المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على سبب إرتداء الأطباء اللون الأخضر في غرف العمليات

السبت 01/أبريل/2017 - 09:33 م
اية محمد
طباعة
أصبح بإمكان العاملين في مجال الطب اليوم إختيار ألوان مختلفة للملابس، ولكن ما السبب وراء إرتداء الأطباء والممرضات اللون الأخضر في غرفة العمليات.

أكد الأطباء أن كثرة إستخدامها أدى في النهاية إلي إجهاد العين والصداع، ومنذ منتصف القرن العشرين لجأ الأطباء والممرضات إلى تغيير لون الملابس أثناء التواجد في غرفة العمليات، ولكن كان هناك خوف من صعوبة توحيد اللون عند جميع الأطباء.

وكان اللون الأبيض بالنسبة للكثير من الأطباء وسام وأصبح التحول للون الأخضر في غرفة العمليات أمرًا صعبًا.

وطبقًا لأحد المقالات الطبية المنشورة في 1998، فإن اللون الأخضر يساعد الأطباء على رؤية أوضح أثناء الجراحات، لأن الأخضر هو اللون المقابل للأحمر في عجلة الألوان.

ويعد اللون الأخضر هو المناسب بغرف العمليات لسببين، الأول أن الأخضر أو الأزرق مُريح للعين، ويساعد على تجديد نشاط رؤية الطبيب بعد النظر للون الأحمر فترات طويلة، حتى لا يصاب الطبيب بتبلد الإحساس، والنظر للون الأحمر فترات طويلة يجعل العين غير قادرة على تمييز لون الجسم من الدم، لذلك فمن المفيد جدًا النظر للون الأخضر بين الحين والآخر، ليساعد العين على تمييز اهتزازات اللون الأحمر.

النظر العميق لفترات طويلة للون الأحمر، يؤدي إلى توهم طيف أخضر على الأسطح البيضاء، وتحدث تلك الظاهرة لأن اللون الأبيض امتداد لألوان الطيف، لذلك تقوم العين بإرسال إشارات للمخ للبحث عن لون مقابل للأحمر، وهو الأخضر فتظهر الأطياف الخضراء، وبالتالي فإذا نظر الأطباء للون الأخضر أو الأزرق، فستختفي تلك الأطياف لذلك يعتبر اللون الأخضر، ويليه الأزرق أكثر الألوان المناسبة لارتدائها في غرفة الجراحة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads