارك سالى رئيس الشئون العامة وشئون الشركات في هيئة الطرق الوطنية الأوغندية، إن هيئة الطرق الوطنية الأوغندية تحتاج إلى الأموال لبناء 580 كيلومترا من الطرق في كل ما حول المنطقة، بالإضافة إلى أن "هناك اتصالات مع بنك اكسيم (الصيني) للحصول على القرض،" قال مارك سالى لرويترز في مقابلة يوم الأربعاء، وأضاف "لكننا نسعى حاليا للحصول على مقاول صينى، وهو شرط مسبق لإجراء محادثات ملموسة مع اكسيم".
ترغب أوغندا بدء إنتاج البترول فى عام 2020 وذلك بعد الانتهاء من إقامة خط أنابيب عبر تنزانيا المجاورة.

"اوغندا تسعى للتوسع في الطاقة الشمسية بدعم من الاتحاد الأوروبي"

افتتحت اليوم في أوغندا، مشروع للطاقة الشمسية، وذلك بحضور مسئولين من الاتحاد الأوروبي وممثلين عن كافة الدول الإفريقية.

وقد حث الاتحاد الأوروبي بلدان شرق القارة الإفريقية على ضخّ المزيد من الاستثمارات في تنمية مشروعات الطاقة المتجددة ولاسيما الطاقة الشمسية التي تتمتع المنطقة بإمكانات مميزة مقارنة بالطاقة الهيدروليكية التي تعد أكثر كلفة ويصعب تمويلها.

ويرى شركاء أن الأحوال المناخية تنمويون لمنطقة تجمع شرق إفريقيا في بعض الدول داخل التكتل، مثل أوغندا تدعم فكرة تنمية الطاقة الشمسية، لكن الدولة لم تستغل مثل تلك الفرص ما أبقاها معتمدة بكثافة على الطاقة الهيدروليكية والبقايا البيولوجية كمصدر للطاقة.

وأشارت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى أوغندا، كريستين شميدت، في افتتاح المشروع في مدينة سوروتي بأوغندا، إلى أن أوغندا مؤهلة لتنمية الطاقة الشمسية في ضوء أوضاعها المناخية وإطار العمل التنظيمي المتاح بها، موضحة أن أوغندا لديها موقع جيد للاستثمار في الطاقة الشمسية، وأطر العمل التنظمي فيها مغر وملائم، كما أن الحكومة تدرك جيدًا أن مستقبل الطاقة الأوغندية يعتمد على الطاقة المتجددة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads