المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بـ"فيلم ورواية".. كرّم العالم مفجر ثورات الربيع العربي "بوعزيزي"

الأربعاء 29/مارس/2017 - 11:45 ص
رحاب جمعة
طباعة
تمر علينا اليوم ذكرى ميلاد مفجر ثورات الربيع العربي، الرمز الذي تحوّل لأيقونة سار على نهجها الكثير من شباب العرب، فأصبحوا يقلدون طريقته على الاحتجاج، إنه التونسي "محمد البوعزيزي"، الشاب الذي كان سببًا رئيسيًا في انطلاق ثورات الربيع العربي التي بدأها هو في تونس ليكملها من بعده وراءه آلاف "البوعزيزي" في مختلف البلدان العربية.

من هو محمد البوعزيزي

طارق الطيب محمد البوعزيزي، هو شاب تونسي من عائلة تتكون من تسعة أفراد أحدهم معاق، كان والده عاملا في ليبيا وتوفي عندما كان يبلغ محمد من العمر ثلاث سنوات، تزوجت بعدها والدته من عمه، تلقى تعليمه في مدرسة مكونة من غرفة واحدة في قرية سيدي صالح.

اضطر لأن يعمل منذ العاشرة من عمره لأن عمه كان مريضًا ولا يستطيع العمل، وبعدها ترك المدرسة حتى يستطيع العمل لساعات أطول، يعيل عائلته ويقبض حوالي 140 دولار شهريًا أغلبها من بيع الخضار والفاكهة في شوارع سيدي بوزيد.

كيف فجر البوعزيزي ثورات الربيع العربي

أضرم "بو عزيزي"، يوم الجمعة 17 ديسمبر عام 2010 النار في نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد احتجاجًا على مصادرة السلطات البلدية في مدينة سيدي بو زيد لعربة كان يبيع عليها الخضار والفواكه لكسب رزقه، وللتنديد برفض سلطات المحافظة قبول شكوى أراد تقديمها في حق الشرطية فادية حمدي التي صفعته أمام الملأ، ليتوفى بعد 18 يوم من إشعال ثورة في تونس ليتحول بعدها إلى أيقونة ورمز قلد الكثيرون طريقته في الاحتجاج، كما فجرت بعده الدول العربية ثورات التي عرفت بـ"الربيع العربي".

كيف كرّم العالم "بوعزيزي"

كرّمت بلدان العالم الشاب التونسي محمد البو عزيزي، بطرق عدة، فمنهم من كتب عنه رواية، ومنه من خلّد ذكراه بفيلم تسجيلي، وفيما يلي نرصد لكم طرق تكريم دول العالم لـ"البو عزيزي".

ساحة باسم البوعزيزي

وافتتح رئيس بلدية باريس، برتران ديلانوي، في العاصمة الفرنسية باريس، ساحة تحمل اسم محمد البوعزيزي الشاب التونسي الذي شكّل انتحاره شرارة الثورة في تونس، وتقع هذه الساحة في الدائرة الرابعة عشرة قرب حديقة مونسوري، وتم التصويت على قرار إطلاق اسم الشاب التونسي على ساحة بالإجماع في مجلس باريس في الثامن من فبراير 2011.

رواية مصرية

صدر عن دار بيت الياسمين للنشر، رواية جديدة بعنوان "مسيح بلا توراة" للروائي أسامة حبشي، وتقع فى 86 صفحة من القطع الصغير، وتتناول الرواية شخصية "بوعزيزي"، مفجر الثورة التونسية، بشكل يخلط ما بين السيرة الذاتية "للبوعزيزى" والصورة التي تتخيلها بطلة الرواية، وهي فتاة تونسية من الشمال أرادت أن تصبح عرافة.

فيلم تونسي

وقد كرمه التونسيون بفيلم قصير، يحكي بشكل مختصر على الأسباب التي أدت بطارق الطيب محمد البوعزيزي، بإضرام النار في جسده.

كما أعلن المنتج العالمي طارق بن عمار عام 2011، التحضير لمشروع فيلم روائي طويل يتناول سيرة حياة الشاب التونسي محمد البوعزيزي، وأشار إلى أن" ريع الفيلم سيعود على أهله".

تمثال فرنسي

كما أعلن عمدة العاصمة الفرنسية باريس، في يوليو 2011، أنه قرر إقامة تمثال تذكاري للشاب التونسي محمد البوعزيزي الذي أحرق نفسه احتجاجا على الفقر والظلم، وكان سببا في انطلاقة شرارة الانتفاضة، التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي في تونس.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads