المواطن

عاجل
إستمرار الجهود المصرية الفاعلة على كافة المسارات لدعم الأشقاء الفلسطينيين فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المواطن" يبحث بالأسواق عن السبب الحقيقي لارتفاع الأسعار.. والمستهلكين "نلجأ للمفعص"

الثلاثاء 04/أبريل/2017 - 06:22 م
رحاب جمعة - تصوير : محمد صلاح
طباعة
سيطرت حالة من الغضب على الشارع المصري بسبب ارتفاع أسعار الخضروات، الأمر الذي تسبب في تبادل الاتهامات بين التجار والباعة، وسط استياء من المواطنين، الذين تفننوا في ابتكار عدد من الحيل لمواجهة تلك الزيادات.

أسعار الخضراوات داخل الأسواق

تجول "المواطن"، داخل عدد من الأسواق المختلفة لرصد أسعار الخضراوات، فوجدنا سعر الطماطم وصل لـ15 جنيهًا، بينما يتراوح الخيار من 5 لـ6 جنيهات، البصل بـ5 جنيهات، كما يتراوح سعر البطاطس من 5 لـ8 جنيهات، واتفع سعر الليمون ليصل إلى 30 جنيهًا، والملوخية 10 جنيهات، والفاصوليا ما بين 7 لـ9 جنيهات، والفلفل الحار بـ12 جنيهًا، وسجل الملون بـ25 جنيهًا.

وصل سعر الجزر من 2،50 لـ3،50، البسلة من 5 لـ7 جنيهات، السبانخ 4 جنيهات، والقلقاس بـ10 جنيهات.

وقال أحد المتسوقين لـ"المواطن": "أسعار الخضار نار والحل في ترشيد الاستهلاك، والخضار الفرز الثاني"

المصريون يبتكرون لمواجهة الغلاء:

بنطبخ مرتين شهريًا:
أشارت سامية نجيب، إلى أن الأسعار اترتفعت بطريقة مبالغ فيها، قائلةً: "علشان نعمل طبق سلطة نجهزلنا 30 جنيه، وعلشان نطبخ خضار كده من غير لحوم لبيتي 5 أفراد أصرف فوق الخمسين جنيه، وكل يوم هتفضل الأسعار تغلى لحد رمضان مش هنلاقي ناكل، احنا بقينا نطبخ الخضار مرتين في الشهر، أو تلاته على حسب الفلوس، وعيالي خسوا وعدموا والله حرام".

الفرز الثاني والثالث الحل:
وأضافت الحاجة هناء، أنها تلجأ إلى شراء الخضروات "الفرز الثاني والثالث" في مواجهة غلاء الأسعار، قائلةً: "الأسعار كل يوم بتزيد، والمرتبات بتقل، جوزي كان بيديني مرتبه ومكنتش عارفة أظبط إزاي الأسعار اللي كل يوم بتزيد، لحد ما قررت أني أشتري الخضار الفرز الثاني والثالث، اللي هما بيكونوا مفعصين شوية، بنظفهم وبيكونوا كويسين، طعمهم أه متغيّر بس بيقضوا الغرض".

بائعين: غلاء الأسعار لا يد لنا فيه
عمت حالة من الغضب أيضًا بين البائعين، فقال عم محمد، بائع متجول بسوق العمرانية لـ"المواطن": "احنا مش عارفين نعمل ايه، الناس بتتهمنا أننا بنعلي الأسعار، بس احنا مش السبب احنا بنشتريها من التجار أصلًا غالية، غير فلوس النقل، والله انا مبقتش أكسب، والناس بتدعي علينا فاكرين أن السعر في ايدينا احنا اللي بنغلي واحنا اللي بنرخص، ميعرفوش أننا أكثر ناس بتطحن".

وأشار علاء صادق، إلى طمع وجشع بعض التجار والبائعين، فقال: "بعض التجار والبياعين بيستغلوا الأوضاع اللي بنمر بيها واللغبطة دي بأنهم بيزودوا الأسعار على الغلاء بتاعهم أصلا، مستغلين أن الخضار ناقص وأن الناس مش هتلاقي تاكل فهيكونوا مضطرين، زائد غياب الرقابة على الأسواق أدت فرصة للجشع أن يزيد، وكله بيجي على الفقراء".

أسعار جملة الخضروات:
وبعد رصد حالة الغضب في الشارع المصري، وقذف الاتهامات على التجار، توجه "المواطن" داخل أحد أسواق الجملة للخضراوات، للتعرف على أسعار الخضراوات الجملة، فذهبنا لسوق مصر القديمة (الساحل).

وتحدث "المواطن" مع تاجر الجملة بسوق الساحل الحاج سيد مرعي، ليتعرف على النواه الأولى في ارتفاع الأسعار إلى هذا الحد المبالغ فيه، مفسرًا: "الخضراوات تباع في السوق بنظام المزادات"، موضحًا أن سعر كيلو الطماطم الجملة سجل من 4 إلى 7 جنيهات، والخيار من جنيه ونص إلى 2.5، والبطاطس من 2 إلى 3.25 جنيه، والملوخية سجلت من 2 جنيه إلى 4.5 جنيه، والسبانخ من 2.5 إلى 3 جنيهات، والقلقاس من 3 إلى 5.5 جنيه، والكوسة من جنيه ونصف إلى 2.5 جنيه، والباذنجان الرومي من جنيه ونصف إلى 3.5 جنيه والباذنجان الأبيض من 3.5 إلى 4.5 جنيه، والبصل الأحمر من 5 إلى 6.5 جنيه، كما وصل سعر البصل الجديد من 2ونصف إلى 3،75 والفلفل العروس 3ونص.

وتابع قائلًا: "سعر الجزر من جنيه لـ1.25 جنيه، والفاصوليا الخضراء من 2.5 إلى 4 جنيهات، والبسلة من جنيه إلى 4.5 جنيه، والفلفل الرومي من 5 إلى 7 جنيهات، والفلفل الحار من 4 إلى 6.5 جنيه، والفلفل الملون من 12 إلى 17جنيهًا.

وأوضح أن سعر كيلو الليمون يتراوح سعر جملته من 15 إلى 18 جنيهًا، والبنجر من جنيه لجنيه ونصف والخس البلدي الواحدة تبلغ جنيهًا واحدًا، والكرنب من 3 إلى 5 جنيهات، والقرنبيط من 3 إلى 6 جنيهات.

تاجر طماطم: المبيدات الحشرية المغشوشة تسببت في ارتفاع سعرها

ومن جانبه قال الحاج عطا خلف، تاجر طماطم، في سوق جملة مصر القديمة (الساحل)، أن جملة الطماطم من 6 لـ9 جنيهات، مشيرًا إلى أن سعر الطماطم ارتفع بسبب - السوسة- التي أفسدت محصول الطماطم، قائلًا: "السوسة كلت المحصول فقلت الطماطم وبقا عليها طلب علشان كده سعرها زاد، والسوسة دي جت من المبيدات الحشرية المغشوشة اللي بتبوظ الزرع".

وأكد مرعي، في حديثه لـ"المواطن" أن سعر الطماطم سيستقر بعد 20 يومًا وينخفض، حيث أنه ستكون هناك محصول آخر خلال الأيام المقبلة، وسيكون هناك أكثر من محصول ووقتها ستتوفر الطماطم وينخفض سعرها، لافتًا أن سعر الطماطم إذا ارتفع ستنخفض أسعار باقي الخضروات والعكس صحيح.

تاجر ليمون: أسعاره ارتفعت لسببين

وأشار طارق محمد، تاجر الليمون، إلى أن سعر الليمون ارتفع ووصلت جملته لـ15 جنيهًا، فقال: "الليمون غلي بسبب تصديره، وكمان علشان شم النسيم، وهيفضل السعر يغلى لحد شم النسيم ومش عارفين ممكن يوصل لكام".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads