المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاته الثامنة.. تعرف على مشوار الفنان شوقي شامخ

الأحد 26/مارس/2017 - 04:49 م
ريم محمد
طباعة
يحل اليوم الذكرى الثامنة لوفاة الفنان القدير شوقي شامخ، الذي شارك في العديد من الأعمال السينمائية والدراما التليفزيونية، أثبت موهبته في عالم الفن وبجدارة، وبالرغم من أنه لم يكن من الأبطال الأساسيين في الأعمال التي قد قدمها إلا أنه استطاع أن يحقق قاعدة جماهيرية كبيرة من خلال أعماله المتميزة التي ظلت راسخة حتى الآن في أذهان جمهوره.

واسمه الحقيقي محمد شوقى شامخ محمد بيومي وشهرته شوقي شامخ، ولد في 25 يوليو عام 1949 بحي الحلمية الجديدة في منطقة الخليفة بالقاهرة، وتخرج من كلية التجارة جامعه عين شمس، وقبل دخوله عالم الفن عمل في بداية حياته كمراجع حسابات بالتربية والتعليم، ولكنه لم يستمر طويلًا واتجه لعالم الفن لحبه لهذا المجال.

بدأ مسيرته الفنية وشارك في عدد كبير من المسرحيات من بينهم، "شاهد ما شافش حاجة، والأستاذ، والقرد، وملك الهيبز"، وانطلق بعد ذلك ليشارك في أول بطولة له في فيلم "ألعاب ممنوعة" الذي لعب من خلاله دور المحامي، ليقدم بعدها دور وكيل النيابة في فيلم "بيت القاصرات".

وتوالت بعد ذلك أعماله في السينما وشارك في عدد كبير من الأعمال من بينهم، "ملف في الآداب، وخلي بالك من عقلك، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، والزمار، وسارق السيارات، ومقص عم قنديل، واستغاثة من العالم الآخر، وجذور في الهواء، وشادر السمك، والأوباش، ورجل لهذا الزمان، البرئ، وعودة الماضي، وموعد مع الذئاب، وكان أخر أعماله السينمائية فيلم "لمح البصر".

كما أنه شارك في عدد كبير من الأعمال الدرامية من بينهم، "الشهد والدموع، وحكايات هو وهي، وشارك في أجزاء مسلسل ليالي الحلمية، ورأفت الهجان، وأحزان نوح، والحب وسنينه، والنوة، وأيام الغياب، وأهل الطريق، وغاضبون وغاضبات، ودموع صاحبة الجلالة، وقلب الأسد، والآنسة كاف، وأرابيسك.. أيام حسن النعماني، وألف ليلة وليلة، وحلم الجنوني، وكان آخر أعماله الدرامية مسلسل المصراوية، وغيرهم.

ورحل عن عالمنا الفنان الكبير شوقي شامخ يوم 26 مارس عام 2009، داخل إحدى المستشفيات الخاصة بالقاهرة إثر تعرضه لأزمة صحية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads