المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الآثار تعيد تطوير الموزاييك والمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

السبت 01/أبريل/2017 - 04:23 م
حسام عبد الله - تصوير إسلام علي
طباعة
اجتمع ظهر الْيَوْمَ في متحف الاسكندرية القومي الدكتور خالد العناني وزير الاثار مع وفد من أعضاء لجنتي الثقافة والإعلام والآثار والسياحة والطيران المدني بمجلس الشعب، ومحافظ الاسكندرية، محمد سلطان، ذلك لمناقشة المشكلات التي تواجه المناطق الآثرية، والمتاحف في مدينة الإسكندرية، وسبل إعادتها على خريطة السياحة العالمية. 

وخلال الاجتماع ناقش محمد مصطفي مدير عام إدارة الآثار الغارقة، مشروع تطوير منطقة قلعة قايتباي وإمكانية تنفيذ مشروع بناء أول متحف للآثار الغارقة تحت مياه منطقة الميناء الشرقي، التي بها بقايا الحي الملكي لمدينة الإسكندرية القديمة، بالإضافة إلى مشروع إنشاء أول حديقة متحفية تحت المياه لتشجيع سياحة الغطس في المنطقة ومركز للتدريب على أعمال الآثار الغارقة والبحرية.

ثم توجه "العناني" والوفد المرافق له إلى منطقة كوم الدكة لافتتاح فيلا الطيور منطقة الحمامات والصهاريج التي اكتشفتها وقامت بترميمها البعثة المصرية البولندية العاملة بالمنطقة منذ عام ١٩٦٠.

وأوضح محمود عفيفي رئيس قطاع الاثار المصرية، أن المنطقة التي تم افتتاحها الْيَوْمَ سوف توضع ضمن مسار الزيارة في منطقة كوم الدكة والتي تشمل المسرح الروماني والحمام الروماني وفيلا الطيور، بالإضافة إلى عدد من المبان والكيانات الآثرية التي ترجع من العصر الهيلينستي وحتي العصر الإسلامي. 

ومن جانبه أشار مصطفي رشدي مدير عام اثار غرب الدلتا و الاسكندرية ان فيلا الطيور تضم عدد من اللوحات لأشكال و اوضاع مختلفة من الطيور و غرفة طعام. و هي ترجع لعصر الإمبراطور هادريان و قد قامت بترميمها بعثة اثرية من معهد البحوث الامريكية بمصر.
ً
ثم توجه الوفد الي مشروع متحف الموزاييك لتفقده و الوقوف علي اهم المشكلات التي تواجه تنفيذ المشروع و الانتهاء من بناء المتحف.  و أكدت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف ان د.العناني و اعضاء مجلس الشعب سوف يناقشوا سبل توفير الموارد المالية للانتهاء من اعمال بناء المتحف. و أوضحت ان المتحف سيضم عدد من لوحات الموزاييك و التي اكتشفت في مواقع اثرية مختلفة في مدينة الاسكندرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads