المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

­وزير الصناعة: زيادة معدلات التبادل التجاري مع الولايات المتحدة الأمريكية

الأربعاء 05/أبريل/2017 - 07:49 ص
أ ش أ
طباعة
عقدت جلسة مباحثات موسعة بين مصر والولايات المتحدة بمقر وزارة التجارة الأمريكية بواشنطن، ترأس الجانب المصرى فيها المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وترأس الجانب الأمريكي ويلبور روس وزير التجارة، وضم الوفد المصرى الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وعمرو الجارحى وزير المالية.

وذكرت وزارة التجارة والصناعة، في بيان لها اليوم بالقاهرة، أن جلسة المباحثات التى عقدت على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الحالية للعاصمة الأمريكية واشنطن بحثت سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والولايات المتحدة وإمكانات زيادة معدلات التبادل التجاري والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وجاء في البيان أن المهندس طارق قابيل أكد خلال الجلسة ضرورة دفع أطر التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين نحو آفاق جديدة ومجالات أوسع تخدم الاقتصادين المصري والأمريكي علي حد سواء وتستفيد من الإمكانات التجارية والاستثمارية الهائلة التي يتمتع بها البلدان. وأشار البيان إلي تأكيد الجانبين علي أهمية ترجمة توجهات الإدارة الأمريكية والحكومة المصرية بتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي الثنائي بين البلدين الي مشروعات مشتركة ملموسة علي الأرض تسهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي بكلا البلدين.
ولفت الوزير إلى أنه تم خلال اللقاء التأكيد علي أهمية إزالة كافة عوائق التجارة بين البلدين لتسهيل انسياب وتدفق حركة التجارة البينية وكذا أهمية تكثيف التواجد الأمريكي بالسوق المصرية من خلال البعثات التجارية والاستثمارية والتأكيد على ضرورة استئناف المباحثات المتعلقة باتفاقية التيفا والدعوة لعقد جولة مفاوضات جديدة حيث تم الاتفاق على عقدها خلال المرحلة القريبة المقبلة، حيث أنها ستسهم فى زيادة حجم التبادل التجاري في السلع والخدمات بين البلدين.
وقد استعرض الجانبان تخفيض نسبة المكون الاسرائيلي من 10.5% الي 8% في المنتجات المصدرة للولايات المتحدة في إطار اتفاقية الكويز أسوة بالأردن.
وأضاف قابيل، أنه استعرض خلال جلسة المحادثات مع وزير التجارة الامريكي موقف الولايات المتحدة من نفاذ الموالح المصرية للأسواق الأمريكية خاصة بعد موافقتها علي النفاذ بعد اتباع إجراءات محددة خاصة بالحفظ والتبريد،مشيرا إلي ان هذا الاتفاق لم يدخل حيز النفاذ حتي الآن.
وأوضح أنه تم بحث إمكانيات إضافة منتجات زراعية جديدة لقائمة السلع الزراعية المصرية التي تصدر للولايات المتحدة تضمنت الفاصوليا الخضراء والمانجو والفلفل.
وأشار الجانبان الي ضرورة تسريع وتيرة الإجراءات الفنية المتعلقة بهذا الصدد، بصفة خاصة مطالبة الجانب الأمريكي بمراجعة الإجراءات التي اتخذتها هيئة سلامة النقل الأمريكية علي الشحنات التجارية المصرية المشحونة جوًا، وكذا المطالبة برفع اسم مصر من القائمة الخاصة بحقوق الملكية الفكرية لمنتجات الأدوية خاصة فى ظل تحسن مؤشرات تسجيل الأدوية فى مصر وتسهيل منظومة الإجراءات، هذا فضلا عن ضرورة مراجعة الإجراء الذى اتخذته شركة والت ديزنى الأمريكية بشأن منع منح ترخيص استخدام علامتها التجارية للشركات المنتجة المصرية.
كما تناول اللقاء أهمية إحياء المجلس المصرى الأمريكى المشترك للتجارة والذى يترأسه عن الجانب المصرى وزير التجارة والصناعة وعن الولايات المتحدة الممثل التجارى الأمريكى.
ومن جانبه أكد ويلبور روس وزير التجارة الأمريكي حرص بلاده على تعزيز الشراكة الإستراتيجية مع مصر فى مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة خاصة فى ظل الروابط الوطيدة الوطيدة التى تربط شعبا الدولتين، مؤكدًا أهمية استئناف المباحثات المتعلقة باتفاقية التيفا والتى ستسهم فى تسهيل حركة التجارة والاستثمار بين الجانبين.
وعبر عن استعداده لعقد المزيد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين لتحقيق طفرة فى معدلات التبادل التجارى وبما يحقق صالح الطرفين المصرى والأمريكى
وأكد وزير التجارة الأمريكى أهمية تسهيل عملية مشاركة الشركات الأمريكية فى المناقصات التى تعلن عنها الحكومة المصرية ووضعهم على قدم المساواة مع نظرائهم من الشركات الأجنبية الأخرى لما لذلك من أثر ايجابى على إقبال الشركات الأمريكية على زيادة تواجدها فى السوق المصرية خلال المرحلة القريبة المقبلة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads