المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"قابيل": الإعداد لإقامة مهرجان التمور المصرية بـ"سيوة" نوفمبر المقبل

الثلاثاء 28/مارس/2017 - 10:40 ص
نها رضوان
طباعة
أعلن المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أنه يجرى حاليًا الإعداد لعقد مهرجان التمور المصرية في دورته الثالثة بواحة سيوة والمقرر عقده مطلع شهر نوفمبر المقبل.

وأشار وزير الصناعة، خلال لقاءه بالدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي والذي تناول بحث آخر الترتيبات الخاصة بالمهرجان الثالث للتمور المصرية، أن المهرجان سيعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وبالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ونوه "قابيل" إلى أن إقامة هذا المهرجان تأتي استكمالًا للنجاح الذي حققه المهرجان في دورته الأولى والثانية حيث نجحا في تسليط الضوء على أهمية قطاع التمور المصرية بإعتباره إحدى القطاعات التصديرية الواعدة والتي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة حيث تقوم مصر بإنتاج 18% من الإنتاج العالمي و23 % من الإنتاج العربي من التمور محتلة بذلك المرتبة الأولى عالميا وعربيا في إنتاج التمور يليها السعودية والعراق والإمارات.

وقال إنه تم الاتفاق بين وزارة التجارة والصناعة والشركاء الرئيسيين والداعمين للمهرجان لإقامته بشكل سنوي بسيوة ليأخذ مكانه المرموق على خارطة المهرجانات الدولية.

وأشار وزير الصناعة إلى أنه سيتم توقيع اتفاق بين الوزارة وجائزة خليفة للتمور بشأن تنظيم المهرجان الثالث للتمور وذلك خلال احتفالية جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بأبو ظبي والمقررة في منتصف مايو القادم، مشيدًا بالدور البارز الذي قامت به الجائزة في تأهيل وتشغيل مصنع تمور سيوة بتنسيق ورعاية من وزارة التجارة والصناعة، حيث من المقرر تسليم المصنع يوم الخميس المقبل لمحافظة مطروح لبدء تشغيله بكامل طاقته الإنتاجية.

وأضاف أن وزارة التجارة والصناعة تقوم حاليا بتنفيذ عدد من البرامج لتطوير قطاع التمور من خلال مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بالوزارة وذلك بهدف الإرتقاء بصادرات مصر من التمور، لافتًا فى هذا الصدد إلى أن نجاح الدورتين السابقتين للمهرجان ساهما في زيادة صادرات التمور المصرية بنسبة 8 % في الكمية و19% في القيمة، و10% في السعر وفتح 11 سوقًا جديدًا للتمور المصرية خلال عام 2016 مقارنة بعام 2015.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads