المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور... وزير الأثار يتفقد حفائر "جبانة دهشور"

الأربعاء 05/أبريل/2017 - 04:20 م
حسام عبد الله
طباعة

تفقد الدكتور "خالد العناني" وزير الآثار، بمرافقة مدير عام منطقة آثار "دهشور" و عدد من معاونيه، منطقة "حفائر جبانة دهشور" وذلك لمعاينة إجزاء الهرم، التي اكتشفتها بعثة الآثار المصرية أوائل الأسبوع الجاري.

وأوضح "عكاشة" مدير عام  المنطقة، أن الدراسات المبدئية، التي أجرتها البعثة، علي بقايا أجزاء النص "الهيروغليفي" المحفور، في عشرة أعمدة رأسية، علي قطعة حجرية صغيرة، من "الألباستر" أثبتت أن النص مكتوب عليه "خرطوش الملك إيمني كاماو أحد ملوك الاسرة الثالثة عشر" و بعض من نصوص تقديم قرابين، بالإضافة إلي الإشاره لسيدة من أفراد عائلة الملك.

و أكد "عكاشة" أن أثري البعثة يعكفون الأن علي الدراسة المستفيضة للنصوص الهيروغليفية، مع الإستمرار في أعمال الحفائر، للكشف عن باقي أجزاء الهرم للكشف عن أسراره .

الجدير بالذكر أن البعثة الاثرية المصرية العاملة بالمنطقة الواقعة جنوب هرم "سنفرو" المنحني بجبانة دهشور عن بقايا هرم من عصر الأسرة الثالثة عشر، يتكون من ممر يؤدي الي داخل الهرم والردهة، ثم يرتفع عن مستوي سطح الأرضية ليؤدي إلى ممر منحدر من جهة الجنوب ومدخل إلى حجرة أخرى من جهة الغرب.

وقد تم الكشف عن قطعة حجرية صغيرة من الألباستر تبلغ مساحتها ١٧x١٥ سم عليها بقايا أجزاء من نص هيروغليفي محفور في عشرة أعمدة رأسية .

البناء في حالة جيده من الحفظ و ان البعثة عثرت داخل الممر المؤدي الي الجزء الداخلي من الهرم علي عتب من الجرانيت و كتل من الحجر في مداميك توضح التخطيط الداخلي للهرم.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads