المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

10 مواقف تاريخية تؤكد عمق العلاقات بين مصر والبحرين

الإثنين 27/مارس/2017 - 10:49 ص
رحاب جمعة
طباعة
يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، بعد ظهر غد، اليوم، ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، حيث سيعقدان جلسة مباحثات مشتركة، عقب الاستقبال الرسمي، تتناول العلاقات الوطيدة التى تربط البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها فى كل المجالات، إضافة إلى مستجدات الأوضاع والتطورات الإقليمية والعربية والدولية والقضايا موضع الاهتمام المشترك".

وتتميز العلاقات بين مصر والبحرين بالاستقرار والأخوية، لذا نرصد لكم خلال السطور التالية مواقف تؤكد عمق العلاقات بين البلدين.

1- البحرين من أوائل الدول التي أيدت ثورة 30 يونيو، حيث قام ملك البحرين بزيارة مصر أربع مرات بعدها، كانت إحداهما وقت تولي المستشار عدلي منصور رئيسًا للبلاد، وقد حضر العاهل البحريني حفل تنصيب الرئيس السيسي.

2-شارك في حفل افتتاح قناة السويس، ومؤتمر مصر الاقتصادي لدعم الاقتصادي الوطني، وكذلك المشاركة في القمة العربية التي ترأستها مصر في دورتها الأخيرة.

3- قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارته الأولى إلى البحرين فى أكتوبر 2015، للمشاركة فى الدورة الحادية عشر لـ "منتدى حوار المنامة"، التقى خلالها بالعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبحث الرئيسان خلالها سبل التعاون بين البلدين في مجالات مختلة.

4- تعود اتفاقيات التبادل التجاري بين مصر والبحرين إلى عام 1982، حيث وُقعت اتفاقية تيسير وتنمية التجارة بين الدول العربية ضمن فعاليات جامعة الدول العربية.

5- بلغ حجم التجارة البينية بين مصر والبحرين إلى أكثر من 100 مليون دولار، عام 2014، حيث بلغت الصادرات المصرية للبحرين 18 مليون دولار، كما ارتفعت قيمة الاستثمارات البحرينية في مصر إلى ما يزيد عن 1.7 مليار دولار.

6- في عام 2015 بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 396 مليون دولار أمريكي.

7- كما بلغ حجم التجارة النفطية وغير النفطية خلال العام نفسه 416 مليون دولار أمريكي، وبلغت واردات البحرين من مصر خلال عام 2015، 75 مليون دولار أمريكي، أما حجم الصادرات إلى مصر فقد بلغ 321 مليون دولار أمريكي.

8- وصل عدد فروع الشركات المصرية المسجلة في البحرين إلى 5 فروع في مجال الطيران والاستثمار وصناعة المواد الغذائية، فضًلا عن 255 شركة في البحرين لديها مساهمون مصريون، يعملون في مجالات السياحة والاستشارات الفنية والخدمات البحرية والمحاسبة والمجوهرات والمصارف.

9- شهدت كل من مصر والبحرين، فعاليات التدريب الجوي المشترك "الربط الأساسي " في مايو 2014، والذي نفذته عناصر من القوات الجوية المصرية وسلاح الجو الملكي البحريني بالتعاون مع 9 دول عربية وأجنبية.

10- كما قامت القوات المصرية والبحرينية لأول مرة بتنفيذ مناورة "بحرية - جوية" مشتركة في أبريل 2015، والذي عُرفت بـ"حمد 1"، واستمرت لعدة أيام بمملكة البحرين، وتم التدريب خلالها على عمليات البحث عن الغواصات المعادية بالاستعانة بطائرات الهليكوبتر مختلفة الطرازات التي تعمل مع القوات البحرية، وتنفيذ تمارين لعمليات البحث والإنقاذ واقتحام سفينة مشبوهة والسيطرة عليها.

يذكر أن عاهل البحرين زار مصر في إبريل الماضى، حيث أجرى مباحثات مثمرة مع الرئيس السيسي، واحتفت القيادة المصرية بالزيارة، واصطحب الرئيس السيسى ملك البحرين، وشهدا حفلًا فنيًا أقيم بقصر عابدين، عقب مأدبة عشاء على شرف ملك البحرين، واصطحب الرئيس السيسي، الملك حمد، فى جولة داخل قصر عابدين للتعرف على تاريخ الحضارة المصرية ومقتنيات القصر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads