المواطن

عاجل
خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الإحصاء:  2.17 مليار جنيه تكلفة المرأة وأسرتها من جراء العنف في 2015

الأربعاء 01/يونيو/2016 - 05:44 م
طباعة
كشف رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اللواء أبو بكر الجندي أن نتائج مسح التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي أظهر أن تكلفة النساء وأسرهن فقط من جراء العنف بلغ بحد أدنى نحو 2.17 مليار جنيه في العام الماضي، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، مشيرا إلى أن هذا التقدير لتكلفة الحدث الأكثر عنفا فقط.
جاء ذلك في ختام فعاليات مؤتمر إعلان نتائج مسح التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعي.. مصر 2015 ، الذي عقده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم الأربعاء، بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي.
وأوضح الجندي أن نحو 7 ملايين و888 ألف امرأة عانت من العنف خلال العام الماضي، سواء من قِبل الزوج، أو الخطيب، أو أفراد العائلة، أو البيئة المحيطة، أو الأماكن العامة، أما إذا تعرضت لأكثر من حادث، فإن التكلفة الإجمالية تصل إلى نحو 6.15 مليار جنيه.
وأردف الجندي أنه على الرغم من ارتفاع حجم التكلفة الإجمالية التي تدفعها المرأة وأهلها، يُلاحظ ضعف لجوء المرأة إلى مؤسسات المجتمع المدني أو الشرطة؛ فلم تتعد النساء المستعينات بالشرطة 75 ألف سيدة، ولجأت إلى المجتمع المحلي نحو 7 آلاف سيدة فقط؛ ما يظهر ضعف الوعي لدى المرأة، وعدم انتشار ثقافة الاستعانة بتلك المؤسسات.
ونوَّه بأنه رغم عدم وجود مؤشرات للتكلفة من جراء العنف في جهة العمل، فقد ظهر أن نسبة مشاركة المرأة المصرية في سوق العمل ضعيفة، فضلا عن توقف 16 ألفا و600 فتاة من التعليم سنويا نتيجة للعنف.
ولفت الجندي إلى أن نحو 2.49 مليون سيدة في الشارع و1.72 مليون سيدة في المواصلات العامة يتعرضن للتحرش سنويا، كما تظهر النتائج أن السيدات في عمر الإنجاب هن الأكثر ضعفا وهشاشة؛ فنحو 40% من السيدات في الفئة العمرية من 18 إلى 24 عاما معنّفات، فيما أوضح المسح أهمية توجيه الاهتمام لتأثير العنف على الأطفال، ليس فقط العنف المنزلي، بل أيضا العنف في الأماكن العامة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads