المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نواب وسياسيون يطالبون بتدخل الدولة لاحتواء أزمة نقابة الصحفيين

الثلاثاء 31/مايو/2016 - 01:27 م
ياسمين مبروك
طباعة
بعد تجديد أزمة الصحفيين من جديد، إثر القبض على يحيي قلاش نقيب الصحفيين، وخالد البلشي عضو لجنة الحريات، وجمال عبدالرحيم، سكرتير عام النقابة، وإخلاء سبيلهم مقابل دفع كفالة 30 ألف جنيه، وتقديمهم للمحاكمة العاجلة يوم السبت المقبل، أكد عدد من أعضاء مجلس النواب والسياسيين، أن ما يحدث تطور خطير غير مسبوق، مطالبين بالحل السياسي وسرعة تدارك واحتواء الموقف وتدخل الدولة، مشيرين إلى أن التصعيد ليس حلًا وليس في مصلحة أحد.
”السادات”: أزمة نقابة الصحفيين تحتاج لتدخل من العقلاء
أكد النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن الجميع أخطأ في تعامله مع أزمة نقابة الصحفيين بما فيهم مجلس النواب، وبعيدا عن قرارات النيابة، والإجراءات القضائية المتبعة في هذا الموضوع، وحفاظا على هيبة الدولة واحترام القانون، وأيضا حرية الرأي، والتعبير كان يجب معالجة الأزمة بطريقة أفضل تحقق هذه المعادلة.
وأوضح السادات، أن التصعيد ليس حلًا، وليس في مصلحة أحد، وسيكون له ثمنه داخليا، وخارجيا، ولدينا أولويات أخرى كثيرة، ونجاحات مطلوب تحقيقها لذا يجب سرعة تدارك، واحتواء الموقف وتدخل الدولة.
وأشار السادات إلى، أن هذه الأزمات والمعارك التي نختلقها تضيع علينا بل، وتنسينا الفرحة بنماذج، ونجاحات وجهود أخرها مشروع حي الأسمرات ،وتطوير العشوائيات، والشعب متعطش لأي إنجازات ومكاسب، والأزمات تداهمنا ويجب أن يكون هناك رشد ومنطق تفادياً لمزيد من المواجهات والاختلافات.
الشهابي: تقديم نقيب الصحفيين للمحاكمة العاجلة تصعيد خطير لا يعقل
أكد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، أن ما حدث من الإفراج عن هيئة مكتب نقابة الصحفيين؛ يحي قلاش، النقيب، وخالد البلشي مقرر لجنة الحريات، وجمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة، بكفالة قدرها 10 آلاف جنيه لكل منهم وتقديمهم للمحاكمة العاجلة يوم السبت القادم تصعيد خطير غير مبرر ويجدد أزمة كنا نأمل فى طي صفحتها.
وأضاف الشهابي، في تصريحاته الخاصة لـ حق المواطن ، أن تقديم النقيب للمحاكمة، عمل غير مسبوق؛ فالاتهام الموجه من النيابة لهيئة مكتب النقابة، هو إيواء اثنين مطلوبين للعدالة، لا يقف على رجليه ولا يعقل.
وأوضح الشهابي، أن نقابة الصحفيين هي بيت الصحفيين ولا يملك النقيب ومجلس الإدارة غلقها في وجه أي صحفي، مشيراً إلى أن العرف المتبع أنه من دخلها أصبح آمنا حتى الواقعة الأخيرة واتهام النيابة النقيب وعضوا مجلس الإدارة هو مجرد اتهام سيعرض أمام القضاء المصري العادل، مؤكداً أنه سوف يكون له حكم تاريخي يعيد التوازن إلى الأمور ويضع النقط على الحروف ويرد للعمل النقابة المهني الذي فقد كرامته في الآونة الأخيرة.
طلعت يطالب بحل سياسي لإنهاء أزمة الصحفيين
قال ماجد طلعت، عضو الهيئة العليا بحزب المصريين الأحرار، إن ما حدث مع نقابة الصحفيين، بشأن التحقيق مع يحي قلاش نقيب الصحفيين، وعضوا النقابة، وتقديمهم للمحاكمة العاجلة يوم السبت المقبل، قائلاً: تطور خطير وغير مسبوق في تاريخ الصحافة المصرية.
وأضاف طلعت، في تصريحاته الخاصة لـ حق المواطن ، أنه كان لابد من احتواء الأزمة والوصول لحل سياسي وليس أمني للحفاظ على وحدة الدولة وتماسكها وخصوصا في ظل التحديات التي تواجهنا.
وأشار طلعت، إلى أن الحل السياسي للأزمة هو الأفضل،مؤكداً أنه في النهاية الدولة هي صاحبة الكلمة العليا في الأزمة، باعتبارها صاحبة السلطات.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads