المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أغرب عادات المصريين لكشف السارق والكاذب وعلاج المريض

الثلاثاء 28/مارس/2017 - 04:10 ص
شيماء شعبان
طباعة
"الخرافات " ما زال لها تأثير كبير علي حياة المصريين ورغم التقدم العلمي إلا أنها ما زالت راسخة ومؤثرة بشكل كبير وقد تدفع النساء وخاصة في قرى الصعيد إلى دخول المقابر وممارسة طقوس غريبة كإرتداء ما يسمونه بعقد المشاهرة.

ومن ضمن العادات الغريبة التي ما زالت راسخة "البشعة"، وهى إحدى المهن التراثية التى أشتهر بها البدو فى صحراء مصر الشرقية بمناطق ومحافظات سيناء والإسماعيلية والشرقية بها، وهى لا تزال قائمة حتى اليوم وتعتمد على لجوء المتخاصمين للنار للفصل بينهم بلعقها عند محكم متخصص يسمى "المبشع" والمنوط به تنفيذ حكم القضاة العرفيين.

وتشتهر القبائل وخاصة في سيناء بهذه المهنة وعلى الرغم من الانفتاح الذى نعيشة اليوم ما زال هناك العديد ممن يؤمنون بهذه المهنة ويلجأوون إليها ويتم من خلالها إثبات أو نفى تُهمة معينة مُوجهة من طرف إلى آخر، وذلك عن طريق لعق المتهم قطعة حديدية تتوهج حرارة. 

ويلجأ الناس إلى البشعة فى حالة القضايا المنكرة، والتى لا يتوفر فيها شهود أو بينة جلية، كقضايا القتل والسرقات،وفى حالة إثبات صدق أحد الطرفين ويكذب الأخر يوقع عليه المشبع الجزاء الذى يراه. وقدأكد أحد المشبعيين بالعريش ويدعى الحاج "جهاد العرباوى " أن البشعة محصورة فى قبائل معينة منذ زمن بعيد وتنتقل فى نفس العائلة بالوراثة ويتميز المشبع بالصلاح والتقوى وقوة الشخصية

وقد وقع ضحية لهذه الخرافة شخص يدعى " كريم " من قاطنى محافظة الجيزة والذى إتهم بالسرقة وطبقت عليه البشعة وحرق لسانه بالفعل رغم براءته التى أثبتت بعد ذلك. 

بول الابل " من الأساليب المبتكرة للعلاج حيث يستخدم في علاج ورم الكبد وبعض الأمراض، مثل الدمامل، والجروح التي تظهر في الجسم، ووجع الأسنان وغسل العيون ". وتستخدمه بعض النساء في غسل شعورهن لإطالتها وإكسابها الشقرة واللمعان. 

من الخرافات الأخري التي ما زالت مؤثرة علي المصريين العلاج بلدغ النحل " حينما يتحول السم إلى علاج هذا هو الحال لما يسمى بالعلاج "بلدغ النحل " والذى يلجأ إليه الكثيرون رغم تأكيد الأطباء لعدم جدواه ويعتقد كثيرون أن لدغه واحدة من النحل كفيلة بعلاجهم من مئات الأمراض المستعصية وحسب العلاج بلدغة النحل يختار المريض موضع اللدغة ويشير إليه بأصابعه وبدورها يوجه المعالج النحلة إلى المنطقة المشار إليها لتقوم بلدغة بدقة ومهارة في ثوان معدودة ومن أهم الأمراض التي يمكن للدغ النحل أن ينقذ صاحبها يضيف السايح "خشونة الركب، وفيروس سي الكبدي والعقم والجيوب الأنفية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads