المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الاقتصاد" يحظى بنصيب الأسد في زيارة السيسي لأمريكا.. و"الإرهاب وسوريا" محوري اللقاء

الأحد 02/أبريل/2017 - 01:43 م
مي أنور العطافي
طباعة
بعد عودة الرئيس عبد الفتاح السيسي من مؤتمر القمة العربية الـ 28 بالأردن، بعدة أيام سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ توليه زمام الحكم، وتأتي هذه الزيارة كنقطة فاصلة لتحسين الوضع الاقتصادي بمصر بعد مرور 40 شهرًا من مكافحة الإرهاب، إلا أن هذه الزيارة تلفت أنظار الإعلام العالمي، متأهبين للمحاور التي تتناول على طاولة البيت الأبيض في جلسة ثنائية بين الرئيسين السيسي وترامب.

"المواطن" يرصد محاور الزيارة وأبعادها

قال سفير مصر لدى أمريكا، ياسر رضا، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي تمثل مرحلة جديدة في العلاقات المصرية الأمريكية لأهميتها البالغة في عمر العلاقات بين البلدين.

وأوضح "رضا" أن أهمية الزيارة تكمن في كونها زيارة رسمية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى من حيث مراسم الاستقبال في البيت الأبيض والمباحثات المطولة التي سيجريها الزعيمان وستتناول العلاقات المصرية الأمريكية على جميع المستويات والوضع في الشرق الأوسط.

السيسي يوضح مواجهته للإرهاب
وحول تصريحات ترامب قبل الانتخابات عن عزمه تصنيف جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، قال رضا إن هذا الأمر شأن أمريكي وتدخلنا فيه قد يأتي بنتائج سلبية، لكن الرئيس سيشرح للأمريكيين ما تقوم به مصر لمواجهة الفكر المتطرف والتصدي للإرهاب.

المساعدات الاقتصادية على طاولة اللقاء
ونوه السفير المصري إلى عودة لمساعدات العسكرية والاقتصادية كما كانت، بعد تراجع اللمساعدات العسكرية في الفترات الأخيرة.

ولافت "رضا" إلى أن الزيارة تحمل الكثير من لجوانب الاقتصادية، موضحًا أن مصر تسافر إلى أمريكا وبجعبتها مشاريع طموحة ستطرحها على المستثمرين ورجال الأعمال الأمريكيين.

قال المحلل السياسي، عاطف عبدالجواد، إن تلبية الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هي الزيارة الرسمية الأولى للرئيس السيسي إلى واشنطن منذ توليه مهام منصبه.

سوريا ومكافحة الإرهاب محوري الزيارة
وأبرز "عبدالجواد" خلال مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز"، أمس، محوري الزيارة قائلًا: قضيتين سيتم التركيز عليها كمحور لتلك الزيارة، حيث يشكلا أرضية مشتركة للحوار بين الجانبين، أولهما حرص كلا الرجلين على مكافحة الإرهاب، حيث لم يخف "ترامب" إشادته للجهود المصرية في ذلك الصدد، والثانية تتعلق بالأزمة في سوريا، حيث ترى مصر وتشاركها واشنطن في نفس الرؤية، والتي تتضمن التسوية السياسية وعدم التعامل مع المليشيات والتنظيمات المسلحة، مع عدم تنحية الرئيس السوري بشار الأسد.

وأوضح المحلل السياسي أن الزيارة ستضمن التشاور فيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية والدولية، لاسيما كيفية مواجهة الإرهاب والجماعات المتطرفة، ودفع عملية السلام بالشرق الأوسط.


السيسي يلتقي رواد الاقتصاد الأمريكي
قال الكاتب الصحفي، خالد صلاح، إن الرئيس السيسى سيجري عددًا كبيرًا من اللقاءات، من بينها لقاءات مع مسئولي البنك الدولي، والغرفة التجارية الأمريكية، وشركة جنرال إليكتريك.

وأوضح "صلاح" من أمام البيت الأبيض، أن زيارة الرئيس بها جزء سياسي وآخر اقتصادي، وذلك خلا جلسة المباحثات الثنائية بين الرئيسين، وسيعقد الرئيس لقاءً مع الجالية المصرية، كما سيكون هناك لقاء فى الكونجرس وعدد من اللقاءات الأخرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads