المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وشيلي لزيادة العلاقات التجارية

الجمعة 31/مارس/2017 - 10:44 ص
نها رضوان _شربات عبد الحي
طباعة
وقعت مصر وشيلي مذكرة تفاهم لزيادة التعاون التجاري وانسياب حركة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين وفتح أسواق جديدة للصادرات المصرية في أسواق دول أمريكا اللاتينية.

وقع عن الجانب المصري عزة محمد رئيس الإدارة المركزية بقطاع الاتفاقات التجارية وعن الجانب الشيلي فرناندو زلقات سفير شيلي بالقاهرة يرافقه كونستانزا اليجريا رئيس قسم الأسواق لدول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بوزارة الخارجية الشيلية.

وأكدت عزة محمد، رئيس الإدارة المركزية بقطاع الاتفاقات التجارية على عمق العلاقات الثنائية التي تربط البلدين، مشيرة إلى ضرورة تعزيز هذه العلاقة بما ينعكس علي حركة التبادل التجاري بين مصر وشيلي وبالشكل الذي يسهم في زيادة الصادرات المصرية إلى أسواق أمريكا اللاتينية.

واشارت الي اهمية زيادة عمليات التبادل التجاري بين البلدين في المنتجات ذات القيمة المضافة حيث تتمثل أهم بنود الصادرات المصرية للسوق الشيلي في السجاد والمنتجات النسجية والضمادات اللاصقة والنباتات العطرية والكربون والألبسة والبصل والبياضات وبعض أنواع الخضر، فيما تتمثل أهم الواردات المصرية من دولة شيلي في عجائن الخشب وثمار البرقوق والتفاح وكبريتات البوتاسيوم والورق المقوى وبذور الترمس ومبيدات الفطريات والجلود. ومن ثم، أصبحت الحاجة ماسة إلى التركيز على المنتجات ذات القيمة المضافة.

وأكدت "عزة" ان الجانبين اتفقاعلى أهمية إنشاء مجلس أعمال مشترك بين مصر وشيلي وإرسال بعثة من رجال الأعمال المصريين إلى السوق الشيلي بحيث يتم عقد اجتماعات بين رجال الأعمال في البلدين على هامش الدورة الأولى للجنة التجارية المشتركة والتي من المقرر انعقادها خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وذكرت رئيس الإدارة المركزية بقطاع الاتفاقات التجارية أنه خلال الفترة الماضية تم تنظيم عدد من اللقاءات للوفد الشيلي مع ممثلي جمعية رجال الأعمال المصريين والهيئة الاقتصادية لقناة السويس والإدارة المركزية للحجر البيطري بالإضافة إلى قطاع الاتفاقات التجارية وذلك للتعريف بالسوق المصري والفرص الاستثمارية الهائلة المُتاحة والحوافز الاستثمارية التي تقدمها مصر تشجيعًا للاستثمارات الأجنبية المباشرة، لافته الي انه تم الاتفاق على قيام المسؤولين الفنيين المصريين بزيارة شيلي لعقد زيارات فنية متخصصة وتعريف الجانب المصري بالاشتراطات الفنية المتعلقة بالقواعد الاستيرادية لدولة شيلي.

ومن جانبه أكد السفير فرناندو زلقات، سفير دولة شيلي بالقاهرة أنه يتطلع لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، خاصة في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي تنتهجها مصر والتي تعد عامل رئيسي في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين.

ورحب السفير وزيارة الوفد المصري أثناء عقد اجتماعات الدورة الأولى للجنة التجارية المشتركة وزيارة وفد من رجال الأعمال المصريين إلى دولة شيلي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads