المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شومان: هناك إشكالية فى توفير الطاقة المطلوبة لحياة آمنة للإنسان

الإثنين 27/مارس/2017 - 06:16 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، إن هناك إشكالية فى توفير المطلوب من الطاقة لحياة آمنة للإنسان، حيث تجابه المؤسسات العديد من المشكلات، فنظرًا لارتفاع الأسعار للحصول على الطاقة هناك ممارسات خاطئة لتوفير الطاقة فى مجال الحصول عليها، فتقلب من شىء نافع إلى مدمر لحياة الناس.

وأضاف "شومان"، خلال كلمته فى مؤتمر "العلوم الأساسية ركيزة ضرورية للتحول إلى عصر المعرفة" بقاعة الأزهر للمؤتمرات، بكلية العلوم جامعة الأزهر، أن الله من على مصر ورزقها الله بالمصادر الطبيعية للطاقة، ولكن يستخدمها الناس بشكل صعب ولا يحسنون استغلالها، فالطاقة الشمسية لم تستغل بعد لوجود معوقات الحياة على الناس، والماء أيضا، فهناك المصادر العذبة من السماء والأرض ومع ذلك يوجد العديد من المشاكل فى استخدامه والهواء كذلك.

وأشار وكيل الأزهر إلى أن مهمة العلماء حل الإشكاليات وكيفية الحصول على القدر المطلوب من الطاقة لتوفيرها للناس مع الحفاظ عليها، وألا تكون مصدرا للقلق، كما حذرنا الله من العبث منها واستخدامها بشكل سيئ.

وأكد "شومان"، أن جامعة الأزهر تعرف هذه الحقائق والعلوم التى تجمع بين العلوم الحديثة والانطلاق من قواعد الشريعة، فهم أولى الناس لعقد صلح بين الطاقة والبيئة ليتمتع الناس بطاقة نظيفة فى بيئة آمنة. 

وأظهر "شومان"، أن الأزهر الشريف يعنى بالجوانب النظرية والتطبيقية عنايته بالجوانب الشرعية، وخير دليل على ذلك الفعاليات التى تنظمها كليات الجامعة بمختلف تخصصاتها فى إطار دور الأزهر ومشاركته الفاعلة فى كافة القضايا المجتمعية، وتقديم الخير لعموم الناس من أبناء الوطن.

وأشار "شومان" إلى أن الأزهر الشريف يدرك أهمية البيئة والطاقة وتنظيم العلاقة بينهما، فالطاقة يحتاجها الإنسان، وهو جزء من البيئة، يتفاعل مع ما حولها ويؤثر فيها ويتأثر بها، مؤكدًا أن هناك إشكالية فى توفير الطاقة اللازمة لتهيئة الحياة للإنسان، وهو ما تحاول المؤسسات المختصة معالجته واستحداث أساليب جديدة فى توليد الطاقة وتحقيق الاستفادة القصوى منها.

وأكد وكيل الأزهر على دور العلماء فى توجيه الناس نحو الاستخدام الأمثل للطاقة، وحماية النعم التى حبى الله مصر بها، محذرًا من عدم الاستخدام الأمثل لتلك الوسائل الطبيعية التى قد تنقلب من نعمة إلى نقمة إذا أسأنا الاستخدام، مشددًا على ضرورة الموازنة بين استخدام الطاقة والبيئة وعقد صلح بينهما ليتمتع الناس ببيئة صحية وطاقة آمنة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads