المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مواطنوا كفرالشيخ للرئيس”الأسعار نار إلتهمت جيوبنا .. هنأكل ولادنا فول وطعمية فى رمضان”.. منافذ البيع لم تحل الأزمة

الثلاثاء 31/مايو/2016 - 03:50 م
ميادة فتحى
طباعة
إشتكى مواطنوا محافظة كفر الشيخ ،من إرتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية ،إضافة الى وجود عجز فى السلع التموينية ،عبر المواطنون عن غضبهم لفشل الإدارة المحلية ومسؤولي المحافظة في ضبط أسعار السلع رغم تصريحات اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، بفتح منافذ للبيع للحد من إرتفاع الأسعار .

أكد المواطنون ان الأسعار إرتفعت عن العام الماضى بنسبة وصلت لأكثر من 50% في بعض السلع الغذائية، مستنكرين إرتفاع اسعار الأرز، على الرغم من أن المحافظة تُنتج ثلث إنتاج الجمهورية منه .

ارتفاع الأسعار ونقص السلع التموينية

قال أحمد عماد، مهندس مدني ،إن أسعار السلع الأساسية والضرورية في أى بيت مصري، ارتفعت بنسبة تزيد عن 80% عن أسعارها منذ سنوات عديدة، حتى السلع التموينية، خاصةً السكر والزيت، وقلة كمياتهما المعروضة، مشيراً إلى أن البدال التمويني رفض إعطاءه زيت وسكر وأرز، بحجة عدم وجود كميات ونقص الكمية الموردة له .

أضاف عماد عندما إستفسرت من البقال التمويني عن سبب نقص الكميات، قال له روح إسأل مديرية التموين اللى بتدعم التجار الكبار وتسيبنا .

فردوس أحمد، مدرسة ،تقول المرتب لم يعد كافيًا لنفقات أسبوعين خلال الشهر، وكان من المفترض أن تزيد مرتبات العاملين بالدولة مثلما تم ارتفاع الأسعار، فالمرتب الآن أصبح لا يكفي حاجتنا، ولو استمر ارتفاع الأسعار على هذا المنوال، بدون زيادة مرتبات للموظفين، فلن تكون هناك طبقة وسطى، بل تكون هناك طبقة عالية وطبقة معدمة ، كما إشتكت من ارتفاع أسعار المواد التموينية، من سكر وأرز وسمن بشكل لا يتحمله أحد، إضافة إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية والخضروات قائلة: كيلو اللحمة بقى ب90جنيه ياريس والأسعار بقت نار إلتهمت جيوبنا ، واحنا هنأكل عيالنا فول وطعمية فى شهر رمضان .

الحالة الاقتصادية

من جانبه يؤكد رجب أحمد، أحد تجار الجملة، أن أسعار الزبدة البلدى ارتفعت من 30 جنيهًا للكيلو إلى45 جنيهًا، وكذلك السمن النباتى من 28 جنيهًا للعبوة وزن ثلاثة كيلو إلى 44 جنيهًا لنفس العبوة، وارتفع سعر كيلو الزيت من 10 إلى 22 جنيهًا للكيلو، وكذلك الباذنجان الأبيض والأسود من جنيهًا للكيلو ارتفع إلى خمسة جنيهات، والفلفل الرومي من ثلاثة جنيهات إلى 8 جنيهات للكيلو، وغيرها من الخضروات الآخرى.

أضاف إلى أن نسبة البيع والشراء أصبحت منخفضة بسبب الحالة الإقتصادية السيئة للمواطنيين، مشيراً إلى أن المواطن أصبح يأخذ القليل عما يكفيه ويلبي إحتياجات أسرته، وأحياناً يشترى إحتياجاته بالتقسيط منا .

أوضح رامى عياد، أحد المواطنين ، إن منافذ السلع الغذائية التي قامت المحافظة بفتحها تبيع بنفس أسعار المحلات العادية، رغم إن الهدف منها هو تخفيض الأسعار لكنها لم تخفض الأسعار، مشيراً أن هناك ظاهرة متواجدة فى كفرالشيخ، وهى إقحام إسم القوات المسلحة على منافذ البيع، على غير الحقيقة فكل مواطن يريد أن يفتتح سوبر ماركت أو منفذ بيع يدعي أنه تابع للقوات المسلحة لجذب المواطنيين .

معارض أهلاً رمضان

تابع رامى قائلاً: بيجيبوا لحوم وأسماك وخضروات مجمدة ويطبع عليها تيكت تحيا مصر ، ويقولك تبع الجيش وبيبعوا بأسعار الخارج بالظبط ،مطالباً بضرورة قيام المحافظة بمحاسبة هؤلاء والإعلان عن أماكن تواجد منافذ القوات المسلحة لمعرفة المواطنيين بها .

ومن جانبه أكد اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، إلى أنه سيتم افتتاح عددًا من معارض أهلاً رمضان في أماكن مختلفة بمراكز المحافظة، لتوفير السلع الغذائية للمواطنيين، والحد من ارتفاع الأسعار، وإحداث توازن خلال شهر رمضان الكريم .

أضاف المحافظ، أنه وجه المسؤولين بفتح منافذ بيع للمنتجات الغذائية بأسعار مخفضة فى مراكز ومدن المحافظة، لمواجهة غلاء الأسعار والتخفيف عن المواطنينن، إضافة إلى تفعيل مبادرة جمعيتي بالتنسيق مع الصندوق الاجتماعى لتشغبل الشباب، وتعميم تجربة القوافل الغذائية على مستوى المراكز والقرى بالمحافظة، لخفض الأسعار بنسبه لا تقل عن 25%.

الرقابة على الأسواق

وقال عماد حبيب مدير مديرية التموين بكفرالشيخ ، إنه أصدر تعليماته إلى مديري الإدارات التموينية بتكثيف حملات رقابية وتفتيشية على المحلات والأسواق؛ لمتابعة مدى توافر جميع السلع الغذائية وغير الغذائية وخاصةً السلع الاستراتيجية، ومنها السكر والأرز والزيوت بأنواعها، واللحوم والدواجن ومنتجات ألبان بأنواعها.

وأضاف حبيب أنه سيتم متابعة الأسواق بجميع أنواعها الجملة والنصف جملة والتجزئة؛ للتأكد من صلاحية السلع وجودتها ومكافحة كل ظواهر الغش التجاري والسلع منتهية الصلاحية والفاسدة والمجهولة المصدر، والتأكيد على ضرورة متابعة مدى التزام التجار بالإعلان عن الأسعار وعرضهم لسلع جيدة وغير منتهية الصلاحية، وتكثيف المرور على المجازر الرئيسية؛ للتأكد من سلامة المذبوحات والمرور على الثلاجات ومنافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك بالأسواق، ومنعًا للتلاعب فى الأسعار والقضاء على جشع التجار والتأكد من صلاحية المعروض منها بالتنسيق مع هيئة الخدمات البيطرية.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads