المواطن

عاجل
نجاح ساحق لمهرجان ملكة جمال العالم للسياحة و البيئة برئاسة السفيرة الدكتورة أمال رزق الخميس 25 يوليو انطلاق المرحلة الثانية لمسابقة النوابغ الدولية للقرآن الكريم والثقافة الإسلامية بجنوب سيناء مواطن ونجلة يلاقون مصرعهما اسفل عجلات القطار بمحافظة المنيا الشيخ مظهر شاهين لـــ ميار الببلاوي : بلاش حب التريند يسرقك من نفسك ويخسرك جمهورك رئيس اتحاد محامين ومحاميات مصر والوطن العربى يهنئ فخامه رئيس الجمهورية بعيدالعمال حفل ختام الأنشطة بكلية التربية النوعية جامعة دمنهور بالنوبارية بحضور المستشار السيد الفيل وقيادات و رموز المدينة مصر تستضيف بوركينا فاسو 7 يونيو و تواجه غينيا 10 يونيو في تصفيات كأس العالم مكافحة التهرب الجمركي بالقاهرة تضبط كمية من الملابس المستعملة (الباله) الغير خالصة الضرائب والرسوم رئيس الوزراء يهنئ البابا تواضروس الثاني بعيد القيامة المجيد الرئيس السيسي يرسل برقية عزاء إلي أخيه رئيس دولة الإمارات في وفاة الشيخ طحنون بن محمد بن ٱل نهيان
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"توك شو" الخميس يكشف.. مصير صراع القضاء والبرلمان.. ومخاطر الموازنة العامة الجديد

الجمعة 31/مارس/2017 - 08:54 ص
رحاب جمعة
طباعة
تتابع برامج "التوك شو" الأخبار والقضايا الهامة على مدار اليوم وتقوم بمناقشتها وتحليلها، وقد قامت هذه البرامج أمس الخميس، باستعراض بعض القضايا الهامة التي قام "المواطن" برصد أبرز ما جاء فيها.

مخاطر الموازنة الجديدة

أشار الدكتور محمد فؤاد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن عنصر الإيرادات يمثل مخاطرة كبيرة في الموازنة الجديدة للعالم المالي 2017-2018 التي أقرها مجلس الوزراء أمس وأحالها للبرلمان لاعتمادها. 

وأوضح "فؤاد" خلال حواره ببرنامج "ما وراء الحدث"، والمذاع عبر قناة "اكسترا نيوز"، مساء الخميس، أن هناك مشكلة كبيرة في تحصيل الضرائب المنصوص عليها في الموازنة، حيث أن الإيرادات تصل إلى 800 مليار جنيه في الموازنة، يبلغ الإيرادات الضريبية 70%، أي بقيمة تتعدى 700 مليار جنيه. 

وأضاف أن نسق الإيرادات لم يتغير، والاعتماد الكلي على الضرائب والتي زادت إثر تطبيق قانون "ضريبة القيمة المضافة"، حيث كانت في العالم المالي السلبق 2016-2017 تصل إلى 435 مليار جنيه، ومع حالة الركود في السوق المصري مع ارتفاع التضخم، فإنه ينذر بأزمة ستستفحل في المجتمع المصري، وهو ما سوف يناقشه البرلمان حال عرضت عليه الموازنة.

 مصير صراع القضاة والبرلمان

وقال المستشار سمير البهي، رئيس نادي قضاة الدولة، إن مشروع قانون القضاء الجديد تم تمريره من مجلس النواب خلال ست ساعات، مشيرًا إلى أن هذا القانون يقود دعائم المجتمع، خاصة أن يبسط يد السلطة التنفيذية على القضاء.

وتساءل "البهي"، خلال مداخلة هاتفية برنامج" كلام تاني"، المذاع على فضائية "دريم"، مساء الخميس، عن سبب الحماسة لتمرير هذا القانون بهذه السرعة وسلق القوانين وعن قيام البرلمان بالقضاء على معاناة الشعب المصري من ارتفاع الأسعار لإصدار مثل هذا القانون.

وأوضح أن التدرج في المناصب القضائية مقترن بالتفتيش الفني الدقيق، وهذا يقتضي عدم وصول أي قاضي لأي منصب رفيع إلا أن يكون على كفاءة كبيرة، لافتًا إلى المستشار نبيل مرهم رئيس مجلس الدولة الراحل رغم إصاباته في بصرة إلى أنه رئاسته كانت من أفصل السنوات على مجلس الدولة، وهذا يرجع إلى أن مجلس القضاء مؤسسة. 

وأشار إلى أن القضاء لم يتفاجؤوا بهذا القانون الجديد،متوقعًا المزيد منهذه الخطوات، مشيرًا إلى أن الهدف من ذلك هو وضع القضاء والأزهر تحت السيطرة الكاملة للسلطة التنفيذية، وإذا لم يتدارك أوليالأمر ذلك سوف نعض علي يدينا، وسنأكل كفينا.

فيما أوضح أحمد حلمي الشريف، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن الدستور نص على أخذ رأي مجلس القضاء في المشروع الخاص به دون الالتزام برأيه، مشيرًا إلى أن البرلمان أخذ رأي مجلس القضاء ورفض القانون، وهذا من حقه والبرلمان من حقه إصدار القانون.

وتابع "حلمي"، خلال مداخلة هاتفية برنامج "كلام تاني"، المذاع على فضائية "دريم"، مساء الخميس، انه كان يتمنى من رافضي القانون وضع بدائل له، مضيفًا أن السلطة القضائية مصونة ومستقلة، والقانون نص على أن يتقدم مجلس القضاء بثلاثة ترشيحات لرئيس الدولة ويحدد منهم الرئيس شخص لرئاسة مجلس القضاء.

وأوضح أنه لا يوجد دستور في العالم ينص على أن تأخذ السلطة التشريعية رأي سلطة أخرى في إصدار القانون، ورغم ذلك تم احترام الدستور بأخذ رأيهم.

وأشار إلى أن البرلمان لن يدخل في صدام مع القضاء لأن كلانا يعمل لصالح البلد معقبًا:" لم يغلق الباب بعض وعلى القضاء أن يتقدم بمشروع متكامل للسلطة التشريعية للنظر فيه وتشريعه، كلنا أذن صاغية، يدانا ممدودة للسلطة القضائية للتشاور حول قانون السلطة القضائية ".

عودة التحالف المصري السعودي

قال اللواء عادل الشريف رئيس لجنة الأمن القومي بحزب مستقبل وطن، إن التحالف المصري السعودي سيعيد قوى اقتصادية عسكرية للمنطقة يُعاد بسببها التفكير في تقسيم الشرق الأوسط الجديد، معتبرًا أن رجوع العلاقات المصرية السعودية قوة لجميع العرب.

وأوضح "الشريف"، خلال حواره عبر فضائية "ltc"، أن عودة العلاقات المصرية السعودية سيساهم في نزع خنجر قطر من المنطقة. 

فتوى غريبة عن مبيحات الصلاة

قال الشيخ خالد الجندي، الداعية الإسلامي، إن من مبيحات الصلاة، أن يقول سرًا الحمد لله إذا عطس المصلي، والحركة الإضطرارية، كأن يدق جرس الباب ولايتواجد أحد بالمنزل سوى المصلي، فعليه أن يتحرك عدة خطوات وهو في اتجاه القبلة ويقوم بفتح الباب ويكمل صلاته.

وأوضح "الجندي"، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" عبر فضائية "dmc"، مساء الخميس، أنه يجوز للمصلى أيضًا شد منديل إذا كان سيعطس، كما يجوز للمصلى أن يقوم بإغلاق هاتفه إذا رن أثناء الصلاة، ومن المبيحات أيضًا إنقذ طفل سيقع، أو دفع ضرر، أو قتل ثعبان، وكل هذه حركات اضطرارية يجوز فعلها أثناء الصلاة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads