المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الشهابي": استمرار الحكومة في الاقتراض من البنوك له آثار كارثية

الأحد 26/مارس/2017 - 10:58 ص
شروق أيمن
طباعة
انتقد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل فى تصريح صحفي اليوم الأحد، استمرار الحكومة في سياسة الاقتراض من البنوك لمعالجة العجز فى الموازنة العامة للدولة، مؤكدًا أن مواصلة الحكومة الاستدانة الأسبوعية من البنوك له آثار كارثية على الحاضر والمستقبل.

وطالب الشهابي الحكومة، بالبحث عن وسائل جديدة لمعالجة العجز فى الموازنة العامة للدولة، ولتنفيذ خطتها الاقتصادية والاجتماعية بدلا من الاقتراض من البنوك عن طريق ما يسمى بيع أذون الخزانة، والتى يطرح منها البنك المركزي اليوم، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ11.2 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 6 مليارات جنيه، وأذون خزانة بقيمة 5.2 مليار جنيه لأجل 266 يومًا.

وتابع رئيس حزب الجيل، أن قيام الحكومة بالاقتراض مرة لمعالجة العجز فى الموازنة، ثم الاقتراض مرة ثانية لسد أقساط الاقتراض الأول، أوصل الدين المحلي 3 تريليون جنيه، فى حين أن هذا الدين سجل 890 مليار جنيه فى 2010، و1310 مليار جنيه فى 2013، وللأسف الشديد يتحمل عبء سداده الأجيال القادمة التي ينعدم فرصها في الحصول على فرصة عمل.

وأكد الحزب في بيانه، أن استمرار الحكومة في هذه السياسات يجعل دوامة القروض لا تنتهي، ونصح الحكومة بانتهاج سياسات جديدة بعيدة عن شروط صندوق النقد الدولي ونصائحه المدمرة.

وأشار "الشهابي"، إلى أن شروط صندوق النقد الدولي، تعتمد على مكافحة التهرب الضريبي، والذي يصل إلى 400 مليار جنيه، والأخذ بنظام الضريبة التصاعدية على الدخل والضريبة على البورصة واستثمار مدخرات المصريين فى البنوك التى تقترب من 3 تريليون جنيه في إقامة مشروعات كثيفة الاستخدام للعمالة، تحقق لنا الاكتفاء الذاتي في الغذاء والكساء والدواء ومتطلبات الحياة وتغنينا عن الاستيراد مما ينعكس على قوة عملتنا الوطنية رمز استقلالنا وإرادتنا الحرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads