المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مجلس النواب يناقش مشروع الخطة والموازنة للعام المالي.. انتقادات واسعة للجهات المعنية بـ”الإسكان”

الأربعاء 01/يونيو/2016 - 06:00 م
ياسمين مبروك
طباعة
شهد اجتماع لجنة الإسكان والتعمير بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، مناقشة مشروع الخطة والموازنة للعام المالي 2016/2017، وذلك فيما يخص موازنة صندوق الضمان والدعم والمركز القومي لبحوث الإسكان وقطاعات ديوان عام وزارة الإسكان والجهاز المركزي للتعمير، وديوان عام المجتمعات العمرانية، بحضور عدد من ممثلي الوزارات، واللافت للأنظار مهاجمة عدد من أعضاء اللجنة لمركز بحوث الإسكان، قائلين لم تفعلوا شيئًا يشفع لكم، ولم نسمع عنكم، ولو سمعنا لم نرى شغل لكم على أرض الواقع .
بدوى : لا نريد استهانة باللجنة من قبل بعض الوزراء المختصين
في البداية، قال محمد بدوى، وكيل اللجنة، ورئيس الاجتماع، لا نريد استهانة باللجنة من قبل بعض الوزراء المختصين، خاصة التخطيط، وكان من الأولى أن يحضر ممثلو الوزارة اجتماع أمس لأن هناك الكثير من الاستفسارات التي تتطلب وجودهم، لافتا: لابد من حضور الوزير ولكن في ظل مسئولياته لا مانع من حضور من ينوب عنه ولن نقبل مبررات مرة أخرى .
الحصي : تأخير التخطيط ساهم بقدر كبير جدا في العشوائيات
فيما وصف محمد الحصى، عضو مجلس النواب، كلام أمين هيئة التخطيط العمراني، حول توفير مبالغ من الموازنة وأن المعتمد في العام المالي الحالي يكفى الاحتياجات، بالكلام الجميل ولكن يوجد بعض الأحوزة العمرانية عشوائية من الطراز الأول، متابعاً: تأخير التخطيط للعديد من المناطق ساهم بقدر كبير جدا في العشوائيات .
وأوضح الحصي، أن الريف المصري يعاني من سوء التخطيط خاصة أن إحدى القرى الأم تضم 15 عزبة، ونجد أنه لا يوجد بها خدمات كافية وسوء تخطيط بشكل عام. وطالب الحصى، المسؤولين بالتخطيط العمراني إلى ضرورة شخص أمين في هيئة الأحوزة العمرانية حتى لا يتم التهام أراضي الدولة في حال استمرار هذا الوضع كما هو الآن أو نلجأ إلى البديل وهو حبس المواطنين قائلا: الأراضى الزراعية هتضيع وحتى لو حبسنا كل اللي بنى على أراضي زراعية مفيش فايدة الأراضي ضاعت وخلاص .
عبد الجواد : هيئة التخطيط العمراني لا تعمل بالشكل المنوط بها
فيما قال عاطف عبد الجواد، أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان، إن هيئة التخطيط العمراني لا تعمل بالشكل المنوط بها وهناك الكثير من الأخطاء التي تقع فيها، موضحا أن هناك إحدى القرى بمحافظة بنى سويف يوجد بها 3 شوارع في وسط القرية لا يوجد بهما مرافق مياه شرب مع العلم أن هذه المنازل مبنية منذ أكثر من 20 عاما.
عبد الجواد : محافظ بنى سويف بيعتبرنا فئران تجارب
فيما أكد عبد الجواد، أن محافظ بنى سويف أعلن إنه سينفذ مشروع صرف صحي في إحدى القرى بالمحافظة بمواسير pvc ، وسيتم تركبيها على عمق 50 سم فقط من سطح الأرض، وأن هذا الأمر إن لم يكن مدروسا جيدا ستغرق القرية التي سيتم تنفيذ هذا المشروع بها، نظرا لمرور سيارات النقل الثقيل على الطريق.
وأضاف عبد الجواد، أنه بصدد تقديم استجواب لوزير التنمية المحلية في حال فشل هذه التجربة التي سيتم تعميمها على إحدى القرى، لافتا إلى أن المحافظ أيضا قرر استخدام نوع جديد من الأسفلت سيتم رصف الطرق به في المحافظة أقل تكلفة من الطبيعي، قائلا: المحافظ بيعتبرنا فئران تجارب بيجرب فينا لو المواسير اللي بيقول عليها دي اتكسرت بعد عام هنغرق في مياه الصرف الصحي .
المغازي : لـ القومي لبحوث الإسكان : احنا عايشين بستر ربنا مش بأبحاثكم
كما هاجم يسرى المغازي، عضو مجلس النواب، ممثل المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، قائلاً: لم تفعلوا شيئًا يشفع لكم، ولم نسمع عنكم، ولو سمعنا لم نرى شغل لكم على أرض الواقع .
وقال المغازي، إن المركز لم يقدم شيئًا، حيث لم نرى أبحاث حول التغييرات المناخية التي ضربت عدد من دول العالم بما فيهم مصر، ولم نرى مبادرات منهم حول شروط البناء التي أصبحت متبعة في جميع دول العالم. وتساءل المغازي : أين الدراسات والأبحاث على جميع الكباري الموجودة في الجمهورية؟، بعد أن أصبح الكثير منها غير صالح للاستخدام.. إحنا عايشين بستر ربنا مش بأبحاثكم .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads