المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أسباب تقدم الدورة الشهرية

الجمعة 31/مارس/2017 - 04:02 ص
اية محمد
طباعة

هناك بعض الأسباب التي تؤدي لتقدم الدورة الشهرية عن موعدها، وتتمثل في:

1 – الخلل الهرموني: يعد الخلل الهرموني أحد أبرز العوامل المؤدية إلى اضطراب الدورة الشهرية، فقد تسبب الهرمونات المضطربة في تقدم الدورة أو تأخرها عن موعدها، وغالبًا ما تأتي الدورة الشهرية متقدمة عن موعدها عند وجود خلل هرمونيّ الاستروجين، والبروجسترون، وهي الهرمونات التي تتحكم في نزول الدورة ومواعيد التبويض.

2 – إضطرابات التبويض: تسبب إضطرابات التبويض تقدم الدورة الشهرية عن موعدها، فعندما يتير موعد حدوث التبويض ويحدث مبكرآ عن موعده فتأتي الدورة الشهرية مبكرآ أيضآ.

3 – فقر الدم: تعاني العديد من الفتيات والسيدات من الإصابة بفقر الدم الحاد،، وتسبب الأنيميا تقدم الدورة الشهرية، وقلة نزول الدم وقد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أيضآ.

4 – تغير الوزن: إن فقد الوزن الكبير، أو الزيادة المفاجئة في الوزن أيضآ تسبب إضطرابات الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة غالبآ ما يحدث تقدم للدورة الشهرية مع إضطراب الوزن، لكن تزول هذه الحالة مع استقرار الوزن مرة أخرى واستعادة الجسم لتوازنه.

5 – القلق والتوتر: تسبب العوامل النفسية تغيرآ كبيرآ في مواعيد الدورة الشهرية، حيث يسبب القلق والتوتر، والضغوط النفسية، والحزن، والإنفعال تقدم الدورة الشهرية، وتنتظم الدورة الشهرية مع التخلص من هذه المشكلات المؤقتة.

6 – الإجهاد والإرهاق: إن التعرض لإجهاد زائد أو إرهاق خلال الشهر قد يؤدي إلى أن تأتي الدورة الشهرية مبكرة عن موعدها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads