المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير النقل يتابع أعمال تنفيذ المشروع القومي .. ويتفقد طريق "شبرا- بنها الحر"

السبت 01/أبريل/2017 - 12:45 م
شربات عبد الحي
طباعة
أجري هشام عرفات،وزير النقل، اليوم السبت، واللواء عادل ترك،رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري جولة تفقدية لمتابعة أعمال تنفيذ طريق شبرا - بنها الحر، الذي يدخل ضمن المشروع القومي للطرق والذي يبلغ طوله 40 كم وتبلغ تكلفته إلا جمالية 2.5 مليار جنيه، وبلغت نسبة التنفيذ 78% ويشمل الطريق عدد كبير من الأعمال الصناعية تبلغ 62 عمل صناعي "38 كوبري و24 نفق".

بدأت الجولة بتفقد تنفيذ أعمال إنشاء الكوبري الضخم الذي يربط الطريق الدائري حول القاهرة مع طريق شبرا بنها الحر، والذي يبلغ تكلفته الإجمالية للكوبري 180 مليون جنيه ثم تفقد الوزير القطاعات المختلفة للمشروع ومنها الجزء من الدائري الإقليمي المكمل لطريق شبرا ـ بنها حتى طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي لمتابعة التقدم في معدلات التنفيذ،خاصة بعد إتخاذ عدد من الإجراءات للإسراع في معدلات التنفيذ والتي تمثلت في سحب الأعمال من الشركات المتأخرة في معدلات التنفيذ وإسنادها إلى شركات أخرى لسرعة الانجاز والانتهاء وفق الجدول الزمني وكذلك تكثيف المعدات في المواقع.

صرح "عرفات" أن هذا الطريق سيساهم في تخفيف الضغط المروري على طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي الذي يمر عليه ما يزيد عن 140 ألف سيارة في اليوم، وخلق محور جديد يربط مباشرة بين الطريق الدائري والطريق الدائري الإقليمي دون الدخول إلى الكتل السكنية المزدحمة.

وطالب "وزير النقل" الشركات المنفذة بإجراء اختبارات التحميل على طول الطريق وعلى الكباري المقامة عليه، وأن تكون أعمال "النيوجرسي" على أعلى مستوى، وأن يتم وضع لوحات إرشادية وعلامات مضيئة على كل الكباري وتتم مراعاة عناصر السلامة والأمان بطول الطريق، مشيرا إلى أن تسلم المشروع سيكون بأحدث الأجهزة ووفق قياسات الجودة العالمية.

وبعد انتهاء جولته بطريق شبرا بنها عقد "الوزير" اجتماعًا موسعًا مع الشركات المنفذة للطريق الدائري الإقليمي لمتابعة معدلات التنفيذ. وأكد علي ضرورة الالتزام بالجدول الزمني للمشروع وان يتم الانتهاء من الجزء المكمل لطريق شبرا بنها من الدائري الإقليمي حتى طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي عند بنها بالتزامن مع الانتهاء من طريق شبرا بنها الحر.

أضاف "عرفات" أن مسار الطريق يمر بـ4 محافظات (الشرقية – القليوبية – المنوفية – الجيزة) بدءًا من بلبيس وانتهاءً بتقاطعه مع طريق "القاهرة – الإسكندرية" الصحراوى، ويقع على هذا الشريان المهم 113 عمل صناعي أهمها كوبرى على النيل عند بنها، والآخر على الرياح الناصري والرياح البحيري عند الخطاطبة، وتقاطع علوى حر عند تقاطعه مع الطريق الزراعى عند بنها.

جدير بالذكر أن طول الجزء الذي تنفذه وزارة النقل 92 كم ويبدأ من طريق "القاهرة - بلبيس" الصحراوي حتى طريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي وذلك لربط محاور النقل وزيادة الحركة التجارية بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا مع خفض كثافة الحركة المرورية على الطرق الرئيسية داخل إقليم القاهرة الكبرى والمساهمة في تخفيف الحركة المرورية العالية على الطريق الدائرى الحالى حول القاهرة الكبرى.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads