المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأردن تطلق أول اجتماعات القمة العربية في دورتها الـ 28

الخميس 23/مارس/2017 - 01:10 م
عواطف الوصيف
طباعة
انطلقت في الأردن أعمال القمة العربية في دورتها الـ28 لمجلس الجامعة، في ظل تحديات ضخمة تعيشها المملكة الأردنية، أبرزها استضافتها لأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، فيما يقف التحدي الأكبر على حدودها الطويلة المشتعلة من الشمال والشرق.

وبحسب ما ورد بدأت أعمال القمة العربية، اليوم الخميس، في البحر الميت بإجتماعات كبار المسئولين للمجلس الإقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، بحضور وفود من وزارتي الشئون الإجتماعية والتجارة، فيما ستبدأ السبت المقبل إجتماعات المندوبين الدائمين في الجامعة العربية، تحضيرًا لإجتماع المجلس الإقتصادي والإجتماعي العربي على مستوى الوزراء.

وتستمر إجتماعات القمة العربية في اليوم الثالث، بإجتماع المجلس الإقتصادي والإجتماعي الوزاري التحضيري لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة.

ويرى محللون ومتابعون سياسيون، أن القمة العربية تأتي في ظروف صعبة وتحديات كبيرة على الصعيدين الإقليمي والعربي، كما أنها تضع الأردن كمحور رئيسي ضمن جملة من الملفات التي ستناقش خلال القمة المنتظرة بعد شهر، نتيجة للدور الأردني المحوري في استضافة اللاجئين السوريين.

ويعد الملف الفلسطيني والعراقي والسوري ومكافحة الإرهاب من أبرز الملفات التي ستناقش في القمة، فضلًا عن ملفات أخرى ذات ثقل تهم الدول العربية كالملف اليمني والليبي.

كان وزير الإعلام والناطق باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، قد أكد في افتتاح المركز الإعلامي للقمة العربية في البحر الميت، أن الدول العربية المشاركة في القمة العربية التي ستعقد في 29 من الشهر الحالي ستعمل على الملف السوري لحل الصراع الدائر في البلاد، وكذلك الملف الفلسطيني التي تعتبر القضية الأساسية للأمة العربية إلى جانب الملف العراقي ومكافحة الإرهاب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads